اقتصاد دولي

"أزمة تخزين" تهوي بأسعار النفط ومخاوف من وصوله لـ15 دولارا

قررت السعودية أخيرا تخفيض إنتاجها من النفط- جيتي
قررت السعودية أخيرا تخفيض إنتاجها من النفط- جيتي

تهمين المخاوف في سوق النفط العالمي من وصول سعر النفط إلى 15 دولارا، وذلك بعد أن انخفض الخام الأمريكي الجمعة، إلى مستويات قياسية، تحت الـ19 دولارا للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2002، مدفوعا بمخاوف التخزين، بحسب "برايس أويل".


وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي الجمعة، 8 بالمئة، إلى 18.28 دولارا للبرميل.

وبحسب الموقع فقد أبلغت الصين عن انكماش في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.8 في المائة للربع الأول. وأكدت أوبك في تقريرها عن سوق النفط أن الطلب سينخفض 6.9 مليون برميل في اليوم هذا العام. وبدأت مخاوف التخزين الآن في السيطرة على معنويات السوق.  

في وقت سابق، أعلنت شركة أرامكو النفطية السعودية الجمعة أنّها ستضخ 8.5 مليون برميل يوميا لعملائها اعتبارا من الأول من أيار/ مايو المقبل، تنفيذا لاتفاق دول مجموعة "أوبك بلاس" على خفض الإنتاج بهدف رفع الأسعار. 

 

اقرأ أيضا: نية أمريكا فتح الاقتصاد تؤثر على الذهب والدولار وأسهم أوروبا

وجاء في بيان مقتضب على موقع سوق "تداول" المالية السعودية: "تعلن شركة أرامكو السعودية أنها ستقوم بتزويد عملائها بـ 8.5 مليون برميل يومياً من الزيت الخام اعتباراً من 1 أيار/مايو".

وتشمل هذه الكمية الخام المصدّر إلى الخارج والمستهلك محليا. ولم يحدد البيان الكمية الفعلية التي سيتم تصديرها.

وكانت السعودية رفعت إنتاجها وزادت صادراتها إلى مستويات غير مسبوقة بعد فشل التوصل إلى اتفاق في نيسان/أبريل، ودخلت في حرب أسعار مع روسيا لحيازة أكبر حصة ممكنة في السوق، إلى أن تم التوصل إلى اتفاق الأحد الماضي بوساطة من الولايات المتحدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل