سياسة عربية

أبرز إغلاقات الحرم المكي تاريخيا بسبب الأزمات والأوبئة

منع القرامطة الحج لمدة تزيد على العشر سنوات وسرقوا الحجر الأسود 20 عاما- جيتي
منع القرامطة الحج لمدة تزيد على العشر سنوات وسرقوا الحجر الأسود 20 عاما- جيتي

مثل قرار إغلاق الحرم المكي وصحن الكعبة بوجه المعتمرين، صدمة وردود فعل عديدة، بالنظر لعدم اعتياد المسلمين رؤية الكعبة المشرفة وقد خلت من الطائفين والعابدين.

 

وأعاد مؤرخون وباحثون ونشطاء تواصل، استذكار العديد من المحطات التي تعرض فيها الحرم وصحن الكعبة، لمثل هذا الإجراء في السابق.

 

وقررت السلطات السعودية إغلاق الحرم المكي أمام المعتمرين في إجراء احترازي ضد "كورونا" ، في حين أعادت فتحه أمام الطائفين والمصلين، مع الإبقاء على منع المعتمرين، حفاظا على السلامة العامة، بالنظر للأعداد الكبيرة وكثرة الاختلاط بين أجناس مختلفة، خشية انتقال الفيروس والعدوى.

 

وعبر حقب تاريخية متعاقبة، مرّت الكعبة المشرفة منذ بنائها في عهد النبي إبراهيم عليه السلام بأحداث جسيمة لم تقتصر فقط على ما يخص أداء شعائر الحج والعمرة، بل إنه أغلق الحرم المكي بسبب أحداث تتعلق إما بالأوبئة أو الحروب والفتن الدائرة عبر التاريخ.

والخميس، أعلنت السعودية عن إغلاق الحرمين الشريفين بين صلاتي العشاء والفجر، ضمن ما قالت إنها "إجراءات احترازية لمنع العدوى"، وذلك بعد تسجيل البلاد 5 إصابات بفيروس "كورونا" (حتى الجمعة).

وتم بناء ساتر حول الكعبة، في إجراء وقائي لمنع الطائفين من ملامسة ستار الكعبة والحجر الأسود ومقام إبراهيم.


اقرأ أيضا :  هكذا بدت الكعبة المشرفة خالية بعد توقف العمرة (شاهد)


وحتى إحصاءات الجمعة، فقد أصاب "كورونا" أكثر من 100 ألف شخص حول العالم، توفي منهم قرابة الـ3500 غالبيتهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا، ما أدى إلى تعليق العمرة، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء الوباء.

مشهد نادر

 
وكان وقع الصور المتداولة لخلو صحن الكعبة المشرفة في الحرم المكي، على المغردين من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، بمثابة حدث هام جداً، نظراً لندرة المشهد، حيث شهدت هذه الصور تداولاً كثيفاً، مرفقاً بتعليقات تفاوتت بين الحزن والخوف من بعض المغردين، وتبرير الأمر وتبسيطه من قبل البعض الآخر.

 

محطات تاريخية لإغلاق الحرم

 

ويعد الإغلاق الأخير الأول من نوعه وقد تزامن مع الطفرة التكنولوجية، التي سمحت بانتقال صور خلو الحرم من الطائفين والمصلين للعالم بأسره، المشهد الذي وصفه البعض بـ"المهيب".


وكان إغلاق الحرم المكي، إما بسبب أحداث تتعلق بالأوبئة، أو الحروب والفتن التي دارت عبر التاريخ، وهذه أبرزها:

 

هجوم أبرهة الحبشي

حدث في عام الفيل، حين توجه أبرهة الحبشي إلى مكة المكرمة بغرض هدم الكعبة، وتقول الروايات إنه كان حينها حاكماً لمملكة أكسوم (الحبشة).

وبحسب الروايات متعددة المصادر، فإن أبرهة الحبشي جهز جيشاً كبيراً، ضم عددا من الفيلة الإفريقية التي كان العرب حينها يفتقرون لآليات التعامل معها، ما أثار فزع الناس، ليتركوا الحرم المكي ويختبئوا في الجبال القريبة.

وتختلف الروايات حول تاريخ حدوث هذه الواقعة، إذ يعتقد مؤرخون وقوعها عام 570 ميلادي، فيما يذهب آخرون إلى الاعتقاد بأنها حدثت بين عامي 568 و 569 ميلادي.

