ملفات وتقارير

عضو في "المجتمع المدني": النظام السوري يسعى لتهميشنا

عضوة اللجنة الدستورية عن القائمة أكدت أن الجزء الأوسع من قائمة "المجتمع المدني" يؤمن بالتغيير الجذري- جيتي
عضوة اللجنة الدستورية عن القائمة أكدت أن الجزء الأوسع من قائمة "المجتمع المدني" يؤمن بالتغيير الجذري- جيتي

أكدت عضو اللجنة الدستورية السورية عن قائمة "المجتمع المدني"، الدكتورة سميرة مبيض، أن النظام السوري يسعى إلى تهميش دور قائمة "المجتمع المدني" المشاركة في جلسات الدستور، مشيرة كذلك إلى محاولات النظام استقطاب عدد من أعضائها.

وفي حديث مع "عربي21"، أرجعت مبيض ذلك، إلى قلق النظام من هذه القائمة، وقالت "يحاول النظام منع هذه القائمة من ممارسة دورها الفاعل، الناجم عن استقلالها، كونها تعكس صوت المجتمع المدني والشارع السوري الذي عاني من الصراع بين الأقطاب المختلفة".

وأضافت، أن الكتلة المعارضة داخل قائمة "المجتمع المدني" قامت بدور بارز في كشف ممارسات النظام، وتحديدا الجرائم الأخيرة التي يرتكبها بقصف المراكز الصحية والمخيمات في إدلب، وذلك لدفع الدول إلى زيادة التأثير على النظام، لإنجاح جلسات الدستور.

وتابعت مبيض، أن الجزء الأوسع من قائمة "المجتمع المدني" يؤمن بالتغيير الجذري، وضرورة وصول المسار السياسي إلى نهايته، وفق شروط تضمن حماية المدنيين، وتمنع عمليات المماطلة من قبل النظام.

ووفق مبيض فإن كل ما سبق، من شأنه أن يسبب قلقا لدى النظام، الأمر الذي يدفعه إلى محاولة تفككيها.

 

اقرأ أيضا: "الدستورية" السورية تلتئم بجنيف لبحث أجندة الجولة الثانية (شاهد)

حديث مبيض، جاء على خلفية أنباء عن مقترح تقدم به وفد النظام السوري المشارك في جلسات لجنة الدستور إلى المبعوث الأممي الخاص بسوريا غير بيدرسن، يبحث في إلغاء قائمة "المجتمع المدني"، ودمج أعضائها في قائمتي النظام والمعارضة.

وفي هذا الخصوص، استبعدت مبيض تحقيق النظام السوري مبتغاه هذا، وقالت "هذه القائمة، أنشئت بشكل رسمي، بموافقة الأطراف المعنية، والدول الضامنة".

وشددت على أن "القائمة موجودة، ولا يمكن العودة للوراء"، معتبرة أن "إلغاء قائمة "المجتمع المدني"، يعني إقصاء شريحة واسعة من السوريين".

وكانت الأطراف السورية المشاركة في جلسات الدستور قد فشلت في التوافق على جدول الأعمال، حيث يصر وفد النظام على طرح قضايا غير دستورية، لعرقلة عمل الجولة الثانية التي انطلقت الاثنين الماضي، في جنيف بسويسرا. 

التعليقات (0)