الإعلام الأمريكي شاهد زور

24-Feb-24 - 10:31 AM

الصحفية تغريد الخضري المقيمة في هولندا، وضعت النقاط فوق الحروف، عندما قالت لقناة الجزيرة الإنجليزية: إذا لم تكن تعيش في غزة، وإذا لم تستمع لدعوات الفلسطينيين لمن فقدوهم من أحباب، وإذا لم تعرف قصة أولئك الأحباب، فإن تغطيتك للأحداث في غزة ستكون ناقصة..

التفاصيل

الصمود العذب في غزة

10-Feb-24 - 10:46 AM

الأوضاع في غزة ممعنة في المأساوية: شلالات دماء ودمار وخراب وجوع وعطش، ومع هذا فللصورة العامة في غزة جماليات مبهرة، يتغنى بها العالم بمختلف اللغات، فهذه الرقعة من الأرض التي تبلغ مساحتها عدد أيام السنة (365 كيلومترا مربعا)، ويقطنها مليونان وثلاثمائة الف نسمة، نحو نصفهم دون سن الثامنة عشر، هذه الرقعة صارت أيقونة لشرف الدفاع عن الأرض والعرض..

التفاصيل

هل يصبح السودان في خبر كان؟

27-Jan-24 - 07:53 AM

كتبت هنا في "عربي21"، مقالا بعنوان "إفساد الجيوش بزجها في شؤون الاقتصاد" (16/11/19)، تحدثت فيه عن امتلاك القوات المسلحة السودانية لمنشآت اقتصادية ضخمة في مناطق رمادية، أي بعيدا عن أي رقابة أو متابعة من جانب الحكومة المركزية..

التفاصيل

غزة والعطف الشعبي والعسف الرسمي

13-Jan-24 - 06:31 AM

هناك من يرى أن الحكومات الغربية ظلت وستظل تساند إسرائيل مهما اشتطت في العسف والقصف والنسف، لأن إسرائيل مخلب قط للغرب الساعي لتفكيك الدول العربية، والاستيلاء على مقدراتها!

التفاصيل

البرهان يخسر على الأرض والأثير

06-Jan-24 - 10:26 AM

من يتابع وقائع الحرب التي تدخل شهرها العاشر بعد أيام في السودان، يعجب لكون الجيش الوطني يخسر الموقع تلو الموقع أمام قوات الدعم السريع، ولا مجال للعجب والدهشة فلم يسبق للجيش السوداني أان حسم أو هزم حركات تمرد أقل عديدا وعتادا من الدعم السريع..

التفاصيل

نُذُر الخطر في السودان

23-Dec-23 - 10:26 AM

من تطوعوا لمساندة الجيش في الحرب على الدعم السريع يتخذون وصف "المُسْتَنفَرين"، وقوام هذه القوة عناصر من حزب المؤتمر الوطني الذي حكم السودان ما بين عام 1989 و2019، وقائدها شاب اسمه المصباح، فاجأ الناس بتسجيل صوتي، قال فيه إن الجيش عجز عن تسليح آلاف المستنفرين..

التفاصيل

وخرج ثالثهم وقد لا يعود

09-Dec-23 - 07:59 AM

العاصمة السودانية بمدنها الثلاث (الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان)، هي مركز العمليات القتالية، في ما يتعلق بالحرب الدائرة في السودان الآن، والتي دخلت شهرها الثامن، بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، وذلك من حيث أنها تضم مركز العمليات والسيطرة للقوات المسلحة السودانية، ومن حيث أنها أرض المعارك الأكثر شراسة..

التفاصيل

ما على إسرائيل أكثر مما لها

25-Nov-23 - 09:33 AM

قد يرى البعض أن إسرائيل مجبولة على الاستخفاف بالقانون الدولي، وأن راهن الحال يفيد بأنها تتمتع بحصانة ضد المساءلة القانونية بسند من القوى التي تتولى تطبيق القانون الدولي، عبر مجلس الأمن الدولي، ولكن الأمر الذي لا شك فيه هو أن حرب إسرائيل على غزة جعلت من حماس أيقونة للثورة..

