سياسة دولية

روحاني يشكر أمريكا: بفضلها سيعود مفاعل إيراني للعمل

بدأت إيران قبل ساعات بتشغيل أجهزة الطرد المركزي في مفاعل "فوردو" جنوب العاصمة طهران- جيتي
بدأت إيران قبل ساعات بتشغيل أجهزة الطرد المركزي في مفاعل "فوردو" جنوب العاصمة طهران- جيتي

تقدم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأربعاء، بشكر "ساخر" إلى الولايات المتحدة، إزاء "دورها" في إعادة تشغيل مفاعل نووي في بلاده.

جاء ذلك إثر إعلان طهران، الأربعاء، دخول الخطوة الرابعة من خفض التزامها بالاتفاق النووي حيز التنفيذ، ردا على خروج واشنطن منه، قبل عام ونصف، و"عدم التزام" الأطراف الأوروبية بـ"تعهداتها".

وقال روحاني في تغريدة عبر تويتر، إن "الخطوة الرابعة في إطار خفض التزامات إيران بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة في الاتفاق النووي الإيراني، عن طريق ضخ الغاز إلى 1044 جهاز طرد مركزي، تبدأ اليوم".

وأضاف: "بفضل السياسة الأمريكية وسياسات حلفائها، سيعود مفاعل فوردو النووي قريبا إلى مرحلة التشغيل الكامل".

 

 


وقبل ساعات، بدأت إيران بتشغيل أجهزة الطرد المركزي في مفاعل "فوردو"، جنوب العاصمة طهران.

وذكرت وكالة "إرنا" أنّه تم "نقل 2000 كيلوغرام من غاز سادس فلوريد اليورانيوم من مفاعل نطنز إلى مفاعل فوردو تحت رقابة مفتشي الوكالة الدولية (للطاقة الذرية)".

اقرأ أيضا: مستشار خامنئي: لا نثق بفرنسا ولن نفاوض على نفوذنا الإقليمي

وأضافت أن عملية نقل الغاز من شأنها "بدء تشغيل أجهزة الطرد المركزي في مفاعل فوردو، كأول تنفيذ عملي للمرحلة الرابعة من خفض طهران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي".

وبهذه الخطوة تعيد إيران تفعيل المنشأة، بعدما أوقفت النشاط فيها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وتطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق بالتحرك لحمايته من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه في أيار/ مايو 2018.

وبانسحابها، قررت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية على إيران وشركات أجنبية لها صلات مع طهران، ما دفع بعض الشركات وخصوصا الأوروبية إلى التخلي عن استثماراتها هناك.

التعليقات (0)