علوم وتكنولوجيا

غوغل تعلق بعض معاملاتها مع هواوي.. ما مصير التطبيقات؟

شركة هواوي- جيتي
شركة هواوي- جيتي

علقت شركة غوغل الأمريكية بعض المعاملات مع شركة هواوي الصينية والتي تتطلب نقل أجهزة وبرامج وخدمات فنية، مستثنية تلك المتاحة بشكل علني من خلال ترخيص مفتوح المصدر.


وبحسب رويترز التي نقلت الخبر عن مصدر مطلع، فإن ذلك يمثل ضربة لشركة التكنولوجيا الصينية التي سعت الحكومة الأمريكية لحظر التعامل معها في جميع أنحاء العالم.


ونقلت الوكالة عن متحدث باسم غوغل قوله إنه سيكون باستطاعة أصحاب هواتف هواوي الحاليين استخدام وتنزيل تحديثات للتطبيقات التي تقدمها غوغل، مضيفا:"إننا نلتزم بالأمر ونراجع التداعيات".

 

وتابع: "بالنسبة لمستخدمي خدماتنا، سيظل غوغل بلاي والحماية الأمنية التي يوفرها غوغل بلاي بروتكت يعملان على أجهزة هواوي الحالية".


وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أضافت الخميس هواوي تكنولوجيز إلى قائمة الشركات المحظور التعامل معها، وفرضت قيودا على الفور تجعل من الصعب جدا بالنسبة للشركة القيام بأعمال تجارية مع نظيراتها الأمريكية.


وقالت وزارة التجارة الأمريكية الجمعة إنها تدرس تقليص العقوبات على هواوي "لمنع تعطيل عمليات الشبكة الحالية ومعداتها".


ولم يتسن الوصول إلى هواوي على الفور للحصول على تعليق، كما لم يصدر تعليق على الفور من ممثلي وزارة التجارة الأمريكية.


وستستمر هواوي في الوصول إلى نسخة نظام تشغيل أندرويد المتاحة مجانا وذلك من خلال ترخيص مفتوح المصدر لأي شخص يرغب في استخدامها.

وتقول غوغل إنه يوجد قرابة 2.5 مليار مستخدم نشط لأجهزة أندرويد في أنحاء العالم، فيما تشير هواوي إلى أنها قضت السنوات القليلة الماضية تجهز لخطة طارئة من خلال تطوير التكنولوجيا الخاصة بها في حال تم منعها من استخدام أندرويد.


وقالت الشركة إن بعضا من هذه التكنولوجيا مستخدمة بالفعل في منتجات بيعت في الصين.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل