اقتصاد دولي

هكذا تعامل الملياردير"كوبان" مع اضطراب الأسواق بسبب كورونا

النهج الذي يتبعه كوبان تجاه أسواق الأسهم يستند إلى الاستراتيجية المعروفة بـ"الانتظار والترقب الشديد للنقدية"- حسابه في تويتر
النهج الذي يتبعه كوبان تجاه أسواق الأسهم يستند إلى الاستراتيجية المعروفة بـ"الانتظار والترقب الشديد للنقدية"- حسابه في تويتر

نصح الملياردير والمستثمر الأمريكي، مارك كوبان، باستعمال استراتيجية الإبقاء على السيولة النقدية، لمعالجة حالة الاضطراب التي تعيشها أسواق العالم، بسبب فيروس كورونا.

ورأى كوبان، أن الإبقاء على السيولة النقدية في حوزته، خلال هذه الفترة، سيكون الخيار الأكثر أمانًا، في ظل تقلب قيمة الاستثمارات والمخاوف المتعلقة بشأن المستقبل، متنبئا بأن "الاتجاه الهبوطي للأسواق لم ينته بعد".

وبحسب تقرير لموقع "بزنس إنسايدر"، فقد قال كوبان، إن التوقعات تشير إلى وقوع انخفاض على المدى القصير، مؤكدا أنه "بعد ثلاث سنوات أو خمس سنوات من الآن، سيكون السوق صاعدا أكثر مما عليه اليوم".

ويضيف: "عندما ننظر إلى الوراء عبر العشر سنوات الماضية، نجد أن هناك بعض الشركات المذهلة التي تم إنشاؤها، والاحتفاظ بالسيولة النقدية سيتيح لي فرصة للاستثمار بها".

لهذا السبب، يتابع التقرير، فإن النهج الذي يتبعه كوبان تجاه أسواق الأسهم يستند إلى الاستراتيجية المعروفة بـ"الانتظار والترقب الشديد للنقدية"، إنه يبني الآن مخزونه النقدي حتى يتمكن من توزيعه على رواد الأعمال والشركات التي ستتجاوز الأزمة بنجاح وتماسك.


اقرأ أيضا :  تحذير سعودي من "أسوأ ركود اقتصادي" في 2020


ويرى كوبان أنه في ظل حالة الفوضى التي تعصف بسلاسل التوريد العالمية، ومع توقع استعادة نشاط التصنيع في الولايات المتحدة، فسيكون هناك ارتفاع في أسعار المستهلكين (التضخم)، وبالتالي يعتقد أن الشركات المنتجة للسلع الاستهلاكية ستستفيد بشكل كبير من البيئة الحالية.

يرى كوبان أيضا فرصا في العقارات لمن هم على استعداد لتحمل المخاطر. وقال: "أحاول أن أكون نفعيا وذكيا، أعتقد فقط أنه سيكون هناك الكثير من إعادة التشكل، لذلك فقد بدأت الشركات بشراء الأراضي والمباني ومراكز التسوق".

وتابع: "في المدن الكثيفة الكبيرة، مثل نيويورك، بدأت في رؤية أسعار الشقق تهبط بحدة، فإذا كنت تعتقد أنك تريد العيش هناك، فقد حان الوقت للشراء، إذا كنت تعتقد أنك تريد منزلًا في منطقة تضررت بشدة فقد حان الوقت للشراء".

ووفقًا لمؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات، فإن ثروة كوبان وهو مالك لأحد أندية السلة ومنتج ومستثمر تكنولوجي مبكر، تبلغ نحو 4 مليارات دولار، ويتكون الجزء الأكبر منها من السيولة النقدية.

ومن جهته يعتقد محلل أسواق المال المخضرم، ستيفن إيزاكس، أن الأسواق المالية العالمية تواجه أسوأ أزماتها منذ عام 1929، حينما اندلع الكساد العظيم الذي تسبب في خسائر حادة للاقتصاد العالمي، وذلك تزامنًا مع تخفيض كبار الاقتصاديين لتوقعاتهم وترجيحهم حدوث ركود عالمي.

 

التعليقات (0)