أخبار متعلقة

الضعف

السياسة.. من هو السياسي وكيف يفكر؟ (1)

محمد صالح البدراني يكتب: السياسي هو دواء لواقعه وليس قاضيا أو مدعيا عاما على مواطنيه، تطوع للعمل مهما كانت دوافعه؛ فهي مشروعة إلا خيانة الأمانة بكل ما تعنيه من تفاصيل واسعة ودقيقة. وعندما يتحدث السياسي كقاض في لوم الجمهور معزيا فشله لسلوكهم، فهو ليس سياسيا، بل هو هاو مندفع لمصلحة لا علاقة للجمهور بها إن لم تك مؤذية، ففشله في إقناع الجمهور يستدعي المراجعة والتخطيط والدراسة، وليس اعتبار الصواب عنده والجمهور لا يعرف الصواب.

01-Mar-24 11:03 PM

الدولة الاستبدادية بين الصلابة الخاوية والهشاشة الفارغة

حواس محمود يكتب: لم تكن الدولة قوية قبل ثورات الربيع العربي، إنما كانت تتصف بالهشاشة المبطنة التي تظهر وكأنها تتصف بالصلابة لكنها كانت في الحقيقة صلابة خاوية

12-Feb-24 07:18 PM

في هذا العالم الظّالم.. مَن الذي أرخَصَنَا وأرخَصَ دَمَنا؟!

محمّد خير موسى يكتب: إنَّ الدّماء التي تكون رخيصة في أوطانها، ورخيصة عند أبناء جلدتها ودينها بفعل الطغيان والاستبداد؛ لن تكون غالية عند المتربّصين بهذه الأوطان وعقائد أبنائها الدّوائر.

24-Jan-24 02:51 PM

حديث المنطق لا الأماني.. هل يتغير واقعنا؟!

عزت النمر يكتب: الواقع يهتف بكل ضعيف أن يستعد وبكل صغير أن يتجهز، وأن من يملك زمام المبادرة ومن يتجهز لاستقبال التغيير ويبحث عن موطئ قدم فيه؛ هو من سيعلو شأنه في المستقبل القريب، أما من يدفن رأسه في الرمال، فلن يجني سوى مزيد من التردي والخسارة.

07-Jul-23 10:33 AM

زحمة يا دنيا زحمة

هادي الأحمد يكتب: العالم يزيد بأسه وشدته على أمة العروبة والإسلام

29-Mar-23 01:07 AM

هوية العالم وواجبنا نحوها

هوية العالم يقصد بها المشهد العام لمزيج التنوع الثقافي الهوياتى للعالم، ومدى جودته حضاريا وأثره على جودة حياة الناس، من أمن وسلام واستقرار ومستوى معيشة ورفاهية الناس جميعا، وليس لفئة دون فئة، أي مجموع أمن واستقرار ومستوى معيشة شعوب العالم

18-Oct-22 03:46 PM

إعادة بناء الدولة ما بين المعوقات والتحديات

في مواجهة تحديات بناء الدولة، وجب تقوية وظائف الدولة الدنيا (توفير الخدمات..) والمتوسطة (مواجهة التهديدات الخارجية والتربية والتعليم..) والعليا (ترسيم السياسات الكبرى وتوزيع الثروة) كما وصفها فوكاياما.

22-Jul-22 12:01 PM

الضعيف لن ينتصر على القوي.. ما الحل؟

لكل طرف في أي صراع نقاط قوة ونقاط ضعف، وتزداد القوة عندما نضرب نقاط ضعف العدو باستخدام نقاط قوتنا

06-Jul-22 02:12 PM

مصر: رجل الشرق الأوسط المريض

بسبب الظروف الاقتصادية والسياسية التي تمر بها مصر، وفي ظل الظروف الإقليمية والعالمية التي تحيط بها، يمكن أن نطلق اسم "رجل الشرق الأوسط المريض" على مصر

04-Jul-22 11:10 PM

دراسة تكشف أسباب ضعف الناس فجأة في السبعينيات من العمر

أثارت النظرية الرائدة للشيخوخة التي تفسر سبب ضعف الناس فجأة بعد بلوغ السبعينيات من العمر احتمالية ظهور علاجات جديدة للتدهور وأمراض الشيخوخة.

03-Jun-22 07:19 PM

منهجيّة التعامل مع الهزائم الثوريّة وانتكاسات الثورات

سرعة النّهوض بعد الهزيمة هي من أهمّ القضايا التي تؤثّر في حركة التّاريخ كلّه، وتربكُ العدوّ، وتبقي على روح المواجهة متّقدة..

05-Jan-22 12:52 PM

قراءة في نظرية التغيير الحضاري عند مالك بن نبي

إن الحقيقة التاريخية تؤكد أن التكوين يلزمه عمل شاق لا يتوقف على مدار الساعة، وأن كل مجتمع مثالي كانت خلفه نفوس بذلت حياتها في سبيل إقامته، وأن القعود وحده لا يبني إنسانا، فضلا عن دولة أو أمة

19-Oct-21 12:29 AM

كورونا: كم أنت هَشٌّ أيُّها الإنسان!!

ما أعظمه كورونا من نعمةٍ إن جعل هذه الدّول تعيدُ أولويّاتِها، فتتسابقُ في مضمار خدمة حياة الإنسان وصحّته لا في ميادين تصنيع أدوات قتله والفتك به

03-Apr-20 04:49 PM

كيف تواجه الأمة الهجمة عليها؟ (1)

وسط الهجمة الشرسة التي لم يسبق لها مثيل في ضراوتها ووحشيتها، تقف جموع كبيرة من شعوبنا عاجزة عن الفعل، أو يائسة منه، أو نفضت أيديها وانشغلت بنفسها، وبما تحت قدميها.

23-Jul-19 05:32 PM

أنا آسف... أحيانا ما تكون جريمة

هذه المفاهيم المؤسسة لثقافة الاعتذار والعفو يجب أن لا تغيب عن ذهننا في أي عمل عام أو حتى شخصي، حتى لا نخدع أنفسنا بمصطلحات رنانة تبدو أخلاقية وسامية، وفي حقيقة الأمر هي طريقة لتجميل الذات أو خداعها لتحقيق منفعة ما، أو الهروب..

04-Sep-18 07:21 PM

مدير الشبكة السورية: التحالف اعترف بحالة واحدة لقتل مدنيين بسوريا

تعد الشبكة السورية لحقوق الإنسان من المؤسسات الحقوقية الناشطة منذ بداية الاحتجاجات السلمية في سوريا، في آذار/ مارس 2011. والشبكة مسجلة في بريطانيا، وتهدف، بحسب القائمين عليها، إلى توثيق الانتهاكات التي تحصل في سوريا كخطوة لمحاسبة مرتكبيها.

29-Jun-15 06:15 PM

خبر عاجل