الدعم الغربي لإسرائيل.. سياسات نفعية وخطاب قِيَمي

22-Feb-24 - 02:44 AM

إن الدعم الغربي لإسرائيل يُقدم لأهداف لا علاقة لها باليهود كعرقية أو ديانة، ولكن لها علاقة بإسرائيل كدولة أو حكومة تمثل طليعة قوى الهيمنة الغربية على مقدرات المنطقة

التفاصيل

«أرض الميعاد»… الجذور الدينية للدعم الأمريكي لإسرائيل

01-Feb-24 - 04:26 AM

لا بد من وقوف شعب «أرض الميعاد الأمريكية» مع شعب «أرض الميعاد الإسرائيلية» لأن أرض الميعاد الأمريكية والإسرائيلية ما هي إلا انعكاس لنموذج «أورشليم» السماوية، حيث تتجسد فكرة الخلاص المسيحي» و«المدينة على التلة» التي تنير لكل الأمم طريقها،

التفاصيل

"اضربوا عماليق"… التأصيل التوراتي للجريمة الإسرائيلية

25-Jan-24 - 02:21 AM

محمد جميح يكتب: وثيقة الاتهام الجنوب أفريقية ذكرت أن نتنياهو استشهد بنص من «سفر صموئيل في الإصحاح الخامس عشر، حيث يُطلب من الملك شاؤول ألا يشفق على أحد في مهاجمة عماليق».

التفاصيل

حرب الخوارزميات على غزة

11-Jan-24 - 04:05 AM

لدي كما لدى الملايين حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تعرض حسابي على فيسبوك ـ خاصة للتعليق

التفاصيل

غزة: كل عام وأنتم بخير

03-Jan-24 - 11:03 PM

جكيح قال: إن غزة تجسد القوة الروحية للإنسان التفت حولها الشعوب واتسعت حدودها لتشمل العالم

التفاصيل

ذبح الرضيع أم ذبح الحقيقة؟

26-Oct-23 - 04:56 AM

يمكن لنظرة سريعة على التغطيات الإعلامية الغربية للحرب على غزة أن تلحظ تجاوزات خطيرة لضوابط مهنة الإعلام، وخروجاً على المهنية، بالانحياز للجلاد ضد ضحايا يريد هذا الإعلام أن يحرمهم حتى من وصول أصواتهم إلى العالم.

التفاصيل

الذكاء الاصطناعي بين القصيدة والقنبلة

29-Jun-23 - 04:40 AM

طلبت مرة من أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي أن يكتب قصيدة عاطفية، فكتب قصيدة رومانسية يستطيع عاشق ولهان أن يرسلها لحبيبته فيضمن أثراً إيجابياً، كانت القصيدة نثرية أشبه بقصائد الأدب المترجم إلى العربية، لكنها لم تكن تخلو من بعض الصور الجميلة، في بنية بسيطة تخلو من العمق الذي نراه في القصائد التي يكتبها الشعراء.

التفاصيل

البحث عن الخلود!

18-May-23 - 04:07 AM

يحتفظ التاريخ بكم هائل من الأسماء لشخصيات استبدت بها الرغبة في الخلود فخرجت عن مقتضيات الحكمة بادعائها أنها آلهة أو أنصاف آلهة

التفاصيل

السعودية وسيطاً

11-May-23 - 05:30 AM

خلال سنوات العقد الماضي اتخذت السياسة الخارجية السعودية منحى أكثر مباشرة في مواجهة تحديات داخلية وإقليمية ودولية، ورأى مراقبون أن الرياض تغادر مربعات تقليدية شُهرت بها في التعاطي مع القضايا المختلفة، لتلتحم مباشرة بشبكة معقدة من الإشكالات والقضايا التي تواجه الإقليم والعالم.

التفاصيل

الزلزال… حكايات عائدين من الموت!

16-Feb-23 - 04:22 AM

زلزال تركيا وسوريا، مشهد من مشاهد يوم الدين، نهاية التاريخ وخراب الجغرافيا، وهول الزمن الذي كشر عن وجهه عندما زلزلت الأرض

التفاصيل

الله أم الإنسان؟

09-Feb-23 - 04:35 AM

معدلات الجريمة في ازدياد، حالات التفكك الأسري والاضطراب النفسي والتفسخ الاجتماعي تسجل معدلات عالية، الإدمان وتجارة المخدرات تتسع، الحرائق تنتشر، والحروب تتدحرج كرتها بشكل مخيف، والغرب المتمدن الذي كان يتفرج على صراعات نصف الكرة الجنوبي لعقود طويلة بدأ يدخل مراحل خطيرة من الصراع مع استعار الحرب في أوكرانيا.

التفاصيل

عن الدلالات السياسية للحجاب في إيران

08-Dec-22 - 04:09 AM

الأشياء كالألفاظ تشير إلى دلالات محددة، وكما تتغير دلالات الألفاظ بتغير سياقاتها اللغوية والتاريخية فإن دلالات الأشياء تتغير بتغير سياقاتها التي تُحمِّلها إحالات سيميائية مختلفة، وفي حين أن السيمياء لغة مفرداتها الأشياء والألوان والهيئات والأشكال فإن مفردات السيمياء يمكن أن تُشحن بإحالات رمزية مثلما تحمل مفردات اللغة دلالاتها المختلفة.

التفاصيل

اليمن… لا هدنة ولا حرب!

13-Oct-22 - 04:21 AM

في الثاني من أكتوبر الحالي انتهت في اليمن هدنة لم تقف الحرب بموجبها، ولم تعد الحرب إثر نهايتها بشكل كامل، واستمر الوضع – وما يزال – بلا هدنة تمنع الحرب ولا حرب تسقط الهدنة، حيث استمرت الاشتباكات خلال الهدنة بين الحين والآخر، وظلت بعدها على ما هي عليه أثناء هذه الهدنة.

التفاصيل

إيران… رفض الحجاب أم رفض الولاية؟

22-Sep-22 - 04:10 AM

نُقلت الشابة الإيرانية مهسا أميني الأسبوع الماضي إلى المستشفى في حالة غيبوبة تامة بعد اعتقالها على يد عناصر

التفاصيل

بريطانيا: ماذا وراء عبارات التأبين؟

15-Sep-22 - 04:19 AM

ما هو سر هذا الاحتشاد حول الملكة في كثير من البلدان حول العالم، وعلى وجه الخصوص البلدان العربية التي يفترض أن هناك تاريخاً إشكالياً يربط بريطانيا ببعضها؟

التفاصيل