أخبار متعلقة

الجهادية

الجهادية العالمية و"طوفان الأقصى"

حسن أبو هنيّة يكتب: إذا كانت فلسطين محل إجماع لدى الجميع، فإن طريقة التحرير ومواجهة المشروع الصهيوني تشكل نقاط خلاف بين المشاريع الجهادية..

07-Jan-24 07:15 PM

الجهادية والاستعمارية والأزمة في منطقة الساحل الأفريقي

حسن أبو هنيّة يكتب: القوى الدولية والإقليمية تحرص على الاستقرار في النيجر ومنطقة الساحل، وتتبنى نهج الانخراط البراغماتي مع المجلس العسكري في النيجر باعتباره أهون الشرور، خشية من الفراغ الأمني الذي سوف يتسبب في تصاعد الجهادية أو الهجرة غير الشرعية..

20-Aug-23 04:37 PM

هل يتحول السودان إلى ساحة جهادية؟

حسن أبو هنيّة يكتب: دخول العسكر في صراع على السلطة والانزلاق إلى أفق حرب أهلية أصبحت أيديولوجية الجهادية العالمية واضحة بكفر وردّة الحكم في السودان، وهو ما يمهد الطريق لإنشاء وتكوين هياكل تنظيمية جهادية..

28-May-23 07:44 PM

الجهادية العالمية في ظل تعددية قطبية

حسن أبو هنيّة يكتب: إذا كان عصر الأحادية القطبية ساهم بصعود الجهادية العالمية، فإن زمن التعددية القطبية يشير إلى تمكين الجهادية العالمية في مناطق بعيدة عن حلبة التنافس والصراع الدولي، وتكشف الأوضاع في أفغانستان ومالي عن شكل الجهادية العالمية المستقبلي..

25-Dec-22 07:01 PM

أفغانستان وإعادة تشكيل الجهادية العالمية

أثارت عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان أسوأ الكوابيس لدى أجهزة مكافحة الإرهاب، وبات السؤال حول ولادة موجة جهادية جديدة يشغل خبراء الإرهاب، وذلك خشية عودة أفغانستان ملاذاً آمناً وبيئة خصبة للجيل الجديد من الجهاديين من تنظيمي قاعدة الجهاد والدولة..

05-Sep-21 07:40 PM

حدود الصراعات الجهادية شمال غرب سوريا

الجولاني شديد الواقعية والبراغماتية، وهو لا ينفك يبحث عن شرعية سياسية تؤهله للعب دور مستقبلي في إدلب. فقد بات يقدم نفسه كشريك موثوق في حرب الإرهاب، والقبول بالتركيبة السياسية المحلية، والالتزام بقواعد اللعبة الإقليمية، وكضامن للاتفاقات الدولية، ويقوم باحتواء أو قتال الجماعات الجهادية

28-Jun-20 07:02 PM

فايننشال تايمز: هل تنهي هزيمة تنظيم الدولة الجهادية؟

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" مقالا للمعلق ديفيد غاردنر، يناقش فيه عما إذا كانت هزيمة تنظيم الدولة تعني نهاية فكرة الجهادية..

14-Mar-19 09:01 PM

صراعات "الجهادية" في إدلب

رغم وجود خلافات أيديولوجية ومنافسات استراتيجية بين مكونات الحالة الجهادية في شمال غرب سوريا، لكنها لا تتجه نحو الصدام، ذلك أن المواجهة العسكرية بين الجماعات الجهادية ترتبط غالبا بمواضعات وأجندة دولية، وذلك يتطلب صفقة مع أحد الأطراف، وهو ما يزال بعيدا رغم سعي هيئة "تحرير الشام" تقديم نفسها قوة سياسية

10-Feb-19 07:24 PM

دراسة أكاديمية ترصد أخطاء الجهاديين في فهم ابن تيمية

ترجع أهمية دراسة تراث ابن تيمية بمنهجية أكاديمية موضوعية، إلى كونها تسعى لقراءة أفكاره ومقولاته متحررة من آفات الانحياز الأيدلوجي، الذي طغى على توجهات غالب السلفيات المعاصرة، إذ يزعم كل اتجاه من اتجاهاتها بأنه الأحق به، والأكثر دقة في فهمه، والأشد وفاء لتقعيداته المنهجية، وتقريراته السلفية.

20-Jun-17 09:27 PM

"عاشقات الشهادة" يوثق لنساء التحقن بالقاعدة وتنظيم الدولة

يكشف كتاب صدر حديثا بعنوان "عاشقات الشهادة.. تشكلات الجهادية النسوية من القاعدة إلى الدولة الإسلامية" للباحثين الأردنيين حسن أبو هنية ومحمد أبو رمان، عن قصص مثيرة لـ"نساء جهاديات" التحقن بصفوف تنظيم القاعدة، وتنظيم الدولة الإسلامية.

13-Apr-17 10:50 AM

لوموند: من هو أبو محمد المقدسي منظر السلفية الجهادية؟

نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا؛ تحدثت فيه عن الداعية السلفي محمد المقدسي الذي يحمل الجنسيتين الأردنية والفلسطينية، حيث عُرف بمواقفه الرافضة لنظرية الجهاد التي يدعهما ويطبقها تنظيم الدولة.

25-Sep-16 09:09 PM

جبهة النصرة واحتمالات الانفصال عن القاعدة.. هل تصبح حقيقة؟

الجديد أن الأصوات صدرت من قبل بعض منظري الجهادية السلفية ممن كانوا يرفضون رفضا قاطعا مثل هذا الأمر في السابق

26-Jul-16 04:10 PM

الخوف من يناير وإحياء الجهادية المصرية

منذ أن أطاحت أجهزة الدولة القمعية المباركية العميقة في مصر في 3 تموز/ يوليو 2013 بثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011، وهي متلبسة بالخوف، ليس باعتباره صناعة رائجة تهدف إلى خلق أنظمة عبودية قسرية أو طوعية فحسب، وإنما حالة مرضية..

24-Jan-16 01:49 PM

لوموند: كيف صنع تنظيم الدولة جيشه الإلكتروني؟

نشرت صحيفة لوموند الفرنسية تقريراً حول الإستراتيجية الإعلامية لتنظيم الدولة على شبكات التواصل الاجتماعي، بعد أن أطلق التنظيم في منتصف الشهر الحالي سيلاً من التغريدات في إطار حملة إشادة خاصة بالشاب الأسترالي جايك بيلاردي، البالغ من العمر 18 سنة، والذي قام مؤخراً بعملية تفجيرية ضد الجيش العراقي.

30-Mar-15 12:53 PM

الجهادية التونسية بعد غزوة "متحف باردو"

لم يكن الهجوم الذي تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية" في العاصمة تونس بتاريخ 18 آذار/ مارس 2015 باستهداف متحف باردو حدثا "عاديا"، لا من حيث الجهة المنفذة وهوية المنفذين وآلية التنفيذ، ولا من حيث طبيعة المكان المستهدف وتوقيته، فضلا عن هوية ضحاياه وجنسياتهم..

22-Mar-15 01:14 PM

"أنا سلفي"!

كتب محمد أبو رمان: شهد الاهتمام الإعلامي والمجتمعي بالسلفية عموماً، والجهادية خصوصاً، قفزةً كبيرة خلال الأعوام الماضية، بعد ثورات "الربيع العربي" التي شهدت صعوداً، أو بعبارةٍ أدقّ ظهوراً واضحاً للجماعات والتيارات السلفية؛ سواء في اقتحامها للمشهد السياسي، كما حدث في مصر، أو في صورتها العنيفة..

18-Sep-14 09:58 AM