متاهة خطاب بايدن

06-Jun-24 - 03:17 AM

عماد شقور يكتب: ما نراه ونلمسه من خطاب الرئيس الأمريكي، جو بايدن. على أن ما يتوجب علينا تعديله، في هذا السياق، هو أن أي حوار بين صهيونيين اثنين مثل بنيامين نتنياهو وجو (ليس ضرورياً أن تكون يهودياً لكي تكون صهيونياً) بايدن.

التفاصيل

صفعتان لـ«بلطجي» حارة الشرق الأوسط

25-Apr-24 - 07:46 AM

أثبتت الصفعة الفلسطينية لإسرائيل قبل مئتي يوم، وأكدت الصفعة الإيرانية قبل عشرة أيام، أن إسرائيل ليست قادرة على حماية من «يستجير بها» ويطبّع علاقاته بها، ولا هي حتى قادرة، بقواها الذاتية، على حماية نفسها، بل هي في حاجة لمن يحميها..

التفاصيل

ثلاث ملاحظات.. واحفظوا هذا الاسم: يائير غولان

21-Dec-23 - 04:20 AM

كل واحدة من الملاحظات الثلاث جديرة بأن تكون مقالا واسعا، كذلك هو موضوع يائير غولان.

التفاصيل

عن السعودية والكلام عن "التطبيع" مع إسرائيل

28-Sep-23 - 04:44 AM

منعاً لأي التباس، أقول في السطر الأول، وفي الفقرة الأولى من مقدمة هذا المقال، أنني على قناعة تامة، بأن المملكة العربية السعودية، لن تقدم على أي خطوة سياسية تتناقض مع «مبادرة السلام العربية» أو خارج إطارها المعروف والمعلَن في بيان القمة العربية التي عقدت في بيروت سنة 2002.

التفاصيل

من بن غوريون إلى بن غفير… وما بينهما أيضا

06-Jul-23 - 05:07 AM

آخر الجرائم الإسرائيلية، حتى كتابة هذه السّطور فقط، هي «غزوة جنين» ومخيّمها العظيم، من ليلة الأحد/الإثنين الماضي، حتى ليلة الثلاثاء/الأربعاء، أمس الأول. أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي (لمناطق الـ1948) والاستعمار الإسرائيلي (لمناطق الـ1967) على هذه «الغزوة» اسم عملية «بايت وغان» ومعناها: بيت وحديقة.

التفاصيل

حرب الـ 20454 يوماً وليست "حرب الأيام الستة"

08-Jun-23 - 05:24 AM

في مثل أيام هذا الأسبوع، قبل 56 سنة، نشبت معارك بين الجيش الإسرائيلي وجيوش مصر وسوريا والأردن، استمرت ستة أيام، سمّتها إسرائيل "حرب الأيام الستة" وسمّاها العرب "نكسة حزيران/يونيو 1967".

التفاصيل

إسرائيل على مفترق طرق تاريخي… وتتجنب المسرب الآمن

25-May-23 - 04:19 AM

صحيح أن إسرائيل تملك قدرات عسكرية وأمنية هائلة، تستند الى كمٍّ هائلٍ من القدرات والكفاءات التكنولوجية، تغريها وتدفعها لخوض مغامرة عسكرية، تهرب بفضلها من مواجهة أزماتها العديدة، المتشعّبة والمتداخلة.

التفاصيل

احتمال توجيه صفعة عربية مدوّية لبايدن

07-Jul-22 - 02:31 AM

بدأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، منتصف الأسبوع المقبل، زيارته الأولى للمنطقة بعد تولّيه الرئاسة. يزور في جولته هذه إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

التفاصيل

من إسرائيل حتى أمريكا: هكذا تنهار الدول والإمبراطوريات

23-Jun-22 - 04:18 AM

شكّلت حادثة سقوط الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن درّاجته الهوائيّة، يوم الجمعة الماضي، صورة رمزيّة لحالة الإمبراطورية الأمريكية، الآيلة للسقوط عن تفرُّدها على رأس هرم العالم.

التفاصيل

حين ينقلب "عرس" لبيد إلى "مأتم"

31-Mar-22 - 01:35 AM

حين ينقلب السحر على الساحر، أو، حين ينقلب "المسخ"على صانعه، أو وللتوضيح: حين تنقلب "داعش" على إسرائيل، أو ربّما جناحٌ، أو بعض أجنحة من "داعش" فقط، نرى العَجَب العُجاب.

التفاصيل

عن إسرائيل الحاضرة في حرب أوكرانيا.. وفلسطين الغائبة

17-Mar-22 - 05:43 AM

ليس مفاجئا أن تتصرف أمريكا، إزاء ما تسميه روسيا "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، على النحو الذي نشاهده. فهذه "العملية" الروسية هي الخطوة العملية الأولى في برنامج إزاحة الولايات المتحدة عن موقع التفرد على قمة الهرم العالمي..

التفاصيل

دور يبحث عن بطل

03-Feb-22 - 04:05 AM

واضح تماماً أن الوضع الفلسطيني، وصل دركاً مأساويا. ولا بديل عن ضرورة عكس اتجاهه، وليس مجرد تصويب له فقط. فالتصويب يكون لمعالجة خلل بسيط ما، نتج جرّاء قرار خاطئ. لكن ما نحن فيه ليس مجرّد خلل. إنه سياسة متواصلة الحلقات، وتمادٍ في إلغاء الأهم بين كل المكاسب التي حققها الشعب الفلسطيني بفضل تضحيات شهدائه

التفاصيل

من أجل أن تبقى المنظمة ممثلا شرعيا وحيدا

20-Jan-22 - 03:11 AM

احتلت منظمة التحرير الفلسطينية موقعها: «ممثلاً شرعيا وحيداً للشعب العربي الفلسطيني» منذ النصف الأول من سبعينيات القرن الماضي، في القمّتين العربيّتين في الجزائر وفي الرّباط..

التفاصيل

حكومة فلسطينية في المنفى ومقرّها الجزائر

16-Dec-21 - 05:42 AM

لا بديل عن حوار فلسطيني حقيقي وجاد، تشترك فيه كل الفعاليات الفلسطينية: الداخل الفلسطيني، وداخل الداخل، والتجمعات الفلسطينية في دول اللجوء والشتات..

التفاصيل

نقلة نوعية: الفلسطينيون في إسرائيل لاعبون!

15-Jul-21 - 01:35 AM

حصل، وتمّ، وتحقّق ما أطلقه أيمن عودة كشعار، وما طبّقه ونفّذه غريمه، (حالياً) وحليفه، (إلى ما قبل أشهر معدودات) الدكتور منصور عبّاس.

التفاصيل

خبر عاجل