اقتصاد دولي

مخاوف ركود اقتصادي تدفع الأسهم العالمية للمنطقة الحمراء

العقود الآجلة للأسهم الأمريكية تهبط.. و"داو جونز" ينخفض بنحو 150 نقطة- أ ف ب/ أرشيفية
العقود الآجلة للأسهم الأمريكية تهبط.. و"داو جونز" ينخفض بنحو 150 نقطة- أ ف ب/ أرشيفية

دفع قلق المستثمرين من مخاوف ركود اقتصادي بسبب الأضرار الناجمة عن تفشي وباء كورونا، الأسهم العالمية إلى المنطقة الحمراء.

 

وتراجعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، بعدما حققت مكاسب على مدى خمس جلسات، مع تحول اهتمام المستثمرين لموسم نتائج الربع الأول لقياس مدى الضرر الذي أصاب الشركات بسبب كورونا.

ونزل المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.2 بالمئة بحلول الساعة الـ0713 بتوقيت غرينتش، بعدما صعد بحوالي ثمانية بالمئة منذ السادس من أبريل نيسان وسط مؤشرات مبكرة على أن الأزمة الصحية تقترب من الذورة وآمال برفع إجراءات عزل عام شاملة قريبا.

 

وتعافى المؤشر بنحو 24 بالمئة من أقل مستوى في ثمانية أعوام الذي هوى إليه في مارس آذار ولكنه يظل منخفضا 22 بالمئة من مستواه القياسي. وحذر محللون من أن أي زيادة لحالات الإصابة بالفيروس قد تؤدي لموجة بيع أخرى.

ونزلت الأسهم الفرنسية 0.3 بالمئة بعدما أضحت فرنسا رابع دولة تسجل أكثر من 15 ألف حالة وفاة بالفيروس بعد إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: الدولار يتعافى.. والذهب يهبط من ذروة أكثر من 7 سنوات

وأغلق المؤشر نيكي في بورصة طوكيو للأوراق المالية جلسة الأربعاء على انخفاض، بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر في الجلسة السابقة، بسبب عمليات بيع في أسهم القيمة التي تلقت ضربة بفعل مخاوف من ركود وشيك.

وما زال المستثمرون يفضلون الأسهم الدفاعية مثل الرعاية الصحية، بينما تسجل العديد من الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية مع آفاق ضعيفة للنمو مثل البنوك وشركات الشحن وصناعة الصلب أداء أقل من سائر السوق.

وتراجع المؤشر نيكي 0.45 بالمئة إلى 19550.09 نقطة بفعل عمليات بيع لجني الأرباح بعد أن ارتفع 3.13 بالمئة أمس الثلاثاء.

وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مستقرا تقريبا عند 1434.07 نقطة وارتفع 0.04 نقطة بيد أن الأسهم المنخفضة تجاوزت عدد الأسهم المرتفعة بمعدل 74 إلى 26.

 

وتراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية وذلك بعدما سجلت مكاسب كبيرة عند نهاية تعاملات أمس الثلاثاء، تزامناً مع بدء موسم إعلان نتائج أعمال الشركات، وفي ترقب مزيد من التطورات المتعلقة بأزمة "كورونا".

وعن أداء العقود الآجلة للمؤشرات، انخفض "داو جونز" الصناعي بنسبة 0.6% (-145 نقطة) إلى 23735 نقطة، بحلول الساعة 10:20 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

كما هبط "S&P 500" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.6% (-18 نقطة) عند 2826 نقطة، وتراجع "ناسداك" بنحو 0.3% (-25 نقطة) إلى 8668 نقطة.

 

التعليقات (0)