سياسة عربية

السلطات العراقية ترفض إلغاء تأشيرة الدخول للإيرانيين

مسؤول إيراني قال إن نحو 3 ملايين يزور العراق سنويا في مناسبة الأربيعين- أرشيفية
مسؤول إيراني قال إن نحو 3 ملايين يزور العراق سنويا في مناسبة الأربيعين- أرشيفية

رفضت السلطات العراقية، إلغاء تأشيرات دخول الإيرانيين إلى البلاد، ولاسيما بمناسبة "أربعينية الحسين" في كربلاء، إذ تقدر أعداد الإيرانيين المشاركين فيها بنحو ثلاثة ملايين وبواقع 40 دولارا للشخص الواحد، وفقا لمسؤول إيراني.


ونقلت وكالة "فارس" عن مدير عام شؤون الحدود الإيراني، شهريار حيدري أن "إلغاء التأشيرة لزوار الأربعين مشروط بإلغائها من قبل الجانبين"، لافتا إلى أن "بلاده تسعى للتقليل من نفقات زوار الأربعين الإيرانيين حتى يشاركوا فيها بسهولة".


وأضاف أن "إيران أعلنت في وقت سابق استعدادها لإلغاء تأشيرة الأربعين بناء على المفاوضات السابقة بين الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، لكن لا بد من موافقة الجانب العراقي من أجل تحقق هذا الأمر".

 

اقرأ أيضا: العراق يعتقل 500 إيراني خلال أسبوعين ويعيدهم لبلادهم

وأوضح حيدري أن "المسؤولين العراقيين ليسوا مستعدين في الوقت الحاضر لإلغاء تأشيرة زيارة الأربعين للإيرانيين"، مؤكدا أنه "برغم استعداد إيران لإلغاء تأشيرة الأربعين فإن الجانب العراقي لم يعلن أي رغبة لإلغائها".


وكان مدير عام منظمة الحج والزيارة في إيران مرتضى أقايي أعلن في مطلع نيسان/ أبريل الماضي، أن السلطات العراقية اعتقلت نحو 500 إيراني، دخلوا الأراضي العراقية في "عيد نوروز" (بدء السنة الفارسية).


وقال أقايي، إنه "منذ بدء عطلة عيد نوروز في 21 آذار/ مارس الماضي، بدأ الزوار الإيرانيون يتوافدون على زيارة المراقد المقدسة في العراق، وخلال هذه الفترة قامت بعض شركات السياحة غير المرخصة بإصدار تأشيرات دخول مزوَّرة للعراق".


وأكد مدير عام منظمة الحج الإيرانية أن "الجانب العراقي عمل على إعادة الإيرانيين المعتقلين إلى البلاد، وتسليمهم للشرطة لمحاكمتهم، بعد مفاوضات جرت بين البلدين".

التعليقات (1)
عربي ناقم
الثلاثاء، 01-05-2018 04:52 م
خبر كاذب..ففي كل مناسبة دينية شيعية يقوم الزوار باقتحام بل واكتساح المعابر الحدودية العراقية بالملايين ..وبتواطؤ من قبل السلطات العراقية وهذا ماحدث خلال المناسبات الدينية الشيعية الاخيرة وبشهادات كثيرة.

خبر عاجل