صحافة عربية

العادلي "بريء" والإخوان "قتلة".. والسيسي "حقوقي وتنموي"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
مع البراءة الرابعة التي حصل عليها وزير داخلية الرئيس المخلوع حسني مبارك "حبيب العادلي"، رسمت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 20 آذار/ مارس 2015 مشهداً تتقاسمه إعادة تأهيل رموز نظام مبارك، وصنع صورة انطباعية مختلفة عنهم، ووالتطبيع معهم رسمياً، وشعبياً.
 
في حين تستمر فيه تلك الصحف في التماهي مع حرب الإبادة التي يشنها نظام عبدالفتاح السيسي على جماعة الإخوان المسلمين، والتيار الإسلامي المعارض، بمسلسل الإعدامات، والاعتقالات، والشيطنة الدائمة لهم، باعتبارهم، قتلة، ومخربين، ويهددون كيان الدولة، بل وجودها!
 
هذا في وقت تصطف فيه الصحف إلى جانب نظام السيسي في تسويق نفسه خارجياً بالمعركة التي يخوضها أمام مجلس حقوق الإنسان في جلسته لمناقشة الملف المصري اليوم الجمعة، من أجل تبرئة النظام من ارتكاب الانتهاكات، وتقديمه على أنه ملتزم بحماية حقوق الإنسان!
 
في السياق نفسه تواصل تلك الصحف دعايتها المكثفة للمشروعات التنومية التي يتبناها نظام السيسي، وفي مقدمتها مشروع القناة الجديدة، متبنية وجهة نظر واحدة، تتناول المشروع من وجهة نظر الحكومة، دون السماح بنشر الانتقادات الموجهة إليه.
 
وغير بعيد مارست صحف الجمعة الدعاية للسيسي، بما نشرته من توجهه المزمع إلى إثيوبيا الاثنين، وإلقائه كلمة أمام البرلمان الإثيوبي، في معالجة "شكلية" لقضية سد النهضة، وفق مراقبين.
 
براءة العادلي تدعم التطبيع مع نظام مبارك
 
مع البراءة الرابعة التي أصدرتها محكمة جنايات الجيزة الخميس بحق وزير داخلية الرئيس المخلوع حسني مبارك "حبيب العادلي"، في قضية الكسب غير المشروع، وإلغاء التحفظ على أمواله، وتأكيد محاميه خروجه من السجن لأنه ليس مطلوباً على ذمة قضايا أخرى.. بدأت صحف الجمعة في رسم مشهد يستهدف تصنيع صورة انطباعية مختلفة لرموز نظام مبارك، والدفع باتجاه التطبيع معهم: رسمياً، وشعبياً.
 
فقالت الأهرام: براءة حبيب العادلي وإلغاء قرارات التحفظ على أمواله.
 
وفي التفاصيل ذكرت الأهرام: "قضت محكمة جنايات الجيزة ببراءة اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق مما نسب إليه من اتهام بتحقيق الكسب غير المشروع بما قيمته 181 مليون جنيه، وإلغاء القرارات الصادرة بالتحفظ على أمواله وزوجته وبناته ونجله القاصر.
 
وقال دفاع العادلي إنه بموجب الحكم يكون لموكله الحق في مغادرة السجن لعدم مواجهتة قضايا أخرى، إذ حصل على أحكام بالبراءة في قضايا التحريض على قتل المتظاهرين بـ 25 يناير، والتربح وغسل أموال من بيع قطعة أرض واللوحات المعدنية، كما قضى عقوبة السجن 3 سنوات في القضية المعروفة إعلامياً ب"سخرة المجندين"، وفق الأهرام.
 
وقالت الوطن (في المانشيت): العادلي" طليقاً.. و"مبارك" ورجاله ينتظرون "التصالح".. "الجنايات" تبرئ وزير الداخلية الأسبق من الكسب غير المشروع.. ومصادر: "علاء وجمال وبطرس وعزمي ورشيد وسالم" يستفيدون من بند التصالح في تعديلات "الإجراءات الجنائية".
 
وفي التفاصيل جاء: "رصدت «الوطن» قائمة بأسماء أبرز رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، المستفيدين من المادة «18 مكرر ب» في قانون الإجراءات الجنائية، التي تتيح التصالح في قضايا الكسب غير المشروع، واختلاس المال العام والرشوة، وبينهم: مبارك ونجلاه علاء وجمال، ورشيد محمد رشيد، ويوسف بطرس غالي، وزكريا عزمي، وحسين سالم، حسب مصادر قضائية".
 
وفي السياق نفسه، قالت المصري اليوم: "البراءة الرابعة والأخيرة: كسب العادلي مشروع".
 
