سياسة عربية

الجيش اليمني يتحدث عن اتفاق تهدئة بالحديدة.. وصمت حوثي

في 23 تشرين الأول / أكتوبر 2019 اختتمت الأمم المتحدة نشر خمس نقاط مراقبة لوقف إطلاق النار بين الطرفين بالحديدة- جيتي
في 23 تشرين الأول / أكتوبر 2019 اختتمت الأمم المتحدة نشر خمس نقاط مراقبة لوقف إطلاق النار بين الطرفين بالحديدة- جيتي

نشرت ما تعرف بـ"ألوية العمالقة"، التابعة للجيش اليمني، ما قالت إنها بنود اتفاق للتهدئة مع الحوثيين في الحديدة، يشمل سبع نقاط من ضمنها وقف سريع لإطلاق النار في كل جبهات المحافظة.

 

وقال بيان "العمالقة"، عبر صفحتهم الإلكترونية، إن الجيش اليمني توصل الأربعاء لاتفاق تهدئة مع الحوثيين، ولم يصدر أي تأكيد حتى الآن بهذا الخصوص من جماعة الحوثي.

 

وذكر البيان أن نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، دانييلا كروسلاك، زارت الثلاثاء إحدى نقاط الارتباط بالمحافظة، والتقت ضباط القوات الحكومية ومسؤولين حوثيين لمناقشة آليه التهدئة.

وخلال اللقاء، تم الاتفاق بين ممثلي ضباط الارتباط من الطرفين الحكومي والحوثي على نقاط سبع.

وبحسب البيان، كان أبرز ما تضمنته النقاط السبع: "الالتزام بوقف إطلاق النار في كل جبهات ومديريات الحديدة"، و"وقف الاعتداءات على نقاط الرقابة"، و"اعتبار أي قصف صاروخي أو مدفعي من كلا الطرفين انتهاك للهدنة ومؤشر لتصعيد عسكري".

 

اقرأ أيضا :  غريفيث يحذر من انهيار اتفاق "الحديدة" ويدعو لخفض التصعيد


واتفق الطرفان كذلك على منع أي تحليق للطيران بأنواعه وإيقاف الغارات الجوية، إضافة إلى دعوة بعثه الأمم المتحدة لسرعة نشر مراقبين ضمن نقاط الرقابة الخمس.

 

وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، اختتمت الأمم المتحدة نشر خمس نقاط مراقبة لوقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والحوثيين في الحديدة، ضمن المساعي الرامية إلى حل الوضع في المحافظة بشكل سلمي بناء على اتفاق ستوكهولم.

وتتبادل الحكومة و"الحوثيون" اتهامات متكررة بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الساحل الغربي، الذي تشرف عليه لجنة أممية أُنشئت لتنسيق إعادة الانتشار في الحُديدة، بموجب الاتفاق الموقع في العاصمة السويدية ستوكهولم، يوم 13 كانون الأول/ ديسمبر من العام 2018.

وتشهد اليمن منذ أكثر من خمس سنوات حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

التعليقات (0)