سياسة عربية

مظاهرات بالسودان ضد حاكمي الخرطوم والجزيرة (شاهد)

المتظاهرون هتفوا ضد نظام البشير الذي وصفوه بـ"البائد"- حساب تمع المهنيين السودانيين على "فيسبوك"
المتظاهرون هتفوا ضد نظام البشير الذي وصفوه بـ"البائد"- حساب تمع المهنيين السودانيين على "فيسبوك"

تظاهر مئات السودانيين، الأحد، ضد حاكمي الخرطوم والجزيرة، ومسؤولين محليين آخرين في الولايتين اللتين كانتا في مقدمة الولايات التي انتفضت في الاحتجاجات التي أطاحت بحكم عمر البشير.

 

وطالب متظاهرون جنوبي العاصمة الخرطوم ومدينة الحصاحصيا في ولاية الجزيرة (وسط)، بإقالة حاكمي الولايتين العسكريين، ومسؤولين آخرين.

وفي منطقة جبل أولياء جنوبي العاصمة، شارك المئات بالمظاهرات للمطالبة بإقالة والي الخرطوم، الفريق أحمد عابدون حماد، و معتمد (محافظ) جبل أولياء لواء حسام الدين محمد الأمين.

وأفاد تجمع المهنيين السودانيين بأن أعدادا كبيرة من لجان المقاومة شاركت في الموكب الضخم بمحلية جبل أولياء للمطالبة بإقالة معتمد المحلية وكل الضبابط الإداريين ووالي الخرطوم.

 

 

 

ويطالب المواطنون بعزل معتمد الولاية والوالي، باعتبار أن الأول هو أحد رموز نظام البشير، بالإضافة إلى تجاهل الثاني لمطالب لجان المقاومة لاسيما تلك المتعلقة بإعادة أراض عامة تغول عليها أعوان النظام السابق.

 

اقرأ أيضا: السودان.. فتح تحقيق في "انقلاب" البشير على السلطة عام 1989

وما تعرف بـ"لجان المقاومة"، تكونت في المدن والقرى السودانية، عقب اندلاع الاحتجاجات في 19 كانون الثاني/ ديسمبر 2018 وكان لها الدور الأكبر في إدارة التظاهرات في الأحياء والمدن حتى عزل البشير في 11 نيسان/ أبريل الماضي.

وفي مدينة الحصاحصيا تصدت الشرطة لتظاهرات للمطالبة بإقالة والي ولاية الجزيرة وسط البلاد.

ويتهم المواطنون والي ولاية الجزيرة بفشله في حل أزمات معيشية تشهدها المنطقة وأخرى في مجالات التعليم والصحة.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل