سياسة عربية

الرئاسي الليبي: تهديدات حفتر لتركيا تحريض للقتل على الهوية

حمل المجلس قوات حفتر المسؤولية كاملة عن أي ضرر يلحق برعايا أي دولة أو يمس مصالحها على الأرض الليبية
حمل المجلس قوات حفتر المسؤولية كاملة عن أي ضرر يلحق برعايا أي دولة أو يمس مصالحها على الأرض الليبية

أدان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، السبت، التهديدات التي أطلقتها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر باستهداف المصالح التركية، معتبرا تلك التهديدات "تحريضا على الهوية"، ومطالبا المجتمع الدولي برد واضح بشأنها.


وقال المجلس، في بيان، إنه "يدين ويستهجن" هذه التهديدات.


وأضاف أنه "إذ يرفض هذه التهديدات ويستنكرها، فإنه يحمل المسؤولية كاملة لقيادة القوات المعادية (قوات حفتر) عن أي ضرر يلحق برعايا أي دولة أو يمس مصالحها على الأرض الليبية".


وأكد المجلس أن لديه من الوسائل الحازمة للرد عليها، دون ذكر توضيحات في هذا الصدد.


واعتبر أن هذه التهديدات "تعدّ دعوة للفتنة والكراهية وترويع الناس، وهي تحريض للقتل على الهوية، وستسبب كوارث جسيمة، وجميعها ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

ودعا المجلس الرئاسي البعثة الأممية لدي ليبيا والمجتمع الدولي إلى أن "يبيّنا موقفهما من هذه التصريحات غير المسبوقة، واتخاذ مواقف واضحة حيالها".

 

وفي وقت سابق السبت، قال الرئيس رجب طيب أردوغان، السبت، إن تركيا "ستتخذ التدابير اللازمة" حال صدرت أي خطوات عدائية في ليبيا ضدها من قوات حفتر، قائد قوات الشرق الليبي.

 

وأوضح أردوغان، في مؤتمر صحفي من مدينة أوساكا اليابانية على هامش قمة العشرين، أنه لا يزال غير متأكد من الجهة التي أصدرت تلك التعليمات.


وأضاف: "في حال كانت التعليمات صادرة عن اللواء حفتر، فإننا سنتخذ التدابير اللازمة".


ومساء الجمعة، هدد بيان لقوات حفتر، نشرته قناة "ليبيا الحدث" التابعة لها، أنه صدرت الأوامر باستهداف السفن والطائرات المدنية، وتهديد الملاحة الجوية، وضرب مقار وشركات تابعة لتركيا، والدعوة للقبض على مواطنيها المتواجدين على الأرض الليبية.


وبرر البيان التهديد بمزاعم تتعلق بالسيادة الليبية، رغم استعانة قوات حفتر بأطراف خارجية مختلفة في هجومها على حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

 

اقرأ أيضا: ما تداعيات تهديدات "حفتر" للشركات والطيران التركي في ليبيا؟

التعليقات (1)
Rafat
الأحد، 30-06-2019 01:21 م
يا حفتر ياخنزير إذا سويت أي ضرر للمصالح التركية, بعدين الأتراك حيصطادوك مثل أوجلان

خبر عاجل