أخبار متعلقة

مفكر

المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي فيلسوفا سياسيا حرا.. قراءة في كتاب

يعمل تشومسكي على تغيير الرهان باسكال وعلى تصحيح الموقف. فيظل مراهنا على العقل في إنقاذ البشرية من الخسارة العظمى. ولكنه يسعى إلى تغليب الأمل على اليأس والرّوح الإيجابية على السلبية. ويجعل الرهان على "العقل ضدّ السلطة"..

13-Apr-24 08:18 AM

مفكر يهودي يرفض إدانة "طوفان الأقصى" خلال برنامج حواري (شاهد)

أعرب الأكاديمي الأمريكي عن رفضه إدانة عملية طوفان الأقصى، بسبب حجم العنف الممارس ضد الفلسطينيين وحصارهم منذ أعوام طويلة.

10-Apr-24 03:10 PM

تيري إيغلتون.. غزة و"الإرهاب" والاحتلال

عرف إيغلتون بمفارقة ماركسيته وإيمانه المسيحي الكاثوليكي، وقد سبق أن كتب عن "المسيح وقدمه كثائر فلسطيني"، وكان عمل فتى للكنيسة في دير محلي بمنطقة سالفورد بمانشيستر (شمال إنجلترا)، حيث وُلد في 22 فبراير 1943، وقد نشأ في عائلة كاثوليكية أيرلندية من الطبقة العاملة، تعود أصولها لمقاطعة غالواي على الساحل الغربي لإيرلندا، وظل للعائلة روابط وتعاطف مع جمهورية أيرلندا.

17-Feb-24 10:40 AM

فوكوياما يراجع أطروحاته بشأن الإسلام والعرب.. قراءة في كتاب

لعل مأتى الاحتراز حول الديمقراطية أن يرتبط بسعي من تبنوها من المسلمين إلى استيراد النموذج الغربي دون أن يأخذوا بعين الاعتبار العناصر الثقافية المحلية أو أن يرتبط بعملها على فرض أفكارها في عديد المسائل الثقافية (حقوق المرأة، دور الدين في المجتمع)..

19-Aug-23 11:26 AM

أحمد الريسوني: ثقافة السلام اليوم تعني عندنا نسيان فلسطين

أشار الريسوني إلى أن عبارة مقاصد الشريعة الاستعمارية استخدمها بالأساس علال الفاسي الذي كان يحلل بعض القوانين التي تصدرها سلطة الحماية الفرنسية وتعطيها لبوسا من المصلحة لخدمة المغرب، فهو يحللها ويبين السموم التي فيها..

19-Jun-23 01:49 PM

عثمان سعدي ناب عن الدولة الجزائرية في الدفاع عن اللغة العربية

توفي يوم 30 نوفمبر الماضي الدبلوماسي الجزائري السابق عثمان السعدي، وهو رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية، وكان دبلوماسيا منحازا للقضايا العربية.

13-Dec-22 11:56 AM

"حرية الإنسان في الإسلام" في مشروع المفكر السوداني حاج حمد

أبو القاسم حاج حمد، سيرة حافلة بالأنشطة المعرفية، فهو مفكر وسياسي وباحث، عمل مستشاراً علمياً للمعهد العالمي للفكر الإسلامي في واشنطن، وأسّس عام 1982 "مركز الإنماء الثقافي" في أبو ظبي وأقام أول معارض الكتاب العربي المعاصر..

20-Oct-22 11:44 AM

عبد الحميد أبو سليمان: السلطة وحدها لا تكفي لإنجاز التغيير

تعتبر مدرسة المعهد العالمي للفكر الإسلامي ثمرة تحول نوعي حصل لبعض قيادات العمل الإسلامي، وبعض القيادات الفكرية داخل الحركة الإسلامية، فقد اقتنعت هذه المدرسة بشكل مبكر إلى تشخيص مختلف لأزمة الأمة..

