سياسة عربية

العبادي يطالب الخارجية بتقديم شكوى لمجلس الأمن ضد تركيا

دعا العبادي مجلس الأمن أن يأمر تركيا بسحب قواتها من العراق فورا - أرشيفية
دعا العبادي مجلس الأمن أن يأمر تركيا بسحب قواتها من العراق فورا - أرشيفية
طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من وزارة الخارجية تقديم شكوى رسمية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد التوغل التركي في شمال البلاد، باعتباره "انتهاكا صارخا لأحكام ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

ودعا العبادي في بيان نشر على موقعه الإلكتروني، الجمعة، مجلس الأمن إلى أن يأمر تركيا بسحب قواتها من العراق فورا، معتبرا التوغل التركي، زيادة على أنه انتهاك صارخ لأحكام ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، خرقا "لحرمة الأراضي العراقية وسيادة الدولة العراقية".

وأشار إلى أن العملية تمت بدون علم السلطات العراقية وموافقتها، مطالبا مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته وفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة، و"العمل على حماية العراق وأمنه وسيادته وسلامة ووحدة أراضيه التي انتهكتها القوات التركية"، على حد تعبير البيان.

وطالب رئيس الوزراء العراقي من مجلس الأمن، كذلك، "بأن يأمر تركيا بسحب قواتها فورا، وأن يضمن بجميع الوسائل المتاحة، الانسحاب الفوري غير المشروط إلى الحدود الدولية المعترف بها بين البلدين".

وشدد على أن لا يتكرر تصرف تركيا على أراضيه، والتي اعتبرها تصرفات أحادية، حتى لا تضر بالعلاقات الدولية وتعرض الأمن الإقليمي إلى مخاطر كبيرة.

وأكد على أن العراق ستطلب مناقشة الموضوع (التوغل التركي) في جلسة خاصة لمجلس الأمن وستوزع الشكوى كوثيقة رسمية.
التعليقات (0)