سياسة دولية

طهران ترد على اتهامات بومبيو بالمسؤولية عن هجمات أرامكو

وزير الخارجية الأمريكي قال إن "طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية"- جيتي
وزير الخارجية الأمريكي قال إن "طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية"- جيتي

علقت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد على الاتهامات الأمريكية لطهران بالمسؤولية عن الهجمات التي تعرضت لها معامل شركة أرامكو النفطية شرق السعودية السبت.


وفي تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية إرنا، قال المتحدث باسم الوزارة عباس موسوي، إن الأمريكيين "اتبعوا سياسة أقصى قدر من الضغط ضد إيران، وتحولوا بسبب إخفاقاتهم إلى اعتماد الكذبة القصوى".

وتابع: "هذه الاتهامات الباطلة وغير اللائقة تأتي في سياق دبلوماسي غير مفهوم ولا معنى له"، مضيفا: "حتى في العلاقات الدولية، فان العداء له حد أدنى من المصداقية والأطر المعقولة، و التي تجاوزها المسؤولون الأمريكيون".


وقال إن مثل "هذه التصرفات والأفعال أشبه بالتخطيط من قبل منظمات المخابرات السرية لتدمير صورة بلد ما من أجل تمهيد الطريق لاجراءات في المستقبل".


وأكد المتحدث الإيراني أن "الحل الوحيد لتهدئة المنطقة وإنهاء الأزمة في اليمن، هو وقف الهجمات والعدوان من قبل التحالف السعودي، وقطع المساعدات السياسية والعسكرية الغربية عن الغزاة، ومحاولة إيجاد حلول سياسية".

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي حمّل مسؤولية الهجوم على محطات نفطية بالسعودية لإيران.

وقال السبت إن طهران "شنت هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية"، مضيفا أنه "لا يوجد دليل على أن الهجمات جاءت من اليمن"، في إشارة لمسؤولية جماعة الحوثي.

 

وأضاف أن "طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية في حين يتظاهر روحاني وظريف بانخراطهما في الدبلوماسية" مشيرا إلى رئيس إيران ووزير خارجيتها.

 

وتابع: "وسط كل تلك الدعوات لوقف التصعيد تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية"، داعيا "جميع الدول إلى الإدانة العلنية والقاطعة لهجمات إيران"، محذرا من أن إدارة ترامب ستعمل مع حلفائها للتأكد من "محاسبة" إيران على "عدوانها".

 

التعليقات (3)
عمر المناصير
الثلاثاء، 01-10-2019 05:06 م
هُناك مثل عربي يقول ( الكف للي ضاربه) فإيران الصفوية ضربت الكف ووجهت صفعة وصفعة قوية للسعودية وهي ليست الوحيدة فالحوثيون ذراع لها....وقاعدة العميدية التي تقع في جنوب الاحواز العربية المحتلة من قبل ملالي طهران...هي التي أنطلق منها الهجوم على بقيق وخريص....وهي بمرمى من ادعى بتدمير إيران خلال 8 ساعات....على الأقل لا تدمروا إيران كُلها قوموا بالرد بالمثل ولكم الحق في ذلك في قصف هذه القاعدة التي هوجمتم منها وهجوم عنيف وليس سهل..او حتى قصف المنشآت النفطية الإيرانية العين بالعين والبادئ أظلم....لكن لا تقوموا بذلك إكتفوا بالتباكي والشكوى والإستنجاد بالغير ما رأيكم بهذا الرد فهو قوي فجيوش العرب هي للإستعراض فقط. ........ https://www.youtube.com/watch?v=500J5vPFaHg
ابوعمر
الأحد، 15-09-2019 11:22 ص
الهمجي بومبيو يستوقد النيران ويسعر اللهيب لحرق العرب المسلمين...زرع الفتن خاصية الكلاب السعرانة الامريكية الصهيونية..والعربيد بومبيو واحد من هؤلاء الفتانين السعرانين
سلمان
الأحد، 15-09-2019 07:33 ص
اشارات خضراء صدرت من الامريكان لضرب ارامكو لخفض قيمه اسهمها قبل طرحها في السوق فتلقت ايران و نفذت ولا يهم المصدر ان كان حوثي او من قطعان ايران في العراق . المشكله في غباء آل سعود و الخليجيين عموما حين دمروا العراق و الذي كان سدا منيعا بوجه ايران و المد الشيعي اليوم يدفعون ما جنته ايديهم