سياسة دولية

منافسو "ساندرز" يفشلون بكبح تصدره المشهد الانتخابي بأمريكا

ساندرز يبقى الأكثر إثارة لـ"القلق" جراء "يساريته" رغم تفوق "بوديجيج" عليه بفارق ضئيل جدا في أيوا- تويتر
ساندرز يبقى الأكثر إثارة لـ"القلق" جراء "يساريته" رغم تفوق "بوديجيج" عليه بفارق ضئيل جدا في أيوا- تويتر

شهدت ولاية "نيو هامبشاير" الأمريكية مناظرة بين المتنافسين على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية، في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وسط زخم كبير لليساري المخضرم "بيرني ساندرز"، الذي حقق نتائج قوية مؤخرا على حساب المؤسسة التقليدية للحزب.

 

واعتبر تقرير لوكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن منافسي ساندرز فشلوا في كبح تصدره المشهد، رغم اجتماعهم ضده، وذلك قبيل توجه ديمقراطيي "نيو هامبشاير" إلى مراكز الاقتراع، الثلاثاء المقبل، في ثاني محطة للانتخابات التمهيدية، بعد إجرائها في ولاية "أيوا"، الثلاثاء الماضي.

 

وأوضح التقرير أن المرشحين الستة الذين وقفوا أمام ساندرز مساء الجمعة، يخشون فوزه بالفعل بترشيح الديمقراطيين، ومن ثم التعرض لخسارة مدوية أمام ترامب بعد أشهر قليلة، جراء مجاهرته بتبني الخط اليساري.

 

اقرأ أيضا: مؤسسة الحزب الديمقراطي تعيد سيناريو فشل 2016 أمام ترامب

 

لكن جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، كان موقفه ضعيفا، لا سيما بعد أن حل رابعا في انتخابات أيوا، فيما كان الشاب "بيت بوديجيج" مرتبكا، بعد أن حل أولا في أيوا، وبات مطالبا بالتصرف وفق موقعه الجديد في الصدارة، ومن ثم تلقي المزيد من الانتقادات والضغوط.

 

في المقابل، تمسك ساندرز بخطابه "الشعبوي"، كما وصفه التقرير، مكررا القول: "إن الطريق نحو توحيد الناس هو عرض أجندة تعمل من أجل الطبقة العاملة في هذا البلد، وليس لصالح الأثرياء".

 

وبعد نيو هامبشير، يتوجه المرشحون إلى نيفادا في 22 شباط/فبراير، تليها كارولاينا الجنوبية في 29 شباط/فبراير ثم "الثلاثاء الكبير".

التعليقات (0)