اقتصاد دولي

تراجع إنتاج نفط العراق والإكوادور يحد من هبوط أسعار برنت

انخفض خام برنت 19 سنتا إلى 58.16 دولارا للبرميل- أرشيفية
انخفض خام برنت 19 سنتا إلى 58.16 دولارا للبرميل- أرشيفية

انخفضت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بعد أن أدى إدراج واشنطن مزيدا من الشركات الصينية على قائمتها السوداء إلى تقليص الآمال في إبرام اتفاق تجاري بين البلدين، لكن الاضطرابات في العراق والإكوادور قدمت بعض الدعم لأسعار الخام.


وبحلول الساعة 1035 بتوقيت جرينتش، انخفض خام برنت 19 سنتا إلى 58.16 دولارا للبرميل ، فيما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 27 سنتا مسجلا 52.48 دولار للبرميل.

ويغلب الحذر على تعاملات المستثمرين قبيل المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي تنعقد في واشنطن يوم الخميس، غير أن فرص إحراز تقدم تراجعت بعد إدراج واشنطن مزيدا من الشركات الأمريكية على قائمتها السوداء للشركات المشمولة بالعقوبات وإعلان الرئيس دونالد ترامب أن اتفاقا تجاريا سريعا غير مرجح.

 

أقرأ أيضا: أسعار النفط تتجه نحو التعافي وتتخطى الـ58 دولارا للبرميل

ونقلت وكال أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية، عن وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، قوله إن العقوبات أدت إلى تراجع قطاع النفط في إيران لكن طهران ستقاوم.

وقال "الوضع في إيران أن صناعة النفط في إيران تتعرض كل بضعة سنوات لضربة قاصمة والعقوبات الاقتصادية تعتبر من بينها... أدى ذلك لتراجع صناعة النفط الإيرانية عن مكانتها وموقعها العالمي ولكن سنقاوم في هذه المنطقة".

 

وهددت احتجاجات في العراق والإكوادور بتعطيل الإنتاج من كلا البلدين العضوين بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وقدمت الدعم للأسعار.

وارتفع عدد القتلى بالعراق، ثاني أكبر منتج بأوبك، بعد أسبوع من الاضطرابات.

وقالت وزارة الطاقة في الإكوادور، وهي من أصغر المنتجين بأوبك والتي من المقرر أن تخرج من عضوية المنظمة العام المقبل، إن احتجاجات ضد إجراءات تقشف قد تقلص إنتاجها النفطي بواقع 59 ألفا و450 برميلا يوميا.

التعليقات (0)

خبر عاجل