حول العالم

امرأة تخطب الجمعة في بيرن وفاصل موسيقي بين الخطبتين (صور)

صلاة الجمعة المختلطة بإمامة امرأة في سويرسرا- فيسبوك
صلاة الجمعة المختلطة بإمامة امرأة في سويرسرا- فيسبوك
ابتكرت أكاديمية يمنية تقيم في سويسرا، شعائر دينية جديدة، حيث قامت إلهام مانع بإلقاء خطبة الجمعة في أحد الجوامع السويسرية أمام مصلين من الجنسين، فيما أدخلت عازفا موسيقيا بين الخطبتين ليعزف مقطوعة موسيقية.

وقالت مانع في خطبة ألقتها الجمعة الماضية، أمام مجموعة من الحاضرين ضمت رجالا ونساء لم يرتدين الحجاب، حتى أثناء أدء الصلاة: "لقد حان الوقت لتحدي افتراضاتنا عن موقع المرأة في بيت الرحمن وفي المجتمع".

وتأتي خطبة مانع هذه ضمن مبادرة المسجد الشامل في بيت الأديان بالعاصمة السويسرة بيرن. وأوضحت أن الصلاة تمت بإمامة امرأة وهي الإمام حليمة جوساي حسين.

وفي استراحة بين خطبتي الجمعة التي ألقتها إلهام مانع، ولأول مرة عزفت مقطوعة موسيقية كفاصل بين الخطبتين، فيما لم تذكر مانع الغرض من المقطوعة الموسيقية حين نشرت صور الخطبة على حسابها في "فيسبوك".




التعليقات (15)
تغريد
الإثنين، 12-09-2016 03:42 ص
لم تكن في المسجد .. وهذه الصور في استراحه لمجمع للاديان مجاور للمسجد.. ولكن لم يكن هناك موجود غير اللي فالصوره
محمد الشعري
السبت، 03-09-2016 06:21 م
قرأت هذا المقال و بحثت عن موضوعه في عدة مواقع . لقد وجدت بعد المقارنة أن من أبرز الأسس التي ينشرها هؤلاء الدعاة الجدد هو الدفاع عن اللواط . يبدو إذن أن المسألة مجرد ظاهرة ماخورية جديدة و ليست تجديدا للإسلام و لا تحريرا للمرأة . أقترح إنشاء جمعيات و منظمات و شبكات دولية للقضاء على المافيات المروجة لآفة اللواط . فتلك الآفة مرض يجب علاجه و حرب نفسية يجب كشفها و منعها و سلطة تجسسية إذلالية يجب إستئصالها و إجتثاثها بجميع الوسائل و الأساليب . أعتقد أن إزالة تلك المافيات التدعيرية التلويطية هو الحل الأفضل لتطوير الثقافة و لنشر العقلانية و لفرض فلسفة الأخلاق و لتحقيق المساواة بين المرأة و الرجل في كنف الكرامة و الإحترام .
Sherif
الجمعة، 03-06-2016 12:10 ص
الامامة شيء والقيادة شيء اخر ولا يجوز الخلط بينهما فامامة المراة في الصلاة لا تجوز وما سمعنا ان اي من امهات المؤمنين وقت اماما او او القت خطبة الجمعة وهن افقه نساء الدنيا واقرب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم اما القيادة فلا احد ينكر ان الاسلام اعطي للمراة ما لم يعطها اي دين من قبل كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ومن ابتدع في الدين بدعة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الي يوم الدين وايضا فاصل موسيقي.... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
عبد الله اغونان
الخميس، 02-06-2016 05:54 م
هذه الصلاة أقل مايقال عنها بدعة منكرة انظروا اختلاط نساء ورجال في الصلاة بل لايستطيعون حتى تسوية الصف والملاحظ هو بعض النسوة ورجل 5 نساء ورجل واحد كم من الناس صلوا الجمعة في المساجد العادية ؟ مثل هذا المسجد ورد التحذير منه في القران سورة التوبة الايات 107الى الاية 111 الذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المومنين وارصاد لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن ان أردنا الا الحسنى واللهيشهد انهم لكاذبون- لاتقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين- أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لايهدي القوم الظالمين- لايزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهمالا أن تقطع قلوبهم والله عليم حكيم مما يعني أنها صلاة مفبركة لم يتوفر فيها حتى النصاب من حيث العدد حتى طريقة الركوع غير تامة
مسلم
الخميس، 02-06-2016 03:56 ص
اتحداها ان تذهب وتفعل ذلك فى الكنيسه او فى اديره اليهود او اى امرأة كانت تذهب الى كنيس يهودى وتفعل ذلك