أخبار متعلقة

الأقباط

تفاصيل مقتل 3 رهبان مصريين بهجوم مسلح جنوب أفريقيا

أعلنت الشرطة في جنوب أفريقيا عن القبض على رجل متهم في جريمة قتل فيها ثلاثة رهبان مصريين في دير قبطي شمال شرق بريتوريا الثلاثاء..

14-Mar-24 06:18 AM

المسيحيون المصريون وحرب غزة

قطب العربي يكتب: العلاقة الحميمة بين البابا الحالي وقيادة الدولة جعلته يتماهى بشكل تام مع السياسات الرسمية، ومن بينها الموقف من حرب غزة، لكن الأمر المفتقد هو وجود حركة مسيحية مدنية بعيدة عن الكنيسة مناهضة للعدوان، أو على الأقل مشاركة بشكل واضح في الحركات المدنية المصرية العامة المناهضة للعدوان

07-Jan-24 01:01 PM

أقباط مصر ومعركة التغيير السياسي

قطب العربي يكتب: ظهور أصوات قبطية من خلفيات مدنية معارضة للسيسي يكسر الصورة النمطية التي ترسخت لدى الكثيرين خلال السنوات العشر الماضية عن علاقة الزواج الكاثوليكي بين الأقباط ونظام السيسي، ويفتح الباب لحوار وطني جاد حول دور الأقباط في التغيير السياسي..

17-Sep-23 10:48 AM

جدل في مصر بعد إعادة فتاة أسلمت للكنيسة بالقوة.. تساؤلات عن موقف الأزهر

أثارت واقعت إعادة فتاة دخلت الإسلام في مصر، إلى الكنيسة القبطية، ردود فعل غاضبة ومطالبات بتدخل الأزهر.

14-Aug-23 04:52 PM

"حكايات القهر".. تقرير يرصد إجبار مسيحيات مختفيات في مصر على العودة للكنيسة

قالت المفوضية المصرية لحقوق الإنسان، إن العديد من المسيحيات في مصر، كن يختفين ثم يظهرن فجأة دون أن يكشف أحد عن السبب.

08-Apr-23 12:04 AM

الأزهر يدخل على أزمة الطفل "شنودة".. فتوى تخالف القانون المصري

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى، إن "هذه المسألة ذهب فيها العلماء إلى آراء متعددة، والذي يميل إليه الأزهر من بين هذه الآراء هو ما ذهب إليه فريق من السادة الحنفية، وهو أن الطفل اللقيط إذا وجد في كنيسة وكان الواجد غير مسلم فهو على دين من وجده".

22-Mar-23 11:53 PM

اختطاف الكنيسة والقابلية للاختطاف.. مفاهيم ملتبسة (39)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: نقول ذلك في حق الكنيسة كما نؤكده حيال مؤسسات دينية إسلامية رسمية؛ إن مواقف الحياد والصمت ساعد منظومة الاستبداد على أن تعيد الملف القبطي ليقع مرة أخرى في حوزة الأجهزة الأمنية، وظلت ممارسات الكنيسة تؤكد ذات الفكرة للأسف الشديد؛ لتنجرف جملة إلى ناحية منظومة الاستبداد لتأمين معنى الأقلية الخطير الذي يفت في عضد الأمة وجماعتها الوطنية

14-Feb-23 11:10 PM

قسيس وشيخ يلعبان تنس الطاولة في مصر.. وجدل (شاهد)

وتبادل الطرفان اللعب على طاولة التنس، وهما يرتديان الزي الديني لكل منهما.

30-Sep-22 06:55 PM

طائفية برسم السلطة تفتح أبواب الجحيم

الحكم المدني هو الحل للقضاء على هذا التوتر الطائفي، وإنهاء الحالة "الملية" التي لا تزال تنظم علاقة الدولة بالمسيحيين رغم وجود نصوص دستورية مغايرة، والحكم المدني هو الذي سيتعامل مع الكنيسة باعتبارها أحد المؤسسات الوطنية الخاضعة لقوانين الدولة..

11-Sep-22 10:27 AM

ساويرس والإخوان.. "ثأر بايت"

كان حريّا بساويرس أن يشعر بالخجل من دوره في الانقلاب على تلك المبادئ التي دافع عنها الإخوان وقدموا مئات بل آلاف الضحايا من أجلها، وأن يكفر عن ذاك الذنب بالاعتذار أولا ثم ببذل الجهد لاستعادة المسار الديمقراطي، والحوار الجاد مع القوى الإسلامية..

04-Sep-22 10:51 AM

الاحتقان الطائفي والتحول الديمقراطي والحوار المطلوب

الحل الحقيقي لإنهاء هذا الاحتقان هو حوار شعبي حقيقي يشارك فيه قادة حقيقيون مسلمون ومسيحيون، في كل المجالات الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية..

21-Aug-22 12:49 PM

مواطنون؟ أم أقباط؟

الحل أن يكون هناك برلمان حقيقي، وحياة نيابية حقيقية، ومن العار أن نتحسر على الحياة البرلمانية ثم نطالب "الجهات السيادية" بالتدخل.. أنت تطالب تلك الجهات بالتدخل لمظلمتك أنت فقط.. وليحترق الوطن كله!

21-Aug-22 10:44 AM

ما السر وراء غياب التغطية الإعلامية لمشاكل الأقباط بمصر؟

قال الإعلامي المصري أسامه جاويش، إن غياب التغطية الإعلامية المستقلة في مصر، يقف وراء عدم تمثيل قضايا الأقباط بصورة حقيقية، وبروز أصوات بين الحين والآخر، تتحدث عن مواجهتهم التمييز ولعب دور أقل في الحياة العامة.

19-Aug-22 06:35 PM

هموم مصرية لا مسيحية

الغرض من الإشارة إلى أسباب التوتر الطائفي تحديد الأسباب لمعالجة مواطن الالتهاب، لا تحميل الأوزار لفئة دون أخرى، فلا يمكن لوطن أن يبقى وفيه بذرة طائفية، ولا يمكن التعمير وبعض أبناء الوطن مشغولون بتعمير خاص بأبناء المِلّة..

03-May-22 10:12 AM

هل يوجد في مصر همٌّ قبطي..؟؟

آخر شيء تحتاجه الإدارة المصرية الآن هو وقوع مثل هذه الحوادث بكل ما تحمله من تخمينات وتأويلات، ليس فقط في ظل هذه الأوضاع الاقتصادية المضطربة والمرشحة لاضطراب أكثر

01-May-22 01:33 AM

البابا شنودة في ذكراه.. ممرات التاريخ ومسائله المثيرة

لقد ترك غبطة البابا شنودة الثالث ميراثا كنسيا هائلا تتداخل فيه الدنيا بالدين، على نحو لم يكن موجودا قبلا في تاريخ الكرازة المرقسية، وبعد تنحيه بتسع سنوات ما زال الضباب والغيوم تلف وتحوم حول الحالة القبطية من داخلها قبل خارجها..

21-Mar-21 02:37 PM