طب وصحة

10 عادات سيئة يمكن أن تضر بصحة العاملين في المكاتب

طريقة الجلوس وارتفاع الكرسي لها تأثير على صحة الشخص- CCO
طريقة الجلوس وارتفاع الكرسي لها تأثير على صحة الشخص- CCO

أجبر نسبة كبيرة من الموظفين حول العالم على الجلوس لفترات طويلة للعمل من منازلهم، في ظل جائحة كورونا المستجد.

 

وعلى خلاف اعتقاد الكثيرين بأن العمل من المنزل مريح للجسم، حذر خبراء الصحة من أضرار الجلوس لفترات طويلة، على الصحة النفسية والجسدية، خاصة العظام.


ووفقا لتقرير نشره موقع "برايت سايد"، لا يكمن الضرر فقط بالجلوس نفسه، بل بعادات سيئة يتبعها البعض وتؤثر على صحتهم، وتعد آلام الظهر إحدى المشكلات الصحية الشائعة الناجمة عن الجلوس لفترات طويلة؛ لأن الوضع الثابت يزيد من الضغط على الظهر والكتفين والذراعين والساقين.


وسرد التقرير الذي ترجمته "عربي21" 10 عادات سيئة يقوم فيها البعض أثناء الجلوس والعمل في المكتب، وهي كما يلي:

 


شاشة الكمبيوتر لا تكون في مستوى العين
احرص على أن تكون عيناك على مستوى واحد مع الشاشة على بعد حوالي 2-3 بوصات (5-7 سم) أسفل الجزء العلوي منها، بمعنى أن يكون النظر أفقيا وليس عاموديا "أن تكون عيناك أعلى من الشاشة"، وإذا نظرت أفقيا فلن تضطر لإمالة رأسك.


بالتالي، عند ضبط الشاشة وجلستك في الوضع الصحيح والمريح، ستتمكن من رؤيتها كاملة وبوضوح، بالإضافة إلى ذلك لن تُرهق ظهرك ورقبتك، ولن تشعر بألم فيهما.


لا تسحب كتفيك للخلف أو تبقي ظهرك مسطحًا على الكرسي

يوصي الخبراء بمحاذاة ظهرك مع الجزء الخلفي من كرسي المكتب، أيضا تجنب الانحناء إلى الأمام، هذا مهم بشكل خاص عندما تشعر بالتعب بعد الجلوس لفترات طويلة من الزمن.


لا تبقِ قدميك على الأرض
من الأفضل ثني ركبتيك عند هذه الزاوية عندما تكون قدماك مسطحتين على الأرض، ويقول الخبراء أيضا إنه من الجيد خلع حذائك، خاصة إذا كان ذا كعب عال، وإذا كان لا يمكن ضبط الكرسي على الارتفاع الصحيح، فاستخدم مسند القدم.

 


وضع قدم على أخرى "تقاطع الساقين"
أشارت الكثير من الدراسات إلى أن تقاطع الساقين أثناء العمل في المكتب أمر ضار، حيث يقول الأطباء إنه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا يمكنك محاولة القيام ببعض التمارين في كل مرة تشعر فيها بالرغبة بوضع قدم على أخرى.

 


عدم استخدام دعامات للظهر
قد يكون من الصعب الحفاظ على وضع محايد "معتدل" أثناء الجلوس على المكتب، ولكن في هذه الحالة، يمكنك استخدام بعض منتجات الدعم الخاصة مثل الوسادة، فذلك يساعدك على البقاء بوضعية ثابتة ومتعادلة وليست منحنية، وبالتالي عدم التسبب بألم في الظهر.


عدم تعديل المقعد وفقا لما يحتاجه جسمك
يمكنك تعديل ارتفاع مقعدك كثيرًا ولكن لا يزال هناك العديد من التغييرات الصغيرة التي يمكنك إجراؤها، ما عليك سوى تغيير "إعداد" كرسيك حتى تجد الارتفاع الأكثر راحة لك، ومن الأفضل عدم استخدام كرسي عادي؛ لأنه لا يمكنك ضبطه أو تعديل مستواه.


يوصي بعض المتخصصين أيضا باستخدام الكراسي المتحركة، التي تسمح للناس بالجلوس أو الاتكاء بطرق مختلفة؛ حتى تتمكن من أداء بعض التمارين.

 

قلة الاستراحات
وفقا لخبراء الصحة، يمكن أن يسبب الجلوس لفترات طويلة إرهاق العضلات، حيث يقولون إنه حتى بعد قضائك وقتا طويلا في وضعية جلوس صحيحة، لا يزال هناك إمكانية أن تأخذ وضعية خاطئة أو تشعر بالإرهاق، لذلك يجب أخذ استراحة كل 30 دقيقة، وذلك عبر المشي أو ممارسة تمرين خفيف.


عدم ضبط ارتفاع الكرسي

يقترح الخبراء تعديل ارتفاع كرسي العمل، بحيث يكون الوركين أعلى قليلا من ركبتيك، وبشكل أساسي يجب ثني ساقيك بزاوية 90 درجة، قد يكون الأمر صعبا في البداية، لكن حاول الحفاظ على هذا الوضع قدر الإمكان.


عدم تعديل ارتفاع مسند الذراع
قد ننسى أثناء الجلوس على كرسي المكتب الوضع الصحيح والصحي للذراعين، وهو ثنيهما في أي مكان من زاوية 75 درجة إلى زاوية 90 درجة في المرفقين، ويوصي الخبراء بهذا الوضع، ليس فقط لتجنب الألم في ظهرك، ولكن أيضا لتقويته.

 


عدم استخدام سماعات الأذن
في بعض الأحيان، يمكن أن يكون هناك الكثير من عوامل التشتيت أثناء الجلوس على كرسي المكتب، والخبراء ليسوا ضد ارتداء سماعات الرأس، لكنهم يقترحون القيام بذلك أثناء التحدث على الهاتف على الأقل.


حيث يعزز الوضع الصحيح لرأسك ويحميك من آلام الظهر، خاصة إذا كنت بحاجة إلى إجراء الكثير من المكالمات، ومع ذلك يحذر الخبراء من ارتداء سماعات الرأس في العمل طوال الوقت، حيث يمكن أن يعزلك ذلك عن زملاء العمل.


للاطلاع على النص الأصلي (هنا)

 

اقرأ أيضا: كيف تحمي عينيك أثناء الحجر الصحي؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0
التعليقات (0)