سياسة دولية

الأمن التركي يعتقل 88 شخصا بتهمة تمويل "الكيان الموازي"

السلطات التركية تتهم جماعة فتح الله غولن بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة- أرشيفية
السلطات التركية تتهم جماعة فتح الله غولن بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة- أرشيفية
ضبطت فرق "مكافحة الجرائم المالية" التابعة لمديرية أمن إسطنبول، الاثنين، 88 شخصا، خلال حملة مداهمات شنتها ضد عناصر الكيان الموازي في تسع ولايات، تركزت أغلبها في إسطنبول.

وبحسب معلومات لوكالة "الأناضول" من مصادر أمنية، فإن المشتبهين أوقفوا بدعوى الانتماء لكيان الموازي، ومخالفة القوانين من أجل تأمين الدعم المادي للإرهاب.

وشمل قرار التوقيف، عددا من رجال الأعمال وقياديين في الكيان الموازي، إضافة إلى عدد من العاملين في بنك "آسيا" التابع لجماعة فتح الله غولن.

وكانت النيابة العامة أصدرت في وقت سابق قرارا بتوقيف 140 شخصا، بتهمة تقديم دعم مادي بقيمة 50 مليون ليرة تركية (17 مليون دولار) للكيان الموازي، خلال الفترة الممتدة بين عامي 2004 و2015.   

وتصف السلطات التركية جماعة فتح الله غولن، المقيم في أمريكا منذ عام 1998، بـ"الكيان الموازي"، الذي تتهمه بالتغلغل والهيمنة على سلكَي الشرطة والقضاء، والوقوف وراء حملة الاعتقالات التي شهدتها تركيا في 17 و25 كانون الأول/ ديسمبر 2013، بذريعة مكافحة الفساد، حيث طالت أبناء وزراء ورجال أعمال ومسؤولين أتراك، أخلي سبيلهم لاحقا بعد إصدار المحكمة المعنية قرارًا بإسقاط تهم الفساد عنهم. 
التعليقات (0)

خبر عاجل