سياسة عربية

بن علوي يدافع بمنتدى دافوس عن الاحتلال والتطبيع.. ورد أردني

الصفدي حظي بتصفيق الحضور والإعجاب برده على ابن علوي- حساب منتدى دافوس على "تويتر"
الصفدي حظي بتصفيق الحضور والإعجاب برده على ابن علوي- حساب منتدى دافوس على "تويتر"

دافع وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان يوسف بن علوي، في منتدى الاقتصاد العالمي، المقام في البحر الميت في الأردن، عن الاحتلال الإسرائيلي والتطبيع معه، في حين لقي ردا محرجا من وزير الخارجية الأردني.

وقال ابن علوي إن "المشكلة تكمن في أن العرب لم يقدموا للإسرائيليين ما يجعل إسرائيل مطمئنة، وأنه يجب أن نشجع الدولة الإسرائيلية لتشعر أنها جزء من الشرق الأوسط".

والجدير بالذكر في هذا السياق، أن سلطنة عمان زادت من نشاطها التطبيعي مع الاحتلال مؤخرا، وتأتي تصريحات الوزير العماني في سياق تصاعد التطبيع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي.


والأمر أثار حفيظة الوزير الأردني أيمن الصفدي، الذي رد على نظيره العماني، بالقول إن: "المشكلة غير مرتبطة باعتراف العرب بإسرائيل.. المشكلة الحقيقية تتمثل في أن هناك أراض فلسطينية محتلة من إسرائيل، وأن المشكلة فيما تفعله إسرائيل من إهدار للحقوق الفلسطينية".

ولقيت تصريحات الصفدي تصفيقا حارا داخل الجلسة، وحاز إعجاب الحضور.

 

اقرأ أيضا: بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت (شاهد)

وكان ابن علوي الوزير العماني قال في معرض تصريحاته قبل أن يرد عليه وزير الخارجية الأردني، على هامش منتدى دافوس، إن "إسرائيل استطاعت الحصول على كل شيء من المجتمع الدولي، وحصلت على كل وسائل القوة. لكنها ليست مطمئنة لمستقبلها كدولة غير عربية في محيط عربي". 

وقال: "نحن العرب يجب أن يكون لدينا القدرة لتبديد هذه المخاوف بإجراءات واتفاقات حقيقية بيننا. يجب أن نبحث كيف نشجع الدولة الإسرائيلية لتشعر أنها جزء من منطقة الشرق الأوسط، وأن تتداخل كل القضايا المصلحية مع مصالح المنطقة". 

وأضاف أيضا: "الإسرائيليون يشعرون أنهم في منطقة تهدد مستقبلهم، وهذا غير صحيح.. إسرائيل لديها مشكلة في الثقة بالعرب .. لقد وضعت السلطة الفلسطينية كأساس لقيام الدولة الخاصة بالفلسطينيين، لكن علينا وعلى الفلسطينيين أن نساعد إسرائيل في تبديد الخوف الذي يهددهم".

ورد الوزير الأردني بالقول: "هناك دول تقول سنعترف بإسرائيل، لكن عليها أولا الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 67 عاصمتها القدس الشرقية".

 

اقرأ أيضا: سياسيون أردنيون ينتقدون تطبيع دول عربية مع إسرائيل

وقال: "إذا كانت إسرائيل غير مطمئنة فهذه ليست مشكلتنا.. إسرائيل لا تأبه بأحد.. تقوم حاليا ببناء مزيد من المستوطنات وتصعد النزاعات".

وأكد أن "المشكلة بأن إسرائيل لا تحترم حقوق وكرامة الفلسطينيين في أراضيهم، وهي مطمئنة لأمنها فهي دولة قوية، لكنها لا تؤمن بحق الفلسطينيين بالحرية والكرامة".

وقال إن "الاْردن سيواصل القيام بما يمكنه لسلام شامل يعترف بحق الفلسطينيين".

 

 

 

 

التعليقات (3)
سهيل المغربي
الأحد، 07-04-2019 10:29 م
هذا اليهودي بن علوي قال ما قاله ليبقى على الكرسي في كل يوم نكتشف يهود بلباس و لسان عربي لعنة الله عليكم !!!
ابوعمر
الأحد، 07-04-2019 10:17 ص
الأشرار والأنجاس والكلاب السعرانة هي من تقف في طريق الشعب العربي وتصطف مع الأعداء..ما أكثر الأنجاس في جغرافية العرب
موسى حمودة
السبت، 06-04-2019 07:19 م
إهانة لنا أن ترددوا "القدس الشرقية"، كيف تتنازلون عن القدس ومن أنتم لكي تتحدثون بإسمنا نحن حماة الديار أصحاب الأرض والعرض والحق والولاية من أيام الناصر صلاح الدين الأيوبي؟ كفى، بيت المقدس والتراب الفلسطيني وأكناف بيت المقدس لا يجوز لأحد التنازل عن فتر منها.