قضايا وآراء

اجعلني عجوزا !

طارق قاسم
1300x600
1300x600


قبل ثورة يناير بشهور قليلة، كنت رئيسا لتحرير موقع إخباري يتبع حركة سياسية شهيرة، أنشئ ليكون محاولة لصناعة إعلام مختلف عن منظومتها السائدة المتهة عادة بالقصور. مَنَّ الله علينا بنجاحات مهمة قياسا على تمويلنا الضئيل. لكن فجأة خرج القيادي بالحركة الذي كان مشرفا على المشروع من منظومة قيادتها فتوقف تمويلنا و أغلق الموقع. حزنت وغضبت لأن حلما تعثر. في خضم المشاعر السلبية المتولدة عن هذه الطعنة أتممت عامي الثلاثين في هذا العالم، فابتلعتني نوبة اكتئاب عاصفة لشعوري أن العمر يجري ولم أحقق حلمي بعد.

ومرة خلال تلك الفترة كنت أهاتف أستاذي الكاتب الكبير محمد القدوسي، فلاحظ ما بي فقال لي: "هوّن عليك. هذا نوع من الاكتئاب يصيب المرء حين يتم عقدا من عمره في حالة البعض ".

 

بعدها بأيام أتم صديق لي عامة الأربعين، لأسابيع كنت أتصل به لا يرد، خلا مقعده على المقهى لشهر تقريبا، بعدها اتصل بي وأخبرني أنه كان مكتئبا بشدة لأنه أتم عقده الرابع، وشعر بأن العمر يجري وأن عقدا ولى والشيخوخة تقترب والنهاية تدنو!

ومنذ يومين، على مقهى باسطنبول، يلتئم فيه لقاء أسبوعي للفيف من مطاريد الثورات العربية الذين أخرجتهم الثورة المضادة من أرضهم وأهليهم، تذاكرنا كالعجائز ما جرى لنا نحن العباد وحاق بالبلاد على أيدي الأوغاد، هنا وهناك، وما نرسف فيه من عدم بارد صلد مصمت مطبق جلف فظ غليظ القلب، وكيف أن كثيرا صاروا شيوخا قبل الأوان.

 

لماذا تصالحنا مع ملامحنا الشائخة في الصور التي أملاها علينا تطبيق الفيس بوك الذي يراقبنا ويعد علينا أنفاسنا


بعدها قرأت حزمة أخبار مترادفة متآزرة، أحدها تحدث عن اعتقال السيسي في مصر لدفعة فتيات جديدة، آخر كان يقول أن 35 دولة بينها دول مسلمة كتبت رسالة تأييد لسياسات الصين تجاه مسلمي الأويغور، التي منها احتجاز مليون إنسان تقريبا في ظروف وحشية، وخطف أطفالهم وحشرهم في معسكرات، مهمتها خلعهم من هويتهم ودينهم وثقافتهم. شعرت بعد قراءة هذه الأخبار أني عجوز.. عاجز.. أحتاج لمعجزة كي أحس بطعم الحياة من جديد.

صباح اليوم التالي، فوجئت بتحول الفيس بوك إلى دار مسنين! تحت رعاية تطبيق faceapp.. إذ ارتدى الفضاء الأزرق باروكة بيضاء وتغضنت ملامح رواده وتجعدت جلودهم وانسحبت نظراتهم وانسخطت أعينهم، وسافروا اختياريا للمستقبل، ليس لتحقيق الأحلام بل لاستعجال الشيخوخة واستدعاء النهاية!! فعلت مثلهم من باب الطرافة و"الترند".. طالعت نسخة وجهي الافتراضية في سن الستين، فراق لي أن أكون شيخا حسن الصورة حسبما أخبرني faceapp.

 

أنعمت النظر فيَّ عجوزا فتبينت أني نسخة من أبي لولا أنه أصلع، قلت لنفسي: لا تغرنك خدعة الفيس، فشعرك يهاجر من رأسك باطراد وتلاحقك الوراثة. كان الأمر في البداية تجربة/ لعبة مبهجة، لكني سرعان ما ارتعبت، فأغلقت الفيس بوك وانسحبت. لماذا أستعجل مع الآخرين الآن ما كان قبل سنوات قليلة هاجسا مفزعا وكفيلا بالزج بنا في نوبات اكتئاب محرقة؟ ولماذا اكتسحتنا هذه الحمى نحن الذين ثرنا ضد دولة "العواجيز" حتى لا يسرقوا شبابنا؟ ولماذا تصالحنا مع ملامحنا الشائخة في الصور التي أملاها علينا تطبيق الفيس بوك، الذي يراقبنا ويعد علينا أنفاسنا، بل أحيانا تتسرب منه معلوماتنا للحكومات التي تحارب شبابنا، لتظل بلادنا مكفنة في شعرها الأبيض وبشرتها الجعداء؟ أهو اعتراف بالفشل و أفول الأحلام و خواء الأيام؟ أهو يقين بأن ليس بالإمكان سوى الذي كان؟ هل هو تطبيع مع النهاية بعد احتراق البداية؟ ألم تكفنا أسراب الشيخوخة التي التهمت أرواحنا على يد الثورة المضادة وأيدي كثير من منتسبي الثورة؟

أهو؟... هل هو؟....

وما زال جراد الأسئلة يلتهم الشباب ليهبط المشيب حقيقة لا مجازا!

التعليقات (1)
ابو العبد الحلبي
الخميس، 18-07-2019 06:06 م
أمرنا الله عز وجل بالاستعاذة أو طلب العوذ بمعنى اللجوء إليه واللياذ بحماه من أشرار و شرور في مثل أقواله "فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ" و "وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" و "وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ" في الاستعاذة ، اعتراف من الإنسان بضعفه مهما كان تفوق قوته الذهنية و البدنية فهو محتاج إلى رب قوي قادر يلجأ إليه و يحتمي به في مواجهة أمور يصعب عليه التصدي لها لوحده بمحض قدراته الذاتية. ما بعد مرحلتي الشباب و الكهولة ، يدخل الشخص رغماً عنه مرحلة الشيخوخة و العجز و لا ينفعه ترديد قول الشاعر "ألا ليت الشباب يعود يوماً *** فأخبره بما فعل المشيب" فهي أمنية لا تتحقق. لكن ما ورد في المقال شعور بالعجزية في مرحلة مبكرة أو قبل الأوان و هذه مشكلة ، و نحن نلحظ باستمرار أن شباباً في العشرينات أو الثلاثينات يظهرون بمظهر "العواجيز" الذين تتجلى فيهم صفة قلة الحيلة و انعدام المبادرة و التواكل . هؤلاء بحاجة إلى تغيير قناعات و تشجيع ، و أنصحهم بدعاء يومي ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ" . اعدد معي الشياطين : 1) الهم . 2) الحزن . 3) العجز . 4) الكسل . 5) الجبن . 6) البخل . 7) غلبة الدين . 8) قهر الرجال . هذه الشياطين منتشرة في الوطن العربي و على الأخص في بلدان الربيع العربي. نعوذ بالله السميع العليم منها جميعها .

خبر عاجل