سياسة دولية

موسكو ترفض مبادرة ألمانية بفرض منطقة آمنة في سوريا

سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي- جتي
سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي- جتي

أعلنت روسيا الأربعاء رفضها للمبادرة الألمانية بوجود إشراف دولي على المنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا، واعتبرت أن الاتفاق بين أنقرة وموسكو في سوتشي "يعد حلال للمشكلة".


وفي تصريحات نقلتها وكالة نوفوستي الروسية، قال سيرغي فيرشينين  نائب وزير الخارجية الروسي إن "موسكو لا ترى جدوى من إقامة منطقة آمنة تحت إشراف دولي شمال شرقي سوريا.


وعلق المسؤول الروسي على المبادرة الألمانية بإقامة منطقة آمنة على الحدود بين سوريا وتركيا تحت إشراف حلف الناتو، وقال: "من وجهة نظرنا، ما حدث في سوتشي يعتبر حلا للمشكلة. ذلك أنه يضع حدا لنشاط تركيا العسكري في هذه الأراضي، ويمنع مواجهات عسكرية من هذا النوع أو آخر، ويضع أساسا لحل كل المشكلات عن طريق الحوار. لا أعتقد أن ثمة ضرورة في اتخاذ أي تدابير إضافية".


وأشار إلى أن "الأفكار التي طرحها أصدقاؤنا الألمان تم طرحها قبل التوصل إلى اتفاق بين روسيا وتركيا في سوتشي، لذا طرحت بدون أخذ بعين الاعتبار الوضع الذي ظهر أمس".


وقال إن "الفترة الزمنية للدوريات المشتركة الروسية التركية لا حدود زمنية لها، بموجب مذكرة التفاهم بين موسكو وأنقرة"، مشيرا في ذات الوقت إلى أن الاتفاق بين موسكو وأنقرة "أعاد انتشار حرس الحدود السوري إلى معظم أجزاء الحدود بين سوريا وتركيا كما أن الاتفاق لا تقتضي وجود القوات التركية في مدينتي منبج وعفرين".

التعليقات (0)

خبر عاجل