سياسة عربية

أمر حكومي بمنع أي قوة مسلحة خارج إطار الجيش العراقي

رئيس الوزراء العراقي: نعلم أن التطبيق الناجح للقرار قد يتطلب بعض الوقت- أ ف ب
رئيس الوزراء العراقي: نعلم أن التطبيق الناجح للقرار قد يتطلب بعض الوقت- أ ف ب

قرر العراق حظر أي تشكيلات عسكرية أو قوة مسلحة، عراقية أو غير عراقية، تعمل خارج إطار الجيش العراقي، ومنع أي قوة أجنبية من العمل أو الحركة على الأرض العراقية دون موافقة الحكومة.

 

وأصدر القائد العام للقوات المسلحة العراقية، رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، الثلاثاء، قراراً بمنع أي قوة مسلحة عراقية أو غير عراقية من العمل خارج إطار القوات المسلحة للبلاد.

وقال عبد المهدي في بيان أصدره اليوم، إنه "يمنع عمل أية قوة مسلحة عراقية أو غير عراقية خارج إطار القوات المسلحة أو خارج إمرة وإشراف قائدها العام".

وأضاف: "تمنع أية قوة مسلحة تعمل في إطار القوات المسلحة العراقية وتحت إمرة قائدها العام من أن تكون لها حركة أو عمليات أو مخازن أو صناعات خارج معرفة وإدارة وسيطرة القوات المسلحة العراقية وتحت إشراف القائد العام".

وتابع رئيس الوزراء قائلا: "تمنع أية قوة أجنبية من العمل أو الحركة على الأرض العراقية دون إذن واتفاق وسيطرة من الحكومة العراقية".

 

اقرأ ايضا: إمداد عسكري واستنفار أمني كبير بقواعد أمريكا بالعراق

وشدد عبد المهدي على أنه "تمنع أي دولة من الإقليم أو خارجه من التواجد على الأرض العراقية وممارسة نشاطاتها ضد أي طرف آخر سواء كان دولة مجاورة أخرى أو أي تواجد أجنبي داخل العراق أو خارجه دون اتفاق مع الحكومة العراقية". 

وأضاف عبد المهدي: "نعلم أن التطبيق الناجح قد يتطلب بعض الوقت، فالتعقيدات والحساسيات كثيرة والأطراف متعددة والخروقات غير قليلة".

وتابع: "بدأنا منذ تولينا المسؤولية بتعزيز الخطوات الإيجابية لمن سبقنا في المسؤولية لتحقيق هذه التوجهات من جهة، ومن جهة أخرى في تجاوز بعض السلبيات ووضع الخطط الجديدة لتحقيق السيطرة الكاملة للدولة بما يحقق النقاط أعلاه و يديم المعركة ضد الإرهاب وتنظيم الدولة، ويحقق أمن العراق وشعبه واستقلاله ويؤمن وحدة البلاد وسيادتها الكاملة وفي كافة المجالات". 

 

التعليقات (3)
احمد
الخميس، 20-06-2019 08:55 م
ان كانت القوة المسلحه شيعيه و تقتل السنه و تهجرهم فسوف تجد الدعم من الجيش الذي هو بالاساس عصابات اجراميه خارجه عن القانون . جرائم يندى لها الجبين تحدث يوميا و منذ 15 سنه ولا تهم لا حكومه و لا جمعيات حقوق الانسان ولا الامم المتحده الكل متواطئ على اباده سنه العراق و الا بالله عليكم كيف لمجرم مثل صولاغ ابو دريل او الجعفري او العامري او المالكي ... الخ ان يصبحوا وزراء و رئبس وزاره مثل المالكي في حين ان مكانهم محكمه جرائم حرب و اباده جماعيه ؟ السنه عندما حكموا لم تكن هناك طائفيه فكان رئيس الوزراء شيعي و غالبيه وزاره صدام من الشيعه و لم تكن هناك سرقات و رشوه في حين عندما حكم الشيعه اقاموا المجازر الجماعيه و هجروا ملايين السنه و دمروا كل مدن السنه و السني اصبح مواطن درجه ثالثه لا حق له في اي شئ و بددت حكومات الشيعه ترليون دولار !!! الشيعه كرهوا بلدهم و خانوه عندما قدموه على طبق من ذهب الى ايران
جمال الجمال
الأربعاء، 19-06-2019 07:24 م
بكفيكم المليشيات الشيعية التي تتبع النظام الايراني الفارسي .
عراقي
الأربعاء، 19-06-2019 04:57 م
الجيش العراقي بأكمله مكون من ميلسشيات الحشد الشيعي والذين هم بدورهم ينتمون الى اكثر من 60 ميليشيا شكلتها ايران والحكومة الشيعية العراقية بفتوى من مرجهع الشيعة الاكبر علي السيستاني الايراني الاصل والمقيم في مدينة النجف...هذه الميليشيات منعت اي مكون اخر من الانتماء للجيش العراقي وقتلت الضباط العراقيين الكبار وخاصة السنة ( بدعوى انهم قتلوا على يد داعش او في المعارك او في حوادث اخرى ) واحلت محلهم ضباط شيعة كانوا من بائعي الخضروات وصباغي الاحذية وسماسرة الدعارة والمتسكعين على ابواب المعممين الشيعة...واصبحت الميليشيات التابعة لايران هي المكون للجيش العراقي وببدلة رسمية عسكرية عراقية.