سياسة عربية

الاتحاد الأفريقي: مصر تستعيد عضويتها بعد الانتخابات

علق الاتحاد الأفريقي عضوية مصر بعد الإطاحة بمرسي - أ ف ب

قال محمد الأمين ولد جويج، رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي لمتابعة الانتخابات الرئاسية بمصر، إن القاهرة "ستستعيد أنشطتها في الاتحاد الأفريقي" عقب ظهور نتائج الاقتراع.

وأضاف ولد جويج، في تصريحات صحفية عقب استقبال وزير الخارجية نبيل فهمي له بالقاهرة الأحد، إن ثمة "ترتيبات لاسترجاع مصر مكانتها في الاتحاد الأفريقي عقب الانتخابات، ونأمل أن الأمور ستسير في هذا الاتجاه".

وحول إذا ما كانت شفافية ونزاهة الانتخابات ستعجل باستعادة مصر لممارسة أنشطتها في الاتحاد الأفريقي قال: "بطبيعة الحال.. فالانتخابات التي ستتم ستتبعها ترتيبات لاسترجاع مصر مكانتها في الاتحاد الأفريقي"، مضيفا: "هو ما نتوقعه بعد نتيجة الاقتراع".

وأوضح أنه سيكون هناك تقرير لبعثة الاتحاد الأفريقي لمتابعة الانتخابات الرئاسية في غضون شهرين بعد انتهاء الاقتراع، كما أن البعثة ستعقد يوم الأربعاء المقبل عقب انتهاء الاقتراع مؤتمرا صحفيا بالقاهرة، لاستعراض الملاحظات الأولية حول الانتخابات ومجريات العملية الانتخابية.

وعلق الاتحاد الأفريقي عضوية مصر في أنشطته، بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، ولم يتراجع عنه، رغم جهود القاهرة الدبلوماسية.

وفي وقت سابق، قالت دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي إنه "سيتم إلغاء تعليق عضوية مصر بالاتحاد الأفريقي، عندما ينتخب المصريون حكومتهم".

وتجرى الانتخابات الرئاسية، غدا الاثنين وبعد غد الثلاثاء، ويتنافس فيها وزير الدفاع السابق عبدالفتاح السيسي واليساري حمدين صباحي.