سياسة دولية

الكونغرس يبحث تغيير قاعدة متبعة منذ قرنين بسبب "كورونا"

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه "يؤيد تماما" هذا التغيير بالكونغرس لكن لفترة "محدودة"- جيتي
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه "يؤيد تماما" هذا التغيير بالكونغرس لكن لفترة "محدودة"- جيتي

أبدى عشرات البرلمانيين الأمريكيين الاثنين، تأييدهم لفكرة تعديل على النظام الداخلي للكونغرس، يسمح بتغيير قاعدة متبعة منذ قرنين من الزمن، ضمن إجراءات مكافحة وباء فيروس "كورونا" المستجد في الولايات المتحدة الأمريكية.


ووقّع 67 نائبا ديمقراطيا في مجلس النواب على عريضة، تطالب بأن يسمح خلال حالات الطوارئ الوطنية، بتعليق العمل بالقاعدة القانونية المعمول بها منذ نحو 200 عام، والتي تفرض على النواب الحضور شخصيا إلى قاعة مجلس النواب، لكي يتمكنوا من المشاركة في أي عملية تصويت.


ويناقش المشرعون الأمريكيون إجازة التصويت عن بعد، لتمكينهم من مواصلة عملهم التشريعي، في ظل قيود الحجر الصحي، والمخاطر الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد.


وقالت النائبة كاثلين رايس، إحدى الموقّعات على العريضة، إنّه "يجب السماح للكونغرس بالتصويت عن بُعد، حتّى نتمكّن من أن نقرّ بسرعة وأمان، قوانين لمكافحة وباء فيروس كورونا، وتقديم الدعم لمن يحتاجون إليه".

 

اقرأ أيضا: انقسامات بمجلس الأمن الدولي حول "إعلان" بشأن "كورونا"


أما صاحب هذه المبادرة، النائب إريك سوالويل، فشدّد من جهته على المخاطر الصحيّة التي ستحدق بأعضاء الكونغرس إذا ما اضطروا للتنقّل باستمرار بين واشنطن ودوائرهم الانتخابية، في كل مرّة يحتاجون فيها إلى التصويت في ظلّ الوباء المتفشّي في البلاد.


وأيّد أعضاء جمهوريون في مجلسي النواب والشيوخ هذه المبادرة، منذ أعلن ثلاثة برلمانيين على الأقلّ إصابتهم بفيروس كوفيد-19 وإعلان آخرين وضع أنفسهم في العزل المنزلي على سبيل الاحتياط.


ويبحث الكونغرس أيضا في فرض قيود جديدة على التجمّعات في مبنى الكابيتول.


وكتب السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام في تغريدة على تويتر الاثنين: "أؤيد فكرة التصويت عن بُعد بشكل كامل للحفاظ على عمل مجلس الشيوخ خلال هذه الأزمة".


وتعتبر هذه المسألة أكثر أهمية في مجلس الشيوخ، حيث يتمتّع الجمهوريون بأغلبية ضئيلة للغاية (48 مقعدا مقابل 47 للديمقراطيين)، وقد وضع خمسة سيناتورات أنفسهم في عزلة طوعية.


بدوره، قال الرئيس دونالد ترامب إنّه "يؤيّد تماما" إجازة التصويت عن بُعد "لفترة محدودة" في الكونغرس.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (1)
أضف هذه المادة يا أبو...
الثلاثاء، 24-03-2020 10:49 ص
بص وشوف العقل المكلف منكم نستفيد وسنعممها ونطبقها في كافة الظروف مما يحفظ سلامة القوانين وسلامة النواب وراحتهم والحرية في التصويت والنزاهة دون غش ...