سياسة تركية

الرئاسة التركية: عرض من روحاني لأردوغان يستثني روسيا

أعرب بوتين عن ترحيبه بإعلان إيران استعدادها لاستضافة قمة ثلاثية في إطار عملية أستانا- جييت
أعرب بوتين عن ترحيبه بإعلان إيران استعدادها لاستضافة قمة ثلاثية في إطار عملية أستانا- جييت

كشفت الرئاسة التركية تفاصيل صادمة من اتصال الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، ليقدم مقترحا يستنثني روسيا.

 

وبحسب الرئاسة التركية، فقد اقترح روحاني عقد قمة بين إيران وتركيا وسوريا بدون روسيا، وبمشاركة النظام السوري.


وأفاد بيان للرئاسة الإيرانية بأن روحاني أبلغ مقترحه لأردوغان خلال مكالمة هاتفية بينهما.


وأضاف روحاني: "في هذا الاجتماع، يمكننا تلافي اختلافات وجهات النظر تماشيا مع اتفاقياتنا المبدئية فيما يتعلق بالحل العاجل لقضايا الحفاظ على وحدة التراب السوري واقتلاع جذور الإرهاب وحماية أرواح الناس الأبرياء".


وشدّد على أن التعاون بين تركيا وإيران وروسيا في إطار مسار أستانا يحظى بأهمية خاصة، معربا عن استعداد بلاده لعقد القمة المقبلة بطهران (في إطار أستانا).


ووصف مسار أستانا بأنه "مكسب مهم لأمن المنطقة"، وأن التصعيد في المنطقة لن يكون لصالح أي دولة.


وكان أجرى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اتصالين منفصلين، مساء السبت، بكل من نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين.

 

ونقلت "ارنا" عن أردوغان وصفه دور إيران في التطورات السورية بأنه "مؤثر"، وأن الحوار السياسي هو الحل الوحيد لتسوية القضية.


وأضاف الرئيس التركي، بحسب المصدر ذاته أن مسار أستانا "حقق نتائج جيدة ينبغي أن تتواصل بهدف إرساء السلام المستدام"، لكنه شدد في الوقت ذاته على أن الوضع الحالي في إدلب "ينبغي أن لا يستمر، ونحن قلقون بشأن الإنجازات المحققة عبر مفاوضات أستانا".

 

في المقابل، اكتفت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بالإشارة إلى إجراء الزعيمين الاتصال، وأنه تناول التطورات في إدلب وملفات إقليمية.

 

التعليقات (4)
ناقد لا حاقد
السبت، 29-02-2020 11:26 م
تركيا تحارب في الكفار الروس و في الشيعة المجاوس ، حقا تبدو كحرب ذات طابع ديني و لكن المهم ان تركيا سوف تنتصر لانها على حق و الباقي كلهم ارهابيون و اشرار و اعداء للشعب السوري و للحرية خاصة و للانسانية عامة
عبد الرؤوف
السبت، 29-02-2020 10:20 م
هذه نتيجة المطرقة التركية
حكام سفهاء
السبت، 29-02-2020 08:28 م
يسخرون من الناس أم من أنفسهم! السيد أردوغان قالها مرات كيف أجتمع مع سفاح قتل شعبه و هجر الباقي، نحن أبرياء منكم لستم منا و لا نحن منكم.
ابوعمر
السبت، 29-02-2020 07:08 م
ايران كالمنشار ذو الواجهتين المسننتــين..طالع يأكل نازل يأكل......يشارك الارهابيين الروسي وكلبه السوري في ابادة الشعب السوري...ويغامر مع مرتزقة حسن نصرالله في الكيد للجيش التركي...وهاهو يقدم وساطته الشيطانية بين الارهابي الكاثوليكي الروسي والسيد أردوغـان....انهم المناجيس المجوس