01-Aug-22 12:46 PM

العروي.. من التاريخانية إلى اكتشاف الواقع المجتمعي الإسلامي

يحدث العروي سائلته عن حقيقة وهم الحوارات، التي تجري تحت يافطة حوار الحضارات ويرى أنها مجرد دعاوى لا أساس لها من الصحة، من خلال واقعة حقيقية جرت معه، عندما اقترح أحد أصدقاء المفكر اسمه على مؤسسة أمريكية مهمتها ترسيخ السلم بين الشعوب وتشجيع تفاهم الثقافات..

26-Jul-22 08:07 AM

منظمة حقوقية: استمرار اعتقال إبراهيم السكران بالسعودية تعسفي

استغربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا استمرار السلطات السعودية في اعتقال الكاتب والمفكر إبراهيم السكران، لأكثر من عامين دون محاكمة، ودون أن يرتكب أية جريمة، وهو ما وصفته بأنه "اعتقال تعسفي"..

11-Jul-22 12:43 PM

حفيد الكواكبي: المستبدون العرب ما زالوا يخافون من جدي

أرجع الدكتور سلام الكواكبي، مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في باريس وحفيد المفكر "عبد الرحمن الكواكبي"، ما وصفه بالتجاهل الرسمي العربي للمفكر الراحل، إلى أنه "ما زال يُشكّل مصدر خوف للمستبدين المستمرين بالتحكم في رقاب الشعوب العربية..

16-May-22 09:58 AM

حوار مع الباحث والروائي يحيى القيسي حول تجربته الوجودية

سبب ولوجي إلى هذا العالم الشائك يكمن في بحثي الدائم عن الحقيقة، وعما وراء العالم المادي من أبعاد وحيوات. يمكن القول إذن إنَّ رواياتي تحمل الكثير من تجاربي الخاصّة، وقراءاتي المعمّقة، وبحوثي، وتستند بعض أحداثها إلى قصص حقيقية حدثت معي أو مع أشخاص أعرفهم أو قرأت عنهم.

30-Apr-22 01:19 PM

المفكر المصري الراحل محمد عمارة الإنسان برواية نجله (2من3)

كان الوالد رحمه الله يحسن الظن بالناس دائما كل الناس ويتوقع الخير من الناس، ويفسر أي خطأ أو أذى على المحمل الجيد ويفضل أن يكون متسامحا ويعيش بقلب مرتاح خالي من الحقد على أن يتذكر الإساءة أو يتوقعها و يعيش بقلب أسود يحمل الكراهية و الهم و الشك نحو الجميع.

22-Mar-22 03:01 PM

فلاسفة ومؤرخون وعلماء اجتماع يقيمون كتب هشام جعيّط

دعا كمال عبد اللطيف، أستاذ الفلسفة السياسية والفكر العربي المعاصر المغربي، في ورقة عنوانها "هشام جعيّط والتأسيس لأنوار عربية" إلى التعمق في البحث عن جوانب من كيفيات إسهام المفكر والمؤرخ هشام جعيّط في "التأسيس لأنوار عربية".

17-Mar-22 01:07 PM

المفكر المصري الراحل محمد عمارة الإنسان برواية نجله (1من3)

في هذه الورقة سوف أقدم صورة الحياة الخاصة للدكتور محمد عمارة من جوانب عدة، جانب الأب؛ الزوج، الأخ، الابن، الجار، الجد، الصديق. كذلك صورة جوانب شخصية الدكتور محمد عمارة المتعددة الفلاح والمثقف والمفكر والأزهري والمصري المسلم والعربي اللسان..

12-Mar-22 11:34 AM

تقي الدين النبهاني مؤسس حزب" التحرير".. جزء من ذاكرة فلسطين

ولد تقي الدين النبهاني عام 1914 في قرية إجزم من قضاء صفد التابع لحيفا بفلسطين، لأب كان شيخا فقيها يعمل مدرسا للعلوم الشرعية في وزارة المعارف الفلسطينية، وكانت والدته على إلمام كبير بالأمور الشرعية التي اكتسبتها عن والدها الشيخ يوسف، وهو أديب وشاعر صوفي من القضاة البارزين..

21-Feb-22 08:20 AM