أخبار متعلقة

جمعيات

ما هي الضّوابط في تحديد رواتب الموظفين في الجماعات والجمعيّات والمؤسّسات العامّة؟

محمّد خير موسى يكتب: هذا يفرض على الجهة صاحبة الاختصاص في تحديد الرّواتب الدّراسة المستفيضة لطبيعة عمل الشخص، واحتياجه وكفايته ضمن البيئة التي يعيش فيها وأحوال أسرته التي ينفق عليها، وفي هذا تحقيق للعدل ورعاية للمال العام، وعلى الرّئيس أو المسؤول متابعة هذه الأمور بنفسه

10-Jan-24 02:41 PM

هل يحقّ للمسؤول الغنيّ راتبٌ من أموال الجمعيّة وما معيار تحديده؟

محمّد خير موسى يكتب: اهتمام الشريعة بالمال العام وصيانته من التعدّي عليه بأيّة صورة كانت، مع رعايتها مصالح القائمين عليه وتحقيق احتياجاتهم الحياتيّة ليكونوا قادرين على تحمل أعباء المسؤوليّة وأداء الأمانة

20-Dec-23 04:31 PM

ما هي صلاحيات المسؤولين في أموال الجمعيّات والمؤسّسات العامّة؟

محمّد خير موسى يكتب: التّفريق عند الفقهاء في تصرّف المسؤول بين ماله الخاص والمال العام الموكل بحفظه؛ إضافة إلى أنّ القائمين على شؤون المال العام في المؤسسات والجمعيّات لا يملكونه؛ فإنّه يدلّ أيضا على ضرورة أن يجنّب هؤلاء المسؤولون عند تصرّفهم في الأموال العامّة عقليّتهم وسلوكهم في التّعامل مع مالهم الخاص..

22-Nov-23 11:34 AM

ما هو التكييف الشرعي لأموال الجمعيّات الأهليّة ومؤسسات المجتمع المدني؟

محمّد خير موسى يكتب: مسألة أموال هذه المنظمات جزء من الأسئلة المؤرقة للعاملين فيها إن كانوا يتمتعون بضمير حيّ ورقابة ذاتيّة على التصرّفات، واستشعارٍ للمسؤوليّة واستحضارٍ لرقابة الله تعالى. كما أنّها جزء من سؤال المتابعين من الجهات الرّقابيّة أو الجمهور العام..

08-Nov-23 10:59 AM

ماذا وراء إغلاق القضاء المصري ملف التمويل الأجنبي لـ75 جمعية أهلية؟

اعتبر حقوقيون أن قرار السلطات المصرية حفظ التحقيقات في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التمويل الأجنبي"، بمثابة خطوات تجميلية محسوبة بدقة لا تغضب القوى الإقليمية الداعمة لنظام السيسي..

24-Aug-23 06:43 AM

دور جمعية آيات الكويتية الدعوية في أفريقيا‎‎

مصطفى محيي يكتب: مؤسسة علمية قرآنية تعمل على خدمة كتاب الله في قارة أفريقيا وتيسير فهمه لمسلمي أفريقيا.

20-May-23 01:10 AM

جهود جمعية سلسبيل الكويتية الدعوية حول العالم‎‎

مصطفى محيي يكتب: المسلمون الجدد في أمريكا اللاتينية بحاجة إلى مشاريع الكتاب الإسلامي باللغة الإسبانية والبرتغالية، وإنشاء مساجد، وتأهيل دعاة يجيدون اللغة الإسبانية، حيث كتير من الأشخاص يشهرون إسلامهم على الإنترنت، ولا توجد مراكز إسلامية في المناطق التي يوجدون فيها، وكذلك هناك حاجة لدورات شرعيه للمسلمين الجدد باللغات الإسبانية والبرتغالية.

12-May-23 12:56 PM

مفكرون عرب ومسلمون يناقشون دور الأخلاق في قيام الحضارات وازدهارها

انطلقت فعاليات النسخة الثانية من برنامج سفراء المكارم ـ دورة فطرة التي ينظمها المركز الدولي للقيم الإنسانية والتعاون الحضاري بلندن، مساء الجمعة الماضي تحت شعار "من أجل عالم إنساني متراحم"، في موضوع " الأسرة وبناء مجتمع القيم الإنسانية"، وذلك بشراكة مجموعة من المؤسسات البحثية والمراكز التدريبية والجمعيات الأهلية والهيآت العلمية العالمية.

08-May-23 03:28 PM

تبرعات بقرار جمهوري.. ضعف الطالب والمطلوب

قطب العربي يكتب: فارق كبير بين الطريقة التي تقدم بها مبادرة "كتف بكتف" -التي يرعاها السيسي- مساعداتها للفقراء بطريقة استعراضية مهينة لهم، وبين الطريقة التي كان يستخدمها الإخوان والجمعيات الخيرية الأخرى من قبل..

26-Mar-23 12:43 PM

فرنسا تجهز قائمة دعاة ورؤساء جمعيات لطردهم من البلاد

يقود وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، حملة ضد دعاة ورؤساء جمعيات من الذين يعتبرهم "أعداء الجمهورية" من أجل طردهم من البلاد..

05-Sep-22 05:42 AM

دور جمعية حفاظ الكويتية في خدمة القرآن الكريم على مستوى العالم

نأمل في القريب أن يمتد دور جمعية حفاظ إلى المسلمين الجدد في أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية

26-Jul-22 12:19 AM

جمعية المحافظة على القرآن الكريم من جديد

من جديد عادت وزارة الأوقاف الأردنية للتضييق على جمعية المحافظة على القرآن الكريم، بتقييد أنشطتها ومنعها من تنظيم دورات في العلوم الشرعية أو إقامة أندية الأطفال، فضلا عن أجواء سلبية وضعت بها الجمعية والقائمون عليها منذ عدة سنوات..

15-Jun-22 11:34 AM

أحزاب وجمعيات بتونس ترفض "القضاء المؤقت" وتهاجم سعيّد

عبرت مجموعة من الأحزاب والجمعيات التونسية عن رفضها الشديد لقرار قيس سعيّد حل المجلس الأعلى للقضاء وتعويضه بآخر مؤقت، وإصدار أمر رئاسي يمكنه من تعيين وعزل وترقية القضاة..

14-Feb-22 06:54 AM

جهود جمعية سفراء الهداية المصرية بأمريكا اللاتينية (2012-2017)

تأسست جمعية سفراء الهداية لرعاية طلبة الأزهر الوافدين في عام 2008، وتهدف إلى تقديم الدعم إلى طلبة الأزهر القادمين من دول أفريقيا وآسيا، حيث يعاني الطلبة الوافدون من تلك الدول من ضيق ذات اليد وصعوبات مالية خلال سنوات دراستهم

19-Nov-21 08:25 PM

فرنسا تعتزم إغلاق 7 مساجد وجمعيات في البلاد

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، إنهم يعتزمون إغلاق سبعة مساجد وجمعيات بحلول نهاية هذا العام بزعم دفاعها عن "الإسلام الراديكالي".

27-Oct-21 03:23 AM

جهود جمعية سبل السلام المصرية في أمريكا اللاتينية (2011- 2017)

تم إنهاء المشروع لقلة التمويل، وصعوبة استمرارية العمل في ذلك المشروع تطوعاً

08-Oct-21 06:28 PM