القدس

مشاركة سعودية ضعيفة بـ"قمة القدس".. وهذا ممثلها

شارك في القمة 20 زعيما إسلاميا بغياب سعودي- جيتي
شارك في القمة 20 زعيما إسلاميا بغياب سعودي- جيتي

أعلنت السعودية أنها أوفدت وزير الدولة للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد صالح بن عبدالعزيز بن مـحمـد آل الـشيخ، إلى القمة الإسلامية في إسطنبول، ليمثلها في اجتماع وزراء الخارجية.

 

جاء ذلك وفق ما أوردته وكالة أنباء "واس" السعودية الرسمية، موضحة أن آل الشيخ كان على رأس وفد المملكة العربية السعودية في القمة نيابة عن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

 

ولم يرق التمثيل السعودي إلى المستوى المطلوب في القمة الهامة التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكل طارئ بشأن القدس بعد قرار ترامب الأخير الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، الأمر الذي أثار غضبا عربيا وإسلاميا، وتنديدا دوليا.

 

ولم توفد المملكة السعودية على خلاف حليفتيها الإمارات ومصر، وزير خارجيتها ليكون ممثلا لها في القمة، بل عدّت وكالات الأنباء العالمية من بينها الفرنسية و"رويترز"، أن التمثيل السعودي كان "ضعيفا"، وبشكل لافت.

 

ويشارك في المؤتمر ممثلو 48 دولة، بينهم 20 زعيما على مستوى رؤساء أو ملوك أو أمراء، 10 منهم عرب، هم من الأردن وقطر واليمن والصومال والكويت وفلسطين والمغرب، ولبنان، وموريتانيا، والسودان التي صدر بحق رئيسها عمر البشير مذكرة توقيف دولية.

 

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، يشارك في القمة ممثلون عن أفغانستان وبنغلادش وإندونيسيا وغينيا وليبيا ولبنان والسودان وتوغو، فضلا عن الرئيس التركي، ومشاركة على مستوى رؤساء الوزراء من جيبوتي وماليزيا وباكستان، وعلى مستويات مختلفة من دول أخرى. 

ويشارك في القمة أيضا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي تحل بلاده ضيفا على القمة.

 

مشاركة قوية بقمة بباريس

 

وكشفت وكالة "رويترز" عن أن السعودية ستشارك في القمة التي تستضيفها باريس الأربعاء، رغم انعقاد القمة الإسلامية في تركيا، التي دعت لها بشأن القدس.

 

اقرأ أيضا: السعودية والإمارات بقمة بباريس.. هل تتجاهلان القمة الإسلامية؟

 

وأوردت الوكالة أن السعودية والإمارات تريدان من المشاركة في باريس، "تسريع الجهود لتشكيل قوة غرب أفريقيا لقتال من تسميهم المتشددين الإسلاميين"، في حين اعتبرت الوكالة أن الأمر له دلالة "على تزايد نفوذ الدولتين الخليجيتين في المنطقة".

 

تجاهل الإعلام السعودي

 

وكان لافتا تجاهل الإعلام السعودي، لتغطية القمة الإسلامية التي تناقش قضية القدس المحتلة والقرار الأمريكي باعتبارها عاصمة لإسرائيل.

وفي رصد أجرته "عربي21"، تبين أن جميع الصحف السعودية، فضلا عن الوكالة الرسمية، لم تتطرق إلى القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول التي دعت إليها تركيا ردا على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

أما محطات التلفزة السعودية والاماراتية فكانت أسوأ حالا من الصحف حيث تجاهلت القمة الإسلامية بشكل أوضح، وانشغلت قناة "العربية" بتغطية أخبار البورصة وأسواق المال والاقتصاد بدلا من بث الجلسة الافتتاحية للقمة الاسلامية، أما قناة "سكاي نيوز عربية" المملوكة لحكومة أبوظبي فكانت مشغولة هي الأخرى ببرنامج اقتصادي يتضمن أخبار الأسهم والبورصة.  

واكتفت الصحف السعودية، حتى وقت كتابة التقرير، بتسليط الضوء على القضايا الداخلية، ولقاء الملك سلمان بنظيره الأردني الملك عبد الله الثاني، أمس الثلاثاء، قبل قدومه إلى إسطنبول للمشاركة في القمة الإسلامية.

وغابت أي معلومات في جميع وسائل الإعلام السعودية عن مشاركة وفد سعودي في القمة من عدمه، أو مستوى التمثيل الذي يشارك في القمة الإسلامية في تركيا.

اقرأ أيضأ: الإعلام السعودي يتجاهل قمة القدس في إسطنبول (صور)
التعليقات (2)
وفيق مرعشلي
الأربعاء، 13-12-2017 04:12 م
يعلمون ان باقي القادة سيبصقون عليهم، ان لم يكن بالفم فبالعيون.
شرحبيل
الأربعاء، 13-12-2017 03:15 م
كتب الكثير عن السعودية ، وتوقع أكثر المتشائمين أنها ستكون مقصرة تجاه الشعوب العربية وأقصر تشائمه أنها خذلت الثورات العربية لكن ، ان تقف السعودية في صف العدو الاسرائيلي ، فهذا مالم يتوقعه أحد ...لاتندهشوا ...!!

خبر عاجل