وبحسب الصحيفة: "قضت محكمة جنايات الجيزة، ببراءة اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، من تهمة الكسب غير المشروع، آخر القضايا التي يُحاكم فيها منذ ثورة يناير، والتي تعتبر البراءة الرابعة التي يحصل عليها، فيما قال محاميه إن موكله سيغادر السجن خلال ساعات، لأنه لم يعد مطلوباً على ذمة أي قضية".
 
وأضافت المصري اليوم: "برأت المحكمة العادلي في قضية كسب غير مشروع قيمته 181 مليون جنيه، وألغت قرارات التحفظ على أمواله، وأموال زوجته وأولاده، لتنضم إلى قائمة البراءات التي حصل عليها في قضايا قتل المتظاهرين، واللوحات المعدنية، وغسل الأموال".
 
وأكد فريد الديب، في مرافعته، عدم جواز محاكمة العادلي بسبب تحصله على هدايا من مؤسسة الأهرام، وأن موكله وآخرين سددوا قيمة الهدايا، وطلبت النيابة العامة بذاتها رفع التحفظ عن أموالهم عن هذه التهمة.
 
وأضاف أن موكله لم يتحصل على أرض بالحزام الأخضر، وأن موكله حصل على التخصيص بطريقة قانونية أسوة بغيره، وسدد ثمن الأرض بالسعر السائد دون استغلال وظيفته، مثله مثل باقي الضباط أعضاء جمعية إسكان النخيل".
 
ومن جهتتها، قالت الشروق: العادلي حراً بعد البراءة في الكسب غير المشروع.. وزير الداخلية الأسبق قضى العقوبة الوحيدة التي أيدتها النقض واستنفذ فترات الحبس الاحتياطي.
 
وقالت اليوم السابع: حبيب العادلي خارج السجن.. لأول مرة.. مذكرات بخط يد مبارك.
 
وقالت الدستور: براءة العادلي في "الكسب غير المشروع".
 
وقالت الأخبار:  العادلي ينتظر الإفراج بعد حكم البراءة.
 
وقالت التحرير: مفيش كسوف .. وبراءة العادلي.
 
وقالت الوفد: "العادلي" حر طليق.
 
إبادة مستمرة للإسلاميين والإخوان
 
في إطار المشهد السياسي الجديد بمصر، استمرت صحف الجمعة في التماهي مع حرب الإبادة التي يشنها نظام عبدالفتاح السيسي على جماعة  الإخوان المسلمين، والتيار الإسلامي المعارض، بمسلسل الإعدامات، والاعتقالات، والاستهدافات، والشيطنة الدائمة لهم، باعتبارهم، قتلة، ومخربين، ويهددون كيان الدولة، ووجودها.
 
ففي مانشيتها، قالت المصري اليوم: الإخوان تحشد التنظيمات الإرهابية ضد الدولة.. الداخلية: الجماعة توحي للرأي العام بتعدد الحركات المتطرفة.. مصرع 2 في هجوم إرهابي على مرك شباب ناهيا.. ضبط أحد منفذي تفجير دار القضاء.. ومقتل 28 تكفيرياً بسيناء".
 
وفي التفاصيل قالت المصري اليوم: "أعلنت وزارة الداخلية أن قطاع الأمن الوطني بالوزارة، توصل إلى معلومات تؤكد سعي قيادات هاربة بجماعة الإخوان لربط ودمج الجماعات التكفيرية تحت قيادة الجماعة!
 
وقال اللواء هاني عبداللطيف، المتحدث باسم الوزارة، في بيان، الخميس، إن هذه القيادات اتفقت على تعديل المنهج الفكري لأعضاء الجماعة داخل البلاد، ليتناسب مع طبيعة المرحلة التي يمر بها التنظيم، بـ«التخلى رسمياً عن سلمية الحركة»، واستغلال التوافق والتطابق بين المنهج الفكري للجماعة وبقية الفصائل المتطرفة، لإشاعة الفوضى في البلاد بدعوى أنها أعمال جهادية.
 
وأضاف أن التحريات توصلت إلى تحديد تلك التنظيمات الإرهابية وهي «أجناد مصر، وأنصار بيت المقدس، والجماعة الإسلامية، وحركة حازمون»، التي شكلت بالفعل خلايا عنقودية مسلحة تحمل العديد من الأسماء مثل حركات «كتائب حلوان، والعقاب الثوري، وكتيبة إعدام، وحسم، والحراك الثوري، وبلاك بلوك ضد الانقلاب»، بهدف إعلان تلك الحركات مسؤوليتها عن الحوادث الإرهابية، للإيحاء للرأي العام بتعدد الحركات المتطرفة، فضلاً عن استبعاد تهمة الإرهاب عن جماعة الإخوان.
 
