اقتصاد دولي

ديلي تليغراف: توقع انخفاض الطلب العالمي على النفط

المراقبون يتوقعون أن يصل التراجع إلى 10 بالمئة من حجم مبيعات النفط اليومية- جيتي
المراقبون يتوقعون أن يصل التراجع إلى 10 بالمئة من حجم مبيعات النفط اليومية- جيتي

نشرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية توقعات بحدوث تراجع قياسي في حجم الطلب العالمي على النفط خلال الأشهر المقبلة، بسبب انتشار فيروس "كورونا".

 

وتقول مراسلة الشؤون الاقتصادية بالصحيفة البريطانية، هانا أتلي إن "المحللين والمراقبين يتوقعون تراجعا كبيرا في حجم الطلب العالمي للنفط بسبب استمرار تفشي وباء كورونا حول العالم".

وتضيف المراسلة أن حجم التراجع السنوي المتوقع ربما يكون الأكبر في السجلات الحالية بسبب قيام العديد من الدول بغلق حدودها وفرض قيود صارمة على السفر لمواجهة تفشي وباء كورونا.

 

اقرأ أيضا: MEE: فوضى أسعار النفط.. كيف ترتد مقامرة الرياض بالمليارات؟

وتشير إلى أن المراقبين يتوقعون أن يصل التراجع إلى 10 بالمئة من حجم مبيعات النفط اليومية، ما يعني تراجعا بحجم 10 ملايين برميل يوميا بحلول الربع الثاني من العام المالي الحالي، وربما يتواصل التراجع أكثر من ذلك.

وتقول أتلي إن الخبراء يتوقعون أن معدل تفشي وباء كورونا وآثاره على حركة الطيران ستدفع إلى تراجع الطلب على النفط وتراجع أسعاره عالميا ربما إلى أقل مما كان عليه الحال خلال الأزمة المالية التي شهدها العالم عام 2008.

 

وهبطت العقود الآجلة للخام أكثر من ثلاثين بالمئة، الاثنين الماضي، وهو أكبر هبوط خلال يوم واحد منذ حرب الخليج عام 1991، وذلك بعد أن أخفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بينهم روسيا، في إطار ما يُعرف باسم أوبك+، في الاتفاق على مد أجل تخفيضات إنتاجهم.

ونجمت عن ذلك حرب أسعار سعودية روسية وسباق على الحصة السوقية خفضت فيها السعودية سعر البيع الرسمي لدرجات خامها لجميع الوجهات وهي تخطط لإنتاج قياسي في نيسان/ أبريل المقبل.

التعليقات (0)