سياسة عربية

خامنئي ينتقد أوروبا تزامنا مع زيارة وزيرة خارجيتها لإيران

خامنئي قال إن أوروبا تسببت بأسوأ الحروب في التاريخ (أرشيفية) - فارس
خامنئي قال إن أوروبا تسببت بأسوأ الحروب في التاريخ (أرشيفية) - فارس
وجه مرشد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي انتقادا إلى الأوروبيين الثلاثاء، تزامنا مع أول زيارة لإيران تقوم بها وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

وكتب المرشد على حسابه على موقع تويتر: "إن الأوروبيين تسببوا بإحدى أكبر الحروب في التاريخ، والتي قتلت عددا كبيرا من الناس، وألحقت بنا ضررا أيضا".

وأضاف: "قرأت التاريخ الأوروبي. هؤلاء الأوروبيون تسببوا بحربين عالميتين مدمرتين في القرن الفائت، حربين عالميتين في أقل من قرن".

وتزامنت هذه المواقف مع زيارة موغيريني لطهران بهدف مناقشة تطبيق الاتفاق النووي الذي وقع في 14 تموز/ يوليو بين طهران والقوى الست الكبرى، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا.

وسبق أن هاجم خامنئي بعيد توقيع الاتفاق "غطرسة" الولايات المتحدة.

ووقعت إيران مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن و ألمانيا اتفاقا في 14 تموز/ يوليو الجاري في فيينا حول برنامجها النووي، بعد أكثر من 10 سنوات متقطعة من المفاوضات.

ويمنح الاتفاق الحق لمفتشي الأمم المتحدة، بمراقبة وتفتيش بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران لمدة خمس سنوات، مقابل رفع عقوبات مفروضة على طهران.
التعليقات (1)
محمد نور الدين
الأربعاء، 29-07-2015 02:09 م
الم تتسبب ايران في تدمير العراق وسوريا واليوم تكمل على اليمن انها لعبة تقسيم الادوار بين المسؤلين في ايران واكمال مخطط الشرق الاوسط الجديد لكن مالا يعرفه الابرانيون انه بعد انتهاء دورهم ستدور عليهم الدائرة لكن الله غالب على امره وسيكون النصر للمسلمين باذن االه