التفاصيل

البرهان خارج نطاق الشبكة

18-Nov-23 - 11:11 AM

يقول أهل السودان عن الشخص الذي لا يُحسن التقدير وفهم الأمور، وينم سلوكه أو كلامه عن العجز في التصرف السليم في مواقف بعينها بأنه "خارج الشبكة"، والبرهان اليوم خارج شبكة الحرب ويستعصم بجلده السميك ليقدم نفسه كرئيس دولة "افتراضي".

التفاصيل

حول مونديال كان وآخر سيكون

04-Nov-23 - 08:21 AM

كان من بين المقولات التي رددتها الثعالب التي فشلت في أن "تطول العنب"، إن قطر أنفقت قرابة مائة مليار دولار على المونديال، والرقم صحيح أو قريب من الصحة، ولكن وكما قلت أعلاه، بالإمكان رؤية تلك المليارات شامخة وباسقة بالعين المجردة اليوم ولعقود مقبلة..

التفاصيل

ونائب البرهان أيضا قد لا يعود

22-Oct-23 - 12:42 PM

مجريات الحرب في السودان تقول إن يد قوات الدعم السريع هي العليا، لأنها لم تفقد موقعا سيطرت عليه منذ بدء المعارك، وإنها تتمدد في ولايات كردفان وتقترب من مدن إقليم النيل الأبيض، المحاذي لولاية الخرطوم من جهة الجنوب، وإن الجيش يفتقر الى القوات البرية..

التفاصيل

ما صان البرهان الحصان

07-Oct-23 - 10:30 AM

إن حميدتي ومنذ بداية الحرب قدم ثلاثة خطابات عامة، قرأ محتوياتها بإتقان مدهش، على غير عادته حتى عندما يتكلم بالعامية، ولكنه وفي مقاطع صوتية كثيرة ظهر على النحو الذي عرفه به الناس من حيث إطلاق كلام على عواهنه..

التفاصيل

خرج وقد لا يعود

30-Sep-23 - 09:31 AM

زار البرهان خلال الأسابيع الأربعة الماضية خمس دول، كما زار ثلاث حاميات عسكرية بعيدة عن مناطق الاشتباك داخل السودان، ولكن لم يعن له، وهو قائد الجيش أن يزور حاميات تتعرض للهجوم والحصار منذ أربعة اشهر في إقليم دارفور، بل لم يسبق له أن زار جنوده على خط النار الملتهب جداً داخل العاصمة السودانية، ولم يعن له أن يواسي قبيلة المساليت في دارفور، والتي تتعرض لعمليات تقتيل منهجية منذ أربعة اشهر على أيدي جنجويد الدعم السريع، وحلفائهم من وسط وغرب إفريقيا، ولكن لم يفت عليه مواساة ضحايا السيول في درنة الليبية والزلزال في المغرب..

التفاصيل

البرهان من الصولة إلى الجولة

23-Sep-23 - 10:48 AM

منذ أن تسلل إلى القصر الرئاسي على أنقاض حكومة حزب المؤتمر الوطني ورئيسها عمر البشير، راكبا موجة الرفض الشعبي لتلك الحكومة، والبرهان يثبت أن أكثر ما يعنيه من أمر منصب رئيس مجلس السيادة هو الهيلمان والطيلسان والأبهة..

التفاصيل

البرهان وتكسير الدقائق

16-Sep-23 - 10:35 AM

منذ إفلاته من حالة الحصار في الخرطوم وتجواله خارج البلاد، والبرهان يرتدي مسوح رجل الدولة، ولكنه ما أن يحط رحله داخل السودان، حتى يتحول إلى شخصية دون كيشوتية، يناطح الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والسلطة الحكومية الدولية للإنماء والتصحر (إيغاد)..

التفاصيل

ولكن التأمل في الدخول!

09-Sep-23 - 10:05 AM

ليس معروفا كيف خرج البرهان من حيث كان محاصرا، طوال أكثر من أربعة أشهر، ولكن راجت أقوال بأن ذلك تم بتوافق مع قوات الدعم السريع وسند خارجي، بينما حرص هو على تأكيد أن خروجه كان بترتيب من الجيش (على ما في ذلك من اعتراف بأنه كان محاصرا)..

التفاصيل