سياسة عربية

البحرين تحبط تهريب أسلحة من إيران وتستدعي سفيرها للتشاور

اشتباكات البحرين بين محتجين شيعة وقوات الأمن ـ أرشيفية
اشتباكات البحرين بين محتجين شيعة وقوات الأمن ـ أرشيفية
أحبطت البحرين محاولة لتهريب متفجرات شديدة الخطورة وأسلحة عبر البحر من إيران، والقبض على شخصين متورطين في العملية، وقررت استدعاء سفيرها العامل في طهران احتجاجا على تصريحات علي خامنئي المعادية.

وقالت وزارة الداخلية البحرينية، أنها أفشلت السبت، محاولة لتهريب متفجرات شديدة الخطورة وأسلحة عبر البحر من إيران، وتمكنت من إلقاء القبض على شخصين متورطين في العملية، تلقيا تدريبات عسكرية في معسكرات للحرس الثوري الإيراني.

وأضافت وزارة الداخلية البحرينية "في عملية أمنية مشتركة للتصدي للأعمال الإرهابية، تم إحباط عملية تهريب عن طريق البحر لكمية من المواد المتفجرة شديدة الخطورة، بجانب عدد من الأسلحة الأوتوماتيكية والذخائر".

وتابعت الوزارة في بيانها "إن دوريات خفر السواحل نفذت خطة انتشار بحري، بإسناد من طيران الشرطة، وبالتنسيق مع سلاح البحرية الملكي البحريني، وأنه مساء يوم الثلاثا 14 تموز / يوليو تم رصد قاربين خارج المياه الإقليمية لمملكة البحرين من الجهة الشمالية، اتجه أحدهما إلى داخل المياه الإقليمية، وتمت عملية الرصد والمتابعة للهدف، من خلال المنظومة الرادارية وطيران الشرطة".
ومضت تقول، "في اليوم التالي تم تطويق القارب وإيقافه بعد مطاردته من قبل دوريات خفر السواحل، والقبض على شخصين بحرينيين كانا على متنه، وهما مهدي صباح عبد المحسن محمد، 30 عاما، وعباس عبد الحسين عبد الله محمد، 30 عاما".

وقالت الوزارة إن المقبوض عليه الأول "كان قد تلقى تدريبات عسكرية في أغسطس 2013 بالجمهورية الإيرانية وخضع لتدريبات مكثفة على كيفية صناعة واستخدام المواد المتفجرة (C4 ) بمعسكرات الحرس الثوري الإيراني، أما المقبوض عليه الثاني فتم تجنيده من قبل الأول لمساعدته في عملية التهريب عبر البحر".

وأوضحت أنها عند فحص الحقائب وتفتيشها تبين احتواؤها على حوالي 43.8 كيلوغرام  من مادة C4 المتفجرة، و8 أسلحة أوتوماتيكية من نوع كلاشنكوف، و 32 مخزن لطلقات الرشاش كلاشينكوف، وكمية من الصواعق.

بالتوازي مع ذلك، قالت وزارة الخارجية البحرينية أنها استدعت سفيرها في طهران للتشاور، أياما بعد إعلان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئي، عمل دولته على مساعدة الشعوب المظلومة، وذكر من بينها البحرين.

وأعلنت البحرين السبت أنها قررت استدعاء سفيرها المعتمد في طهران للتشاور، احتجاجا على "التصريحات العدائية" لعدد من المسؤولين الإيرانيين بحق مملكة البحرين، ذات الكثافة الشيعية.

وجاء في بيان وزارة الخارجية البحرينية، إن "مملكة البحرين تدين بشدة استمرار التصريحات العدائية من قبل مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه المملكة دون أدنى مراعاة لمبادئ حسن الجوار أو التزام بالقوانين والأعراف الدولية التي تمنع وترفض كل صور التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وانتقد بيان البحرين ما أسماه "استمرار التصريحات الاستفزازية المتعمدة من جانب مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى اختلاف مستوياتهم وتدخلاتهم بدعم التخريب وإثارة الفتن".

وشددت على أن هذه التصريحات "تعكس بجلاء موقفها العدائي ويكشف بكل وضوح استراتيجيتها الحقيقية القائمة على التدخل في شؤون مملكة البحرين وإثارة القلاقل وإشاعة التوتر في المنطقة".

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي أعلن قبل أسبوع أن بلاده "لن تتخلى عن دعم أصدقائها في المنطقة أي الشعوب المضطهدة في فلسطين واليمن والبحرين ومقاتلي المقاومة في لبنان وفلسطين".


التعليقات (0)