أخبار متعلقة

سيرة

شخصيات فلسطينية دافعت عن القدس ووقفت ضد التهويد.. قراءة في كتاب

إن الحديث عن قادة الفكر والعمل من المقدسيين خلال القرن العشرين، يعني الحديث عن أولئك الذين رابطوا على الجبهة الأمامية في الصراع القائم على أرض فلسطين بين شعب أعزل لا يملك سوى إرادة الصمود، بالمقابل يقف أطول وأشرس احتلال شهده التاريخ المعاصر..

19-Mar-24 11:48 AM

ياسر عرفات في مرآة من عاصروه.. من الثورة المسلحة إلى اتفاق أوسلو

لم يكن القبول بوجود اليهود جديدا في فكره. فقد ظل يصر على أنّ فلسطين يجب أن تكون وطنا ديمقراطيا تتعايش فيه جميع الديانات. ولكنه سريعا ما غير بوصلته من حلّ الدولة الواحدة إلى حلّ الدولتين منذ أن خطب في منبر الأمم المتحدة عام 1974 حاملا بندقية الثائر وغصن الزيتون..

04-Jan-24 12:12 PM

الشاعر فواز عيد.. حمل هويته الفلسطينية في إبداعه ولجوئه

شاعرنا الذي كان عضواً في اتحاد الكتاب العرب بدمشق، واتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، مُنح درع الشهيد غسان كنفاني الذي زيّن بالعبارة التالية: "هنالك رجال ينبتون في أرض المسؤولية، كما ينبت الشجر في الأرض الطيبة، حريصون على إعادة المجد للكلمة"..

04-Nov-23 08:36 AM

دفاع عن محمد ﷺ ضد المنتقصين من قدره

رأيت ونحن في شهر ربيع الأول، أن نتناول بعض الكتب التي كتبها هؤلاء، أعني: من كانوا ملاحدة، أو على غير نهج الإسلام الصحيح، ثم عادوا إليه بقوة، فكانوا من أعظم المنافحين والمدافعين عنه، وعن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم..

21-Sep-23 11:31 AM

أيقونات فلسطينية رسخت هويتها الوطنية بالفن التشكيلي والتمثيل

سطع نجم العديد من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا في مجالات عدة رغم مرارة اللجوء، فكان الفن التشكيلي والتمثيل جبهة مقاومة هامة لترسيخ الهوية الوطنية الفلسطينية ونفض غبار النكبة، وفي هذا السياق نستحضر سير أربع قامات وهم: محمود خليلي، عمادر رشدان، محمود السعدي، هيثم شملوني..

18-Jul-23 11:22 AM

يصدر قريبا: "الحلاج سيرة أخرى"

تصدر قريبًا دراسة مهمة بعنوان "الحلاج سيرة أخرى"، للباحث د. أسامة غالي، عن دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع في عمّان تتناول سيرة الشاعر الصوفي.

12-Jul-23 03:13 AM

متى بدأت مشكلة الحدود بين السعودية واليمن؟.. سيرة علي عبد الله صالح

صدر الأسبوع الماضي في بيروت عن "دار زمكان" كتاب جديد للدكتور فيصل جلول بعنوان "حين خرج الماء من صخر الصوان علي عبدالله صالح 1942 ـ 2012". يتطرق الكتاب عبر شهود مباشرين إلى قضية الحدود بين اليمن والمملكة العربية السعودية قبل الوحدة اليمنية وبعدها.

23-Jun-23 10:13 AM

الشيخ سعيد صبري.. آخر من خطب على منبر صلاح الدين في المسجد الأقصى

ساهم الشيخ سعيد في تشكيل الهيئة الإسلامية بعد احتلال بيت المقدس عام 1967، وتشكلت الهيئة للإشراف على الأوقاف والمحاكم الشرعية. وكان الشيخ سعيد عضوا بارزا وفعالا في الهيئة. وعين الشيخ أيضا في محكمة الاستئناف الشرعية وعضوا في مجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية..

