اقتصاد دولي

تراجع النفط بفعل أحداث ليبيا وتوقعات بضعف نمو الاقتصاد العالمي

يأتي تراجع عقود النفط الآجلة اليوم، بعد خفض صندوق النقد الدولي، الاثنين، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2020- جيتي
يأتي تراجع عقود النفط الآجلة اليوم، بعد خفض صندوق النقد الدولي، الاثنين، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2020- جيتي
تأثرت أسعار النفط الآجلة، بسبب الأحداث الأمنية في ليبيا والتي تسببت بتوقف كبير لضخ النفط، إلى جانب خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي.

وتراجعت أسعار عقود النفط الآجلة في بداية تعاملات الثلاثاء، مدفوعة باحتمالية تسريع عودة الإنتاج في ليبيا إلى مستوياته الطبيعية واستئناف الإمدادات.
ومنذ الأحد، أغلق حقلا نفط الشرارة والفيل في ليبيا، بعد وقف خط أنابيب ناقل، وهو ما يهدد بتقليص الإنتاج والإمدادات العالمية، وفق ما أوردته المؤسسة الوطنية للنفط الليبية.

وبحلول الساعة (09:53 ت.غ)، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مريج برنت تسليم آذار/ مارس بنسبة 1.21 بالمئة أو 78 سنتا إلى 64.42 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، تسليم آذار/ مارس بنسبة 1.01 بالمئة أو 59 سنتا إلى 57.99 دولار للبرميل.

وبلغ إنتاج ليبيا كمتوسط عام 2019، نحو 1.1 مليون برميل يوميا، صعودا من 951 ألفا في 2018، وفق بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الأسبوع الماضي.

كذلك، يأتي تراجع عقود النفط الآجلة اليوم، بعد خفض صندوق النقد الدولي، الاثنين، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2020 بنسبة 0.1 بالمئة إلى 3.3 بالمئة، وخفض توقعات النمو في 2021 بنسبة 0.2 بالمئة إلى 3.4 بالمئة.

اقرأ أيضا :  كاتب تركي: هذه أولوية أوروبا بليبيا وفقا لمؤتمر برلين
التعليقات (0)

خبر عاجل