سياسة دولية

ترامب: لسنا بحاجة لنفط الشرق الأوسط وغازه.. ولكن

ترامب لا يرى أن هجوم أرامكو الأخير يؤثر على أمريكا- جيتي
ترامب لا يرى أن هجوم أرامكو الأخير يؤثر على أمريكا- جيتي

فجر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تصريحات مفاجئة عبر سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، بخصوص أزمة هجوم "أرامكو" الأخير في السعودية، قائلا: "لسنا بحاجة إلى نفط وغاز الشرق الأوسط".

 

وقال: "لسنا بحاجة له لأننا أصبحنا أكبر منتج للطاقة في العالم، لكننا سنساعد حلفاءنا".

 

وأضاف: "في الواقع لدينا عدد قليل جدا من الناقلات هناك في الشرق الأوسط، لكننا سوف نساعد حلفاءنا!".

 

 

 

 

هدّأت تصريحات سعودية وأمريكية، الاثنين، من صعود كبير في أسعار النفط الخام مع بداية التعاملات الأسبوعية، بعد وصولها قرب أعلى مستوى في 4 أشهر.

وفتحت التعاملات الأسبوعية لخام برنت الاثنين، على صعود بنسبة 20 بالمئة إلى 71.9 دولار للبرميل، قبل أن يتراجع البرميل إلى متوسط 65 دولارا، بفعل تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكتب ترامب تغريدة على تويتر، أكد خلالها تقديم بلاده خيار السحب من احتياطاتها الاستراتيجية للنفط الخام، وضخها في الأسواق، حال استدعى الأمر ذلك.

 

وتعرض مجمعان نفطيان في بقيق وخريص يتبعان لعملاق الطاقة العالمي (أرامكو)، إلى هجوم بالقذائف عبر مسيّرات، تبنتها جماعة الحوثي.

ويعتبر المجمعان، القلب النابض لعمليات "أرامكو"، في مرحلة ما بعد الاستخراج وقبل التصدير أو التكرير، إذ تتم معالجة معظم النفط فيهما، قبيل تحويله للموانئ أو للمصافي التكريرية المحلية.

وبدا واضحا من خلال الهجمات وارتفاع الأسعار، أثر السعودية كلاعب رئيس في سوق الطاقة العالمي، إذ تنتج بالمتوسط 9.8 مليون برميل يوميا، تصدر منها 6.4 مليون، معظمها يتجه نحو أسواق آسيا.

وتعد "أرامكو" صاحبة المجمعين، أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج برميلا واحد من كل 10 منتجة، وتستحوذ على 70 بالمئة من رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم، وهي (سابك) السعودية.

ويرى مطلعون أن الهجمات الأخيرة، قد تؤثر على طرح الشركة في البورصة، لأنه يزيد من تخوفات المستثمرين حول مستقبل الشركة في ظل استمرار الحرب على اليمن، واستمرار تهديدات الحوثي.
التعليقات (2)
عمر المناصير
الإثنين، 16-09-2019 06:05 م
ترمب الذي من يراهن عليه خسران لأنه رجُل مُتقلب وكذاب.. فهو يعترف بأن الهجوم كان باستخدام صواريخ كروز وطائرات مُسيرة...ثُم يشكك...فأين هي حمايتك يا لص للسعودية..وما فائدة ما تم شراءه من سلاح منك والمليارات التي أبتززت بها السعودية.. سيتحركون للنهب والإبتزاز..متى سيتحركون أليس ما تعرضت لهُ السعودية هجوم...فأميركا ستتحرك لأنها لا تنام الليل من شدة قلقها على السعودية وخاصةً حراميهم ترمب..وربما يكون تحركهم مثل تحركهم عندما أسقطت إيران إحدى طائراتهم..ترمب كبيرهم الذي علمهم السحر...طبعاً مُستعدون للتحرك...إما نحو تحريض إيران على ذلك من أجل إبتزاز السعودية..أو التحرك أثناء نومهم وأثناء الرقص...فقد تحركوا وشاهد العالم تحركهم خلال ما تعرضت له السعودية سابقاً فهذا الهجوم كم رقمه...وما يُدرينا أن ما تتعرض لهُ السعودية تقف وراءه اللعينة اميركا بكذابها الأكبر وفرعونها ترمب
عادل
الإثنين، 16-09-2019 01:43 م
واماذا تفكر بالمساعدة الظرفية وكل المنطقة بحاجة الى نظافة شاملة من سكانها أنفسهم...