سياسة عربية

الجيش العراقي يعلن حصيلة الضربات الأمريكية.. هكذا وصفها

مصادر قالت إن القصف استهدف أيضا "مطار كربلاء الدولي" قيد الإنشاء- جيتي
مصادر قالت إن القصف استهدف أيضا "مطار كربلاء الدولي" قيد الإنشاء- جيتي

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، فجر الجمعة، عن حصيلة ضربات شنها الجيش الأمريكي "انتقاما" لهجوم قتل فيه جنديان أمريكيان وثالث بريطاني، طالت مقار للجيش والشرطة.

 

وأفاد الجيش العراقي في بيان له، بأن الضربات الجوية الأمريكية التي وقعت خلال الليل، أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 12، واصفا إياها بأنها "اعتداء سافر" و"انتهاك للسيادة".

 

ونفى البيان العسكري العراقي ما ذكرته وزارة الدفاع الأمريكية، باستهداف فصائل مسلحة موالية لإيران، مؤكدا أن "القتلى ثلاثة جنود وشرطيان ومدني".

 

وأشار الجيش العراقي إلى أن "أربعة جنود وشرطيين ومدنيا وخمسة مسلحين أصيبوا".

 

وفي وقت سابق، قالت "خلية الإعلام الأمني" التابعة لوزارة الدفاع العراقية: "فجر هذا اليوم، حصل اعتداء أمريكي من خلال قصف جوي على مناطق (جرف النصر، المسيب، النجف، الاسكندرية)، وعلى مقرات تابعة للحشد الشعبي وأفواج الطوارئ ومغاوير الفرقة التاسعة عشر جيش".

 

وأضافت الخلية في تغريدة بموقع "تويتر" أن "تفاصيل ستنشر لاحقا، من خلال بيان يصدر من قيادة العمليات المشتركة".


ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر أمني عراقي، دون ذكر اسمه، أن القصف استهدف أيضا "مطار كربلاء الدولي" قيد الإنشاء.

 

 

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية بيانا أكدت فيه استهداف مواقع لـ"حزب الله العراقي"، وقالت إن "القصف استهدف مرافق لتخزين الأسلحة من أجل تقليل قدرتها بشكل كبير على شن هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف".


وتعرض معسكر التاجي شمالي بغداد، مساء الأربعاء، لقصف بـ10 صواريخ، ما أوقع قتيلين من الجيش الأمريكي ومتعاقدا بريطانيا، فضلا عن إصابة 12 آخرين بجروح، وفق إحصائية صادرة عن "البنتاغون".

 

اقرأ أيضا: "ولائيون" و"مرجعيّون".. تقسيم مليشيات الشيعة بالعراق (شاهد)

 

وأوضح بيان البنتاغون أن الضربات استهدفت خمسة مواقع لتخزين الأسلحة تستخدمها جماعة كتائب حزب الله، ومنها مخازن أسلحة استخدمت في هجمات على قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

 

ولم يذكر البيان عدد الأشخاص الذين ربما قتلوا في الضربات، التي قال مسؤولون إنها نفذت بطائرات بطيارين.

ونقل البيان تحذيرا من وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، بأن الولايات المتحدة مستعدة للرد مجددا إذا لزم الأمر.

وقال إسبر "سنتخذ أي إجراء ضروري لحماية قواتنا في العراق وفي المنطقة".

 

وتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي ما قالوا إنها مشاهد لموقع تعرض للقصف.

 

 

وبعيد هجوم التاجي، استهدفت غارات الجوية مليشيات تابعة للحشد الشعبية في منطقة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور شرقي سوريا، ما أدى إلى مقتل 25 شخصا.


ونقلت "الأناضول" عن مصادر محلية قولها إن "وسام الطفيلي، قائد مجموعة حيدريون، وعلي زهبندر، القيادي في زينبيون، قتلا في القصف".

وأشارت المصادر أيضا إلى إصابة العشرات من عناصر تلك المجموعات.

ولم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن ذلك الاستهداف.

التعليقات (3)
جاسم
السبت، 14-03-2020 04:59 م
الله يرحمهم جميع شد هداء العراق اللهم اللعن الكفر
حفيد الحسن ( ع )
الجمعة، 13-03-2020 11:04 ص
وكالعادة يخرج علينا كلاب الشيعة وهم يتظلمون بان فطائسهم كانوا من الابرياء والمساكين والعزل والاطفال ..ويخرجون علينا مرة اخرى بالمظلومية الشيعية .. كلاب ومجرمون لعنكم الله في الدنيا والاخرة ..خطرهم يتجاوز خطر اليهود والصليبيين .
أبو بكر إمام
الجمعة، 13-03-2020 06:45 ص
أريكا تدك معاقلهم --- وهو يستنصرون بسيدنا على - رضي الله عنه - ونسوا الله تعالى نعم المولى ونعم النصير ---هؤلاء كفار يعبدون عليا وعلي بريئ منهم ومن ضلالهم وكفرهم ، ولو كان حيا لأباد خضراءهم - كفار خبثاء ملا عين ...

خبر عاجل