سياسة دولية

ترامب يستدرك موقفه من حادثة فرجينيا ويدين العنصريين البيض

البيت الأبيض أصدر بيانا أدان فيه "كو كلوكس كلان" و"النازيين الجدد- أ ف ب
البيت الأبيض أصدر بيانا أدان فيه "كو كلوكس كلان" و"النازيين الجدد- أ ف ب
قال البيت الأبيض يوم الأحد إن تصريحات الرئيس دونالد ترامب التي تدين أعمال العنف في مسيرة للقوميين البيض كانت تشمل أيضا جماعتي "كو كلوكس كلان" و"النازيين الجدد" بعد يوم من تعرضه لانتقادات لعدم إدانته صراحة للعنصريين البيض.

وفتحت السلطات الأمريكية تحقيقا في أعمال عنف وقعت خلال تجمع لقوميين بيض في ولاية فرجينيا وشكلت ضغوطا على إدارة ترامب لاتخاذ موقف من المتطرفين الذين يشكلون جزءا من القاعدة السياسية للرئيس الجمهوري.

وكانت امرأة قتلت وأصيب 19 آخرون السبت عندما دهس رجل بسيارة مجموعة من الناس يحتجون على مسيرة للقوميين البيض في مدينة تشارلوتسفيل، فيما أصيب 15 آخرون في مناوشات بين القوميين البيض ومتظاهرين مناوئين لهم.

ومن المقرر أن يمثل جيمس فيلدز وهو مجند سابق بالجيش الأمريكي من ولاية أوهايو أمام المحكمة بتهمة القتل واتهامات أخرى متعلقة بواقعة الدهس.

اقرأ أيضا: أمريكا: 3 قتلى في مواجهات بين يمينيين ومناوئين لهم (شاهد)

ونقلت وكالة رويتز للأنباء عن مسؤول بوزارة العدل قوله إن التحقيق في واقعة "جريمة الكراهية" لا يقتصر على السائق، بل "إننا نحقق في ما إذا كان آخرون تورطوا في التخطيط للهجوم".

وتعرض الرئيس ترامب لانتقادات من الديمقراطيين والجمهوريين لـ"أنه انتظر وقتا طويلا للتصدي لأعمال العنف" التي تمثل أول أزمة داخلية كبيرة تواجهه كرئيس ولـ"تقاعسه عن الإدانة الصريحة للمتشددين البيض الذي أثاروا الاشتباكات".

التعليقات (0)

خبر عاجل