وأشار إلى أن جهاز الأمن الوطني ضبط إسلام شعبان شحاتة، أحد منفذي التفجير الذي وقع أمام دار القضاء العالي، أول مارس الجاري، في أثناء محاولته زرع عبوة تفجيرية بأحد مقاهي شارع قصر العيني، وتبين أنه ينتمي إلى تنظيم أجناد مصر، واعترف أمام النيابة بارتكاب الحادث وحوادث تفجيرية أخرى، فقررت النيابة حبسه على ذمة التحقيق.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: «الداخلية» تكشف تفاصيل تنفيذ انفجار دار القضاء وتورط قيادات الإخوان.
 
وقالت الوفد: أمهات شهداء الشرطة: هديتنا إعدام الإخوان.
 
وقالت المقال:  ألاعيب الإخوان لصنع أساطير البنا.
 
وقالت المقال:  خريطة مصر الجينية ليس بها إخوان.
 
وقالت الأخبار :  الإعدام للاعب بالأهلي في قضية مكتب الإرشاد!
 
نظام السيسي يدافع عن حقوق الإنسان
 
بمناقشة ملف حقوق الإنسان بمصر في جلسة بالأمم المتحدة اليوم الجمعة، التي سلطت صحف الجمعة الأضواء عليها؛ تقف الصحف المصرية مع نظام السيسي في التسويق لنفسه خارجياً، حامياً لحقوق الإنسان في البلاد.
 
وفي هذا الإطار، قالت الأهرام: مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يناقش اليوم ملف مصر.. بدر: نتجه لقبول تنفيذ 247 توصية من إجمالى 300 بنسبة 81%.
 
وفي التفاصيل، قالت الأهرام: "تخوض مصر أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فى جنيف اليوم المرحلة النهائية لاعتماد ملفها بصورة كاملة، إذ من المقرر أن تعلن قبولها 247 توصية من أصل 300 توصية تلقتها أثناء عملية المراجعة الدورية الثانية لملف حقوق الإنسان بالمجلس، وذلك بنسبة 81%، من أصل ما تلقته أثناء اعتماد المجلس للتقرير الخاص بعملية المراجعة، التي تمت نوفمبر الماضي".
 
وصرح  هشام بدر نائب رئيس اللجنة الوطنية الدائمة لحقوق الإنسان (لجنة حكومية) أن أبرز المجالات التي قبلت مصر توصياتها، كانت تعزيز حقوق المرأة وتمكينها، وحقوق الطفل وذوي  الإعاقة  والمصريين في الخارج والفئات الضعيفة، ومواءمة تعريف التعذيب في التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر، وضمان حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات في إطار احترام التشريعات الوطنية، وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لجميع المواطنين".
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: مصر تُخفّض تمثيلها أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي، والسبب «المفوّض السامي».
 
وفي التفاصيل قالت المصري اليوم: تعلن الحكومة المصرية أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف اليوم، موقفها من التوصيات التي حددها المجلس لمصر، في إطار آلية المراجعة الدورية الشاملة بشأن حالة حقوق الإنسان المصرية، التي جاءت عقب استعراض الحكومة تقريرها الرسمي في نوفمر الماضي، وتمثلت التوصيات في نحو 300 توصية".
 
وعلمت "المصري اليوم" أنه سوف يتم قبول مصر نحو 244 توصية من أصل 300، بنسبة تتجاوز 81% من جملة التوصيات، في حين قبلت مصر في عام 2010 عدد 140 توصية من أصل 165.
 
وقالت الوطن: الوطن ترصد كواليس معركة حقوق الإنسان في جنيف.. الحكومة ترفض هجوم المفوض السامي بالأمم المتحدة.. والخارجية ترد بتقليل مستوى التمثيل.. ومشادات بين الإخوان وحقوقيين مصريين في جلسة الربيع العربي.
وفي السياق الدعائي نفسه للنظام المصري، قالت الأهرام: مرحلة التجاوزات والخروج على القانون انتهت إلى غير رجعة.. محلب: تطبيق الثواب والعقاب على الجميع بمنتهى الحسم.
 
دعاية للسيسي بزيارة إثيوبيا
 
في إطار الدعاية الممنهجة لنظام السيسي، أكدت صحف الجمعة توجه السيسي إلى إثيوبيا الاثنين، وإلقاءه كلمة أمام البرلمان الإثيوبي، في معالجة يراها مراقبون شكلية لقضية سد النهضة.
 
