حول العالم

مركبة روسية تنطلق إلى الفضاء وتضم أول رائد إماراتي

كانت الإمارات اختارت المنصوري لهذه المهمة من بين نحو أربعة آلاف مرشح وذلك في أيار/ مايو الماضي- ناسا
كانت الإمارات اختارت المنصوري لهذه المهمة من بين نحو أربعة آلاف مرشح وذلك في أيار/ مايو الماضي- ناسا

انطلقت مركبة فضاء روسية من طراز سويوز يوم الأربعاء من قاعدة بايكونور في قازاخستان إلى محطة الفضاء الدولية حاملة طاقما من ثلاثة رواد بينهم أول رائد فضاء من الإمارات.

 

ومن المتوقع أن يصل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري والقائد الروسي أوليج سكريبوتشكا ومهندسة الرحلة جيسيكا مير من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى محطة الفضاء بعد نحو ست ساعات.


وسيمضي المنصوري، الذي يبلغ من العمر 35 عاما والذي كان في السابق قائد طائرة مقاتلة، ثمانية أيام بالمحطة، ليصبح أول عربي يزور المختبر العلمي العملاق الذي يدور حول الأرض.

وقالت السلطات الإماراتية إنه يعتزم إجراء سلسلة تجارب وعقد عدة جلسات بث حي من الفضاء إلى الأرض واستضافة ليلة طعام إماراتي مرتديا الزي التقليدي لوطنه.


وقبل ساعات من الإطلاق، حصل المنصوري مع زميليه بالطاقم على مباركة قس روسي أورثوذكسي، وهو ما يتفق مع تقليد روسي خاص بالفضاء، لكن القس أعفاه من الرش بالماء المقدس على عكس زميليه.

وسيرفع وصول الطاقم الجديد عدد الرواد بمحطة الفضاء الدولية إلى تسعة، للمرة الأولى منذ أربع سنوات، حتى يعود المنصوري ورائدان من بعثة سابقة إلى الأرض في الثالث من أكتوبر تشرين الأول.

 

وكانت الإمارات، اختارت المنصوري لهذه المهمة، من بين نحو أربعة آلاف مرشح، وذلك في أيار/ مايو الماضي.

 

يذكر أن نائب رئيس الدولة، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، أطلق في كانون الأول/ديسمبر 2017، برنامج "الإمارات لروّاد الفضاء" لاختيار أربعة رواد إماراتيين وإعدادهم وتدريبهم وإرسالهم في مهمات مختلفة إلى محطة الفضاء الدولية خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

 

التعليقات (0)