القرامطة ومنع الحج 10 سنوات

وقعت حادثة القرامطة عام 317 هجري (الموافق لعام 930 ميلادي).

والقرامطة هم فرقة من فرق "الشيعة" وسموا بالقرامطة نسبة للدولة القرمطية التي انشقت عن الدولة الفاطمية (909-1171م)، ومؤسسها حمدان بن الأشعث الذي كان يلقب بـ"قرمط" لقصر قامته وساقيه.


اقرأ أيضا : السعودية تعيد فتح الحرمين بعد إغلاقهما مؤقتا (شاهد)


وتدور أحداث واقعة القرامطة قبيل عام 317 هجري، حيث كان القرامطة يعمدون إلى شن هجمات مستمرة على أطراف مكة، وطرق الحج القادمة من الشام واليمن وغيرها، ما أدى إلى تناقص أعداد الحجاج عاماً بعد عام، حتى أفتى علماء المسلمين عام 317 هجري بجواز عدم الحج، حماية للأنفس والأعراض.

وفي العام ذاته، وخلال موسم الحج، قرر زعيم القرامطة آنذاك أبو طاهر القرمطي اقتحام مكة والتنكيل بالحجاج، ما خلف أعداداً كبيرة من القتلى.

ويروي المؤرخون أن القرامطة منعوا الحج لأكثر من 10 سنوات، واعتبروه عادة جاهلية مثل عبادة الأوثان.

وقبل رحيل القرامطة عن مكة، سرقوا باب الكعبة والحجر الأسود واصطحبوه إلى عاصمتهم آنذاك هجر (مدينة القطيف حاليا شرق السعودية)، وبقي في حوزتهم لمدة 20 عاماً، قبل أن تتمكن الدولة العباسية من إعادته عام 337 هجري، مقابل 120 ألف دينار ذهبي.

تفشي الطاعون

في عام 1814، مات نحو 8 آلاف شخص جراء تفشي الطاعون في بلاد الحجاز، ما أدى إلى توقف الحج في سنة الطاعون.

وتفشّت الأوبئة سنة 1837 خلال فترة الحج، واستمرت حتى 1892، وشهدت تلك الفترة موت ألف من الحجاج يوميًا.


حادثة جهيمان العتيبي

وقعت حادثة جهيمان في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 1979، الموافق لـ 1 محرم 1400، وتعتبر أكثر الحوادث شهرة في التاريخ المعاصر.

وأدت الحادثة إلى إغلاق كامل للحرم المكي، بعد أن سيطر جهيمان وأتباعه (يقدر عددهم بالمئات) على المسجد الحرام لمدة أسبوعين، قبل أن تتمكن السلطات السعودية، في عملية واسعة، من دخول الحرم يوم 4 كانون الأول/ ديسمبر 1979.

وجهيمان العتيبي هو مواطن سعودي، انخرط في "الجماعة السلفية المحتسبة"، اشتهر اسمه بعد حادثة اقتحامه للمسجد الحرام مع مئات من أتباعه، إبان عهد الملك خالد بن عبد العزيز.

وطالبت "جماعة جهيمان" البيعة لمحمد بن عبد الله القحطاني صهر جهيمان بزعم أنه المهدي المنتظر.

وفي 9 كانون الثاني/ يناير 1980، تم تنفيذ حكم الإعدام حدا بالسيف بحق المدانين في هذه الواقعة حسب أحكام القضاء الشرعي السعودي، حيث أعدم 61 مدانا في مقدمتهم جهيمان العتيبي وسجن 19 آخرون.

وتتفاوت أعداد القتلى من المعتمرين والمصلين الذين كانوا محاصرين داخل المسجد الحرام، إثر عمليات إطلاق النار بين مسلحي جهيمان والقوات السعودية، والتي انتهت بدخول الأخيرة إلى المسجد بعد الاستعانة بقوات الإنزال والمهام الخاصة "كوماندوز".

وتقول السلطات السعودية إن 26 حاجاً قتلوا في تلك الأحداث، إضافة إلى 127 من قواتها و117 مسلحاً، فيما تقدر مصادر أخرى عدد القتلى بالآلاف. 

التعليقات (0)