رياضة عربية

الأولتراس يشعل حربا بين الأهلي والزمالك قبل مباراة السوبر

طالب الأهلي تدخل قيادات لتهدئة الأجواء المشحونة - أرشيفية
طالب الأهلي تدخل قيادات لتهدئة الأجواء المشحونة - أرشيفية
يتبادل الأهلي والزمالك - أكبر ناديين في مصر - البيانات شديدة اللهجة والبلاغات القانونية أمام القضاء بسبب موقف مجلس إدارتهما من روابط المشجعين المعروفة باسم الأولتراس.

وتأتي هذا الأزمة قبل أربعة أيام فقط من مواجهة مرتقبة بينها في مباراة السوبر المحلي التي من المقرر أن يفتتح بها الموسم الكروي الجديد، كما ألقت بظلالها على مباراة منتخبي مصر وتونس في القاهرة مساء الأربعاء ضمن تصفيات بطولة الأمم الأفريقية، حيث أبدى الأمن مخاوفه الشديدة من أن تشهد المباراة أعمال عنف من الجماهير التي سيسمح لها بمشاهدة المباراة في استاد القاهرة.

واندلعت اشتباكات عنيفة في القاهرة - قبل عشرة أيام - بين قوات الأمن و"أولتراس وايت نايتس" أثناء فض مسيرة للمطالبة بالإفراج عن أعضاء الرابطة المحبوسين على ذمة اتهامهم بمحاولة اغتيال رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور.

وتفجرت الخلافات الحادة بين "وايت نايتس" ورئيس الزمالك - الذي يهاجمها بشكل مستمر في وسائل الإعلام - منذ عدة أسابيع، بعدما اقتحمت الجماهير النادي ردا على منعهم من العودة للمدرجات ضمن إجراءات أمنية اتخذت في أعقاب عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي.

مشادة في حضور وزير الداخلية

ونشبت مشادة حامية بين رئيسي الناديين في الإجتماع الذي عقده وزير الداخلية مع اتحاد الكرة ورؤساء الأندية الاثنين الماضي لبحث ملابسات بطولة الدوري في الموسم الجديد وما إذا كانت ستقام من مجموعة واحدة أم من مجموعتين لتجنب مواجهة مباشرة بين الأهلي والمصري البورسعيدي.

ونقلت تقارير صحفية أن مرتضى منصور ومحمود طاهر رئيس الأهلي تعالت أصواتهما في الإجتماع وتبادلا السباب والاتهامات حينما هاجم منصور رئيس الأهلي بشدة متهماً إياه بالخوف من مواجهة الأولتراس والسماح لهم بدخول المباريات، فقال طاهر لمنصور: "أنت سبب انهيار الكرة المصرية، ومش هاترجع إلا لما تتسبب في كارثة بسبب الأولتراس"، فرد عليه منصور قائلا:"أنت بتدافع عن مجموعة من البلطجية كانوا هايقتلوني، وتسببوا في كوارث على الكرة المصرية"، الأمر الذي دعا وزير الداخلية إلى مغادرة الإجتماع غاضبا.

واصدر الأهلي بيانا عقب الاجتماع أعلن فيه انسحابه من لجنة الأندية اعتراضاً على مواقف مرتضى منصور رئيس الزمالك التي قال إنها ستؤدي إلى إيقاف نشاط الكرة في مصر وزيادة الإحتقان في البلاد.

وأكد الأهلي في بيانه أنه يرفض أي محاولات لإثارة الفتنة وتصعيد المواجهة بين قطاع من جماهير كرة القدم - في إشارة إلى روابط الأولتراس -  ومؤسسات الدولة - في إشارة إلى الداخلية والقوات المسلحة - التي عادة ما تناصبها الأولتراس العداء منذ عدة سنوات.

وطالب الأهلي بضروة تدخل القوات المسلحة وقيادات الداخلية والمسئولين عن منظومة كرة القدم للعمل على تهدئة الأجواء المشحونة مع الجماهير تمهيدا لعودتها مرة أخرى إلى الملاعب.

مجلس فاشل

من جانبه، أصدر مجلس إدارة نادي الزمالك بيانا صحفيا الثلاء للرد على بيان الأهلي، أكد فيه تقديم بلاغ للنيابة ضد مجلس الأهلي للتحقيق في جرائم السب والقذف التي وردت بحق رئيس الزمالك مرتضى منصور. 

وجاء في بيان الزمالك أنه لن يرد على مهاترات مجلس الأهلي الذي أصبح على وشك الانهيار بسبب خلافاته الداخلية وعجزه عن تحقيق طموحات أعضاء النادي، مشير إلى أن مجلس الأهلي أصدر بيانا هزيلا تحرش فيه رياضيا برئيس الزمالك، وحاول الوقيعة بين رئيس الزمالك وجماهير الأهلي المحترمة.

وقال الزمالك إن الأهلي اتخذ مواقفه الأخيرة في محاولة منه لإلهاء جماهيره عن فشله في عقد أي صفقات ناجحة لتدعيم فريق الكرة، في مقابل نجاح الزمالك في ضم لاعبين متميزين بلغ عددهم 18 لاعبا، وطالب رئيس الأهلي محمود طاهر ومجلسه بالإستقالة من بسبب عدم قدرته على حماية أعضاء النادي أو الوقوف في وجه روابط الأولتراس".

وتعليقا على انسحاب الأهلي من لجنة الأندية قال إن الأهلي يقاطع اللجنة منذ تأسيسها ولا يشارك من الأساس في اجتماعتها.

وكانت لجنة الأندية التي يترأسها مرتضى منصور قد أعلنت الأسبوع الماضي وضع روابط الأولتراس ضمن قائمة الجماعات الإرهابية، وقررت منع أعضائها من دخول المباريات، بالرغم من أن اللجنة ليس لها أي صفة قانونية أو رسمية لتقوم بتصنيف أي جهة أو تمنع أحدا من حضور المباريات.

نرفض تجاوزات منصور

من جهتها، أدانت رابطة النقاد الرياضيين المصريين، ما قالت إنها تجاوزات من جانب رئيس الزمالك في حق أعضاء الرابطة، مشيرة في بيان لها الثلاثاء أن مرتضى منصور تطاول بشدة على الصحفيين الرياضيين ووصفهما بألفاظ لا تليق بعد أن كتبوا مقالات تنتقد موقفه من الأولتراس.

وأكدت أنها لن تصمت إزاء تجاوزات رئيس الزمالك الذي يزعجه بشدة من يعلن رأيا مخالفا له فيكون نصيبه السب والتحقير والتطاول.

وطالبت الرابطة كل أعضائها بالاصطفاف في مواطهة رئيس الزمالك حتى لا يرهب ناقدا رياضيا أو يمنعه من قول رأيه بمنتهى الحرية، مشيرة إلى أنها لن يقف مكتوفة الأيدي وستتخذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن أعضاء الرابطة مهما كلفها ذلك.

يُذكر أن الدوري الممتاز سينطلق في الخامس عشر من سبتمبر الجاري، ولم يتحدد حتى الآن ما إذا كان سيقام من مجموعة واحدة أم من مجموعتين كما حدث الموسم الماضي الذي فاز فيه الأهلي بكأس البطولة.

وهدد منصور بأنه بشطب أي لاعب من سجلات اتحاد الكرة إذا ثبت دعمه لروابط الألتراس، وهو أيضا قرار لا يملكه رئيس أي نادٍ.
التعليقات (0)