سياسة دولية

برلمانيو إيران يوحدون لباسهم تحت القبة ردا على أمريكا (شاهد)

لاريجاني كان من بين النواب الذين ارتدوا زي الحرس الثوري تحت القبة- وكالة مهر
لاريجاني كان من بين النواب الذين ارتدوا زي الحرس الثوري تحت القبة- وكالة مهر

ارتدى عدد من نواب مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، الثلاثاء، الزي الرسمي للحرس الثوري، معبرين عن دعمهم للحرس بعد إعلانه في أمريكا على القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية.

وبحسب ما صورته وكالات الأنباء الإيرانية، فإن غالبية النواب في مجلس الشورى ارتدوا في جلسة صباح اليوم الزي الرسمي للحرس الثوري، ملتقطين صورا عدة توثق ذلك لوكالات الأنباء العالمية.

 

وظهر كذلك رئيس مجلس شورى إيران، علي لاريجاني، بزي الحرس الثوري، معبرا أيضا عن تضامنه وباقي النواب مع الحرس الثوري.

 

اقرا أيضا: واشنطن تدرج "الحرس الثوري" على قوائم الإرهاب.. وطهران ترد

 

وأدرجت واشنطن رسميا أمس الاثنين، الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات "الإرهابية" الأجنبية، بحسب ما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. 

 







وأكد ترامب في بيان أن هذه الخطوة "غير المسبوقة" تؤكد "حقيقة أن إيران ليست فقط دولة ممولة للإرهاب، بل أن الحرس الثوري ينشط في تمويل الإرهاب والترويج له كأداة حكم"، مضيفاً أن هذا الإجراء يسمح بزيادة "الضغط" على إيران. 

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: "إن الحرس الثوري الإيراني انخرط في أعمال إرهابية على مدى السنوات الماضية، وإن إدراجه سيشكل ضغطا كبيرا على النظام الإيراني".

 

اقرأ أيضا: روحاني يدافع عن الحرس الثوري ويهدد بتشغيل "الطرد المركزي"


وزاد بالقول: "النظام الإيراني لا يدعم فقط منظمات إرهابية، بل ينفذ بنفسه أعمالا إرهابية، وتصنيفه هو الرد المناسب على سلوك النظام الإيراني".

وفي أول رد فعل إيراني رسمي، طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بإدراج "القوات الأمريكية العاملة في غرب آسيا والمنطقة على قائمة الإرهاب الإيرانية" .
 
وكان ظريف قال خلال اجتماع لجنة الأمن القومي النيابية اليوم الاثنين، إن إيران "ستتخذ إجراء مماثلا إذا قامت أمريكا بإدراج الحرس الثوري على لائحة الإرهاب".

بدوره، قال مجلس الأمن القومي الإيراني، إن تصنيف واشنطن للحرس الثوري، منظمة إرهابية، سيعرض الأمن الإقليمي للخطر.

التعليقات (1)
najvaye-kangan
الثلاثاء، 09-04-2019 01:51 م
اليوم کل ايراني غيو ر يقف مع الحرس الثوري و علي فکر ه هذه القوة من الميراث الامام خميني (ره) ... وهکذا يقول الايران کلمته ... کلنا حرس الثوري

خبر عاجل