فقالت الأهرام: السيسي في السودان وإثيوبيا الاثنين لبحث ملف سد النهضة، مضيفة: "أعلنت رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيقوم بزيارة إلى كل من السودان وإثيوبيا، اعتباراً من الاثنين المقبل، ولمدة ثلاثة أيام.

ومن المنتظر أن يبحث الرئيس خلال الزيارة ملف التعاون المائي بين مصر والسودان وإثيوبيا، على ضوء مشروع اتفاق إعلان المبادئ بين الدول الثلاث حول سد النهضة".
 
وقالت المصري اليوم: وزير إثيوبي: السيسي يلقي كلمة في البرلمان الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أنه: "قالت مصادر رئاسية مسؤولة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيزور الخرطوم وأديس أبابا في الفترة من 22 إلى 25 مارس الجاري، مؤكدة أنه لم يتقرر حتى الآن التوقيع على الاتفاق الخاص بسد النهضة، وأن السيسي سيلقي كلمة في البرلمان الإثيوبي، وسيعقد مباحثات مكثفة مع رئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين".
 
ومن جهتها، قالت الوفد: منى عمر: السيسي سيلقي كلمة أمام البرلمان الإثيوبي.
 
وقالت التحرير:  السيسي في إثيوبيا الاثنين.. وقريباً في ألمانيا.
 
وقالت الأخبار: "خطاب تاريخي للسيسي أمام البرلمان الإثيوبي الأربعاء".
 
وقالت اليوم السابع: السفير الألماني: «السيسي» في برلين قبل الانتخابات البرلمانية.
 
ويهنئ بذكرى تحرير طابا
 
في إطار الدعاية الصحفية للسيسي أيضاً، قالت الأهرام: الرئيس يهنئ المصريين بذكرى تحرير طابا.
 
وفي التفاصيل قالت: "هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الشعب المصري، بمناسبة ذكري تحرير طابا السادسة والعشرين، إذ نشر رسالة علي موقعه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قال فيها: "كل عام ومصر وشعبها بخير بهذه المناسبة.. وكل الشكر لرجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فداء للوطن، ورداً للعدوان.. تحيا مصر".
 
وقالت اليوم السابع: السيسي يهنئ المصريين بعيد تحرير طابا.. الرئيس: قادرون على حماية سيادة الوطن بكل الطرق.
 
وقالت الوفد: الرئيس: الوطن قادر على حماية سيادته.
 
دعاية لمشروع قناة السويس
 
في إطار الدعاية الصحفية للمشروعات التنومية التي أعلنها نظام السيسي، وفي مقدمتها مشروع القناة الجديدة، من أجل إشغال الشعب بها، عن بقية الملفات..  واصلت صحف الجمعة اهتمامها بالإنجازات الجديدة التي شهدها ذلك المشروع.
 
فقالت الأهرام: الهيئة الهندسية تحقق إنجازات غير مسبوقة في 225 يوماً.. القوات المسلحة تعلن انتهاء 93.5% من أعمال الحفر بقناة السويس الجديدة.
 
وبأسلوب دعائي، قالت الأهرام: "واصلت عزيمة وسواعد مقاتلي الهيئة الهندسية والشركات الوطنية المصرية المنفذة للمشروع القومي العملاق لقناة السويس الجديدة، العمل بمعدلات قياسية للانتهاء من المشروع الطموح قبل التوقيتات المخطط لها؛ إذ  وصل الموقف التنفيذي على أرض الواقع بعد مرور 7 أشهر ونصف من تاريخ تلقي الأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالبدء في تنفيذ المشروع إلى 215 مليون متر مكعب من أعمال الحفر الجاف بنسبة تنفيذ 93,5 % من إجمالي الكمية المخطط حفرها، وبنسبة تنفيذ 107 % من المخطط تنفيذه خلال هذه الفترة على أسبقيتين".
 
وفي السياق الدعائي نفسه، قالت المصري اليوم: إنجاز93.5% من حفر قناة السويس الجديدة، فذكرت أنه: "تسابق الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والشركات الوطنية، المنفذة لمشروع قناة السويس الجديدة، الزمن للانتهاء من حفر القناة وفق التوقيتات المخطط لها.
 
وأشارت "المصري اليوم" إلى البيان الذي أصدرته الهيئة أمس، ووردت فيه الأرقام والنسب السابقة، التي ذكرتها "الأهرام".
الأمر نفسه ذكرته اليوم السابع فقالت: بشرة خير.. الانتهاء من 93.5% من أعمال قناة السويس الجديدة.
 
وقالت الوفد: مقاتلو الهيئة الهندسية يسابقون الزمن في قناة السويس الجديدة.
 
وقالت الأخبار :  القناة الجديدة على وشك الانتهاء.. ونسبة الحفر 93.5%.
التعليقات (0)