08-May-23 10:02 AM

في وداع "أبو مازن" رائد النشيد الحركي

الإنشاد الديني بوجه عام، فن معروف في أوساط المتدينين، لكن التدين الشعبي يميل إلى الإنشاد الديني المتمثل في الابتهالات والتواشيح الدينية، وهو مشهور في سوريا ومصر بكثرة، فكان في سوريا عدة منشدين معروفين، منهم: حسن حفار، ومن جيل الوسط: عماد رامي..

16-Mar-23 09:50 AM

إيليا زريق وساري حنفي عالمان فلسطينيان لقضية عادلة وهوية متجذرة

دأب الشعب الفلسطيني بكافة شرائحه وطبقاته الاجتماعية على خدمة قضيته العادلة وترسيخ هويته الوطنية من خلال الجهد والمثابرة والمساهمة في نتاجات على كافة الصعد؛ ومن هؤلاء من استطاعوا ولوج التعليم والحصول على شهادات جامعية عليا، كعالمي الاجتماع الراحل إيليا زريق وساري حنفي..

24-Jan-23 10:14 AM

وليد سيف شاعرا.. حمل "التغريبة الفلسطينية" إلى الدراما العربية

حصل وليد سيف على العديد من الجوائز، منها: جائزة عرار، جائزة غالب هلسا للإبداع الثقافي، جائزة أفضل كاتب دراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون لأربع سنوات متتالية، جائزة تايكي.. كما أنه تم تكريمه في مهرجان القدس السينمائي الدولي..

21-Jan-23 11:14 AM

المختار ولد اباه.. مسيرة ناشط موريتاني نشأ متصوفا وانتهى سياسيا

لا تختلف حياة المختار ولد باه عن حياة أغلب مثقفي العالم العربي من حيث الانتساب إلى البداوة والوسط القبلي، لكن الزائد في أصل الرجل، هو الطابع المتنقل للحي الذي كان يسكن به، بحكم أنه كان عبارة عن خيام تنصب قرب مدينة بوتلميت وترفع وتقام في مكان آخر كلما دعت الضرورة لذلك.

31-Dec-22 01:14 PM

الشنطي أحد رواد الصحافة الفلسطينية و"قلمها الطاهر"

يعد واحدا من أساطين الصحافة الفلسطينية الذين ساهموا في بناء عدة مؤسسات صحافية في القرن الماضي، والذين وضعوا على عاتقهم عبء حمل القضية الفلسطينية منذ بداياتها الأولى في بدايات القرن الماضي، وما تبعها من تسلسل للأحداث..

21-Nov-22 11:56 AM

نصرت فضة وحنا ناصر.. عالمان رسخا الهوية الفلسطينية

هناك المئات من العلماء الفلسطينيين ساهموا إلى حد كبير في سيرورة وصيرورة الهوية الوطنية الفلسطينية العصية على الطمس والتغييب والذوبان، ولهذا أرى أن الهوية ليست بخطر مع استمرار نتاجات الشعب الفلسطيني وتطورها، وفي المقدمة منها العلم..

25-Oct-22 11:06 AM

نجل القرضاوي: أعداؤه يراهنون على موت سيرته ومنهجه (شاهد)

دعا الشاعر عبد الرحمن نجل الشيخ يوسف القرضاوي، محبي وتلاميذ الشيخ إلى نشر سيرته وعلمه، كاشفا أن أكثر ما أغاظ أعداء الشيخ هو إنشاء ودعم إنشاء عشرات المؤسسات التي تحول الفكر إلى واقع عملي..

24-Oct-22 10:43 AM

جلول: هكذا طوى الأحمر الماضي مع الأئمة والسلاطين والاشتراكي

كان الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر لا يحيد عن مبادئ أساسية في عمله السياسي، لكنه لم يكن متزمتا. لذا نراه متشددا إزاء الحزب الاشتراكي اليمني في مرحلة حكمه للجنوب وفي فترة الانفصال، ومرحبا بالتعاون معه حين اعتمد إصلاحات في عقيدته وسياساته بعد انهيار الحرب الباردة.

30-Sep-22 10:52 AM