قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

من الحروب التجارية إلى الذكاء الاصطناعي: المنافسة الأمريكية- الصينية

محمود البازي يكتب: تستخدم الولايات المتحدة والصين أصولهما الجغرافية بشكل استراتيجي لتأمين الانتصارات في مجالات المنافسة الرئيسية هذه، مما يوفر تحليلا شاملا للآثار الأوسع على الاستقرار العالمي وتوازن القوى المتغير

02-Jul-24 03:11 PM

القيم المنظمة للاصطفاء والانتخاب للولايات العامة: منظومة القيم والبناء المفاهيمي والدليل السلوكي

إبراهيم الديب يكتب: عملية الانتخاب تعني اصطفاء لقيادة الدعوة، ولكن ليس من الله تعالى كما كان يفعل مع الأنبياء، فهو اصطفاء يقوم به الأعضاء الدعاة أمانة ونيابة عن الله تعالى لاصطفاء واختيار عدد من الأفراد لتولى مناصب هامة في المؤسسة، وتحمل مسؤولية صناعة توجهات وأهداف وقرارات الدعوة وقيادة وإدارة مواردها وقدراتها..

02-Jul-24 01:52 PM

مصر: الشعب بين غشم النظام وخرس النخبة

عزت النمر يكتب: القارئ للمشهد يرى بوضوح حالة جديدة من التجرؤ على السلطة تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي، وأن أحاديث الشارع باتت تلعن السلطة كما باتت تلعن واقعها الكارثي، وأن الشعب أصبح يبدي ما كان يخفيه من قبل..

02-Jul-24 11:55 AM

صراع اليوم التالي في غزة ورهان الغرب المرتعش

ياسر عبد العزيز يكتب: اليوم التالي على الحرب في غزة ليس كما يحاول الغرب رسمه، فغياب محمود عباس سيشعل حال صراع داخلي ليس سهلا في السلطة، وحتى لو تم تقاسم الأدوار بين الرجال المرشحين..

02-Jul-24 11:20 AM

ماذا تُعلمنا التجربة الأفغانية؟

أحمد موفق زيدان يكتب: استغرق الأمر عشرين عاما من المقاومة ضد القوات الغربية بقيادة أمريكا، وهو ما حصل طوال تلك الفترة، الأمر الذي زاد من التفاف الشعب حولهم، فحصدوا ما زرعوه طوال السنوات الماضية. هذا الصبر والجلد والمثابرة، تمت ترجمته عسكريا وسياسيا

01-Jul-24 04:41 PM

قيس سعيد من عُهدة "الزعامة" إلى عُهدة الرئاسة

بحري العرفاوي يكتب: في الوقت الذي تبدو فيه المعارضة مترددة وغير منسجمة، يتابع التونسيون نشاطا ميدانيا مكثفا يقوم به قيس سعيد، وقد يُفهم على أنها حملة انتخابية سابقة لأوانها

01-Jul-24 03:37 PM

فرنسا.. إلى أين؟

امحمد مالكي يكتب: تُجمع الكثير من الأدبيات والتحليلات على تراجع الخطاب السياسي في فرنسا، وتقهقر صورة النخب السياسية المتنافسة، وانتهاء زمن الشخصيات السياسية المؤثرة في تطور البلاد. وموازاة لهذا المنحى التقهقري في تطور الحياة السياسية الفرنسية، فإن ثمة تصاعدا متزايدا لليمين المتطرف..

01-Jul-24 10:25 AM

من معركة إلى قتال: تغيير في سياسة إسرائيل ضد غزة

ياسر مناع يكتب: التحول من المعركة إلى القتال يعني أن قطاع غزة سيدخل في حالة حرب مستمرة قد تمتد لسنوات، إذا لم يتم التوصل إلى وقف إطلاق نار. هذه الحالة المستدامة من العنف تهدف إلى تطبيع الحرب، مما يغير شكل الحياة اليومية الحالية لسكان غزة.

30-Jun-24 11:41 PM

نكبة 30 يونيو.. الحصاد المر والعلاج "الأمَر"

ارتبط تعبير النكبة في مصر على مدى عقود بنكبة أو نكسة 5 حزيران/ يونيو 1967، لكن نكبة أخرى حدثت في الشهر ذاته بعد 46 عاما وهي نكبة 30 يونيو 2013..

30-Jun-24 12:06 PM

ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي

هاني بشر يكتب: للذكاء الصناعي مخاطره ومشاكله، وهي مشاكل تتشابه مع مشاكل الإنترنت والتقنية بشكل عام ولا تمنع من محو أميته والتعرف عليه واستخدامه في كافة مناحي الحياة..

30-Jun-24 10:30 AM