سياسة عربية

"الوفاق" تقصف قواعد جوية لحفتر وتحقق تقدما كاسحا

أشار بيان "الوفاق" إلى أن قواتها حققت تقدمات كاسحة على كل المحاور في محيط طرابلس وترهونة- جيتي
أشار بيان "الوفاق" إلى أن قواتها حققت تقدمات كاسحة على كل المحاور في محيط طرابلس وترهونة- جيتي

شنت طائرات تابعة لحكومة "الوفاق" الليبية، سبع غارات استهدفت قواعد جوية لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بحسب بيان نشره المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" التي أطلقتها الحكومة المعترف بها دوليا للتصدي لهجوم حفتر على طرابلس.


وأشار البيان إلى أن قوات "الوفاق" حققت "تقدمات كاسحة على كل المحاور في محيط طرابلس وترهونة التي تبعد 90 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة"، مضيفا أن "الأهداف المرسومة من غرفة العمليات تحققت بكل احترافية".


وذكر أن المدفعية الثقيلة ساهمت في التمهيد لتقدم القوات باستهدافها بشكل دقيق تمركزات "للمتمردين" في السبيعة، ومواقع في وادي الربيع جنوبي طرابلس، لافتا إلى أن العملية بدأت بتمهيد جوي استهدفت خلاله مقاتلات "الوفاق" عربتي غراد لحفتر كانتا تستهدفان العاصمة طرابلس بصواريخهما.


وكان مصدر عسكري ليبي في طرابلس كشف لـ"عربي21" السبت، أن قوات عملية بركان الغضب، أحرزت تقدما ملموسا في عدة محاور على تخوم العاصمة الليبية، على حساب قوات حفتر، موضحا أن "التقدم جرى في مواقع بمحور السبيعة ووادي الربيع وعين زارة ومناطق أخرى".

 

اقرأ أيضا: "الوفاق" تتقدم بعدد من محاور القتال وتقصف خطوط إمداد لحفتر


وفي التفاصيل، قال المصدر مفضلا عدم كشف هويته، إن "قواتنا سيطرت بالكامل على مصنع الأسمنت بمنطقة سوق الخميس (امسيحل) الذي يعد أحد التمركزات الرئيسية لحفتر على الطريق بين قصر بن غشير وترهونة، وأسرت عددا من مليشيات حفتر، ودمرت ثلاث آليات عسكرية له"، مشيرا إلى سيطرة "بركان الغضب" على مساكن عين زارة التي كانت تتمركز فيها قوات حفتر وتتخذها نقطة للرصد والاستطلاع.


وأكد ذلك بيان حكومة "الوفاق"، الذي قال إن "القوات تقدمت في محور سوق الخميس امسيحل، وألقت القبض على متورطين في الهجوم على طرابلس من قيادات ما يسمى كتيبة سحبان التابعة لحفتر"، دون مزيد من التفاصيل.


وأشار البيان إلى أن قوات الوفاق "عززت  تمركزاتها في محاور سوق الخميس ووادي الربيع والخلة وعين زارة، ودمرت آليات غراد استهدفت الأيام الماضية حجاج بيت الله الحرام في مطار معيتيقة".


ومطلع أيلول/ سبتمبر الجاري، أغلق مطار معيتيقة الدولي بطرابلس جراء استهدافه بقذائف مدفعية وهو ما أدى لإصابة 4 أشخاص ثلاثة منهم عائدون من الحج، وقد أدانت الأمم المتحدة الهجوم داعية لمحاسبة المسؤولين عنه.

التعليقات (0)