سياسة دولية

ترامب يعلن تعليق السفر من وإلى أوروبا باستثناء بريطانيا

أشار ترامب إلى أن الاتحاد الأوروبى فشل في اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع انتشار الفيروس- جيتي
أشار ترامب إلى أن الاتحاد الأوروبى فشل في اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع انتشار الفيروس- جيتي

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، أن بلاده ستعلق استقبال كافة الرحلات الجوية القادمة من أوروبا بأكملها، باستثناء بريطانيا، لمدة 30 يوما، في محاولة لوقف انتشار وباء فيروس "كورونا الجديد".


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس ترامب في خطاب وجهه إلى الأمريكيين، من المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، في العاصمة واشنطن.


وقال ترامب في خطابه: "من أجل منع الإصابات الجديدة من الوصول إلى شواطئنا، سوف نعلق جميع الرحلات من أوروبا إلى الولايات المتحدة للأيام الثلاثين المقبلة".


وأضاف: "القواعد الجديدة تدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة"، مبينا أنه سيتم تعديل هذه القيود حسب الظروف على أرض الواقع".


ولفت ترامب إلى أنه "ستكون هناك استثناءات للأمريكيين الذين خضعوا لفحوصات مناسبة، ولن تنطبق هذه القيود فحسب على أعمال التجارة والشحن، بل على أنواع أخرى مختلفة من الأشياء، كل ما يأتي من أوروبا إلى الولايات المتحدة". 


وأوضح أن الولايات المتحدة قادرة على مواجهة الفيروس، لافتا إلى أنه تم تسجيل انخفاض في أعداد المصابين خلال الأيام الماضية.

 

وأشار ترامب إلى أن الاتحاد الأوروبي فشل في اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، وأن واشنطن قامت بخطوات جدية بهذا الصدد.


وأضاف موضحا أن الولايات المتحدة خصصت أكثر من 8 مليارات دولار لمواجهة فيروس كورونا، ومساعدة المتضررين من هذا الوباء.

 

اقرأ أيضاتخوف إسرائيلي من تأثير الكورونا على عملاء الموساد بالعالم

وتابع في السياق ذاته قائلا: "لدينا أفضل الأنظمة الصحية في العالم، وسنعرقل انتشار فيروس كورونا"، مضيفا: "أمرت بتوفير قروض ذات فوائد مخفضة للعمال بالولايات المصابة".

 

كما بين أن "ما يحدث بسبب فيروس كورونا ليس أزمة مالية".

 

بدورها، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا تنصح فيه المواطنين بإعادة التفكير في السفر للخارج.

 

وجاء في البيان "تنصح وزارة الخارجية المواطنين الأمريكيين بإعادة التفكير في السفر للخارج نظرا للتأثير العالمي لفيروس كوفيد-19".


وأضاف "مناطق كثيرة في أنحاء العالم تشهد الآن تفشيا لفيروس كوفيد-19 وتتخذ إجراءات ربما تقيد حركة المسافر بما في ذلك الحجر الصحي والقيود على الحدود".


وارتفع عدد المصابين بفيروس "كورونا الجديد" في الولايات المتحدة إلى 1107 أشخاص، بينما وصل عدد الوفيات جرّاء الإصابة إلى 32 حالة، الأربعاء.


جاء ذلك بحسب أخبار تناقلتها العديد من وسائل الإعلام المحلية، التي أشارت إلى أن الإصابات بالفيروس في تزايد مستمر.

 

رفض أوروبي

 

من جانبهم، أعرب قادة الاتحاد الأوروبي عن رفضهم لقرار الولايات المتحدة تعليق السفر مع بلدانهم.

وقال شارل ميشال، رئيس المجلس الأوروبي، وأورسولا فون دير، رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، في بيان، إنّ الاتحاد "لا يتفق مع قرار الولايات المتحدة فرض حظر للسفر على القادمين من دول شنغن"، حسب وكالة أسوشييتيد برس. 

وأضاف ميشال، أن القرار "اتخذ من جانب واحد وبدون استشارة".

كما شدد البيان، على أن فيروس كورونا "يمثل أزمة عالمية لا تقتصر على قارة بعينها وتتطلب التعاون بدلا من التصرف من جانب واحد".

وأصاب الفيروس 125 ألفا في 117 دولة، وتسبب في وفاة 4219 آخرين.

التعليقات (1)
فيروترمب
الخميس، 12-03-2020 10:07 ص
يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه، كنت أعتقد أن السيسي أغبى أغبياء العالم لكن ترمب أغبى منه أكيد. هل بريطانيا معقمة!!