صحافة عربية

انتهاء هدنة الكهرباء ولقاء السيسي وعباس لا يحمي غزة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تصدر الصحف المصرية الأحد 24 آب/ أغسطس 2014 لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أبو مازن" الذي بحث وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وأعقبه تصريحات "أبو مازن" بأنه لا بديل عن المبادرة المصرية، ودعوة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى استئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية، وذلك بعد 24 ساعة دامية في غزة، تعمد فيها الاحتلال الإسرائيلي تدمير البنايات ، وقتل المدنيين، واستهداف قادة المقاومة.
 
وتابعت الصحف أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر، مع انتهاء "الهدنة" التي شهدها الوضع بانقطاعات أقل للتيار السبت، وحلول الأحد الذي وعدت حكومة إبراهيم محلب بأن المصريين سيكونون فيه على موعد مع تحسن تدريجي في حل الأزمة.
 
وتناولت الصحف كذلك استمرار نزيف الدماء في حوادث جديدة على الطرق، ونبهت إلى بدء اجتماعات دول حوض النيل الشرقي غدا في السودان، وتناولت ما طرأ من جديد في مشروع القناة الجديدة، وما صرح به محلب بخصوص مشروع تنمية الساحل الشمالي، وغير ذلك من القضايا، والموضوعات.
 
لقاء السيسي - "أبو مازن"
 
أبرزت صحف الأحد اللقاء الذي جمع بين الجنرال عبدالفتاح السيسي ومحمود عباس "أبو مازن" رئيس السلطة الفلسطينية السبت. وتصدرت صورة اللقاء الصحف.
 
وبأسلوب مبالغ فيه، قالت المصري اليوم: إحياء الحل النهائي لفلسطين.. السيسي وأبو مازن يبحثان وقف العدوان على غزة.. مصر تدعو لاستئناف المفاوضات وهدنة غير محددة.. وعباس: لا بديل عن المبادرة المصرية.
 
وبالأسلوب نفسه، قالت الأهرام: مصر تدعو لوقف إطلاق النار في غزة واستئناف المفاوضات.. السيسي يبحث مع عباس إنهاء العدوان الإسرائيلي وحقن دماء الفلسطينيين.
وقالت الشروق: أبو مازن أبلغ السيسي بموافقة مشعل على استئناف المفاوضات مع إسرائيل.. الرئيس الفلسطيني: المبادرة المصرية هي الوحيدة على مائدة التفاوض.. الخارجية تدعو لهدنة مفتوحة.
 
وقالت الجمهورية: السيسي وأبو مازن ناقشا ملامح الحل النهائي للأزمة الفلسطينية.. عباس: اتفقنا مع حماس.. لا بديل عن المبادرة المصرية.
 
وقالت الأخبار: اتفاق السيسي وأبو مازن على خطة لوقف نزيف الدم في غزة.
 
انتهاء هدنة الكهرباء
 
مع انتهاء الهدنة التي شهدها التيار الكهربائي بانقطاعات أقل الجمعة، تجددت السبت ظاهرة انقطاع التيار أكثر من مرة، وذلك في انتظار أن يتحقق ما وعدت به حكومة محلب من تحسن تدريجي يبدأ الأحد.
 
فقالت الأهرام: الكهرباء: تراجع تخفيف الأحمال لأول مرة منذ شهر.
 
وقالت الشروق: الكهرباء تتعافى .. ودمياط تطلب المساواة مع المحلة.
 
وقالت المصري اليوم: محاولات جديدة لتخريب أبراج الكهرباء في النوبارية.. الوزارة تتفق مع البدو للتأمين.. وتقليل فترات تخفيض الأحمال.
 
وفي مانشيت تحريضي، قالت الوطن: وزير الكهرباء يحيل قائمة ال160 إخوانيا ل"الأمن الوطني".. ردود فعل واسعة لانفراد "الوطن".. ونيويورك تايمز: الظلام أول تحد حقيقي ل"السيسي".
 
استمرار نزيف الطرق
 
أبرزت صحف الأحد ارتفاع حصيلة قتلى حادت اصدام حافلتين سياحيتين على طريق شرم الشيخ الجمعة إلى 44 شخصا، في وقت لم تتوقف فيه حوادث الطرق، إذ وقعت أربع حوادث مرورية السبت أسفرت عن مصرع 7 أشخاص، وإصابة 25 شخصا.
 
وقالت المصري اليوم: استمرار نزيف الأسفلت.. مصرع 7 وإصابة 25 في 4 حوادث.. وارتفاع ضحايا تصادم شرم الشيخ ل 44 .. والنيابة تتحفظ على السائقين.
 
وقالت الجمهورية: ربنا يصبرهم.. دموع في المحافظات.. ضحايا كارثة شرم وصلوا 44.. أشرف عاد إلى الحياة .. المطرب راح في رحلته الأخيرة.. كريمة فقدت خمسة من أسرتها.. أحمد: صديق عمري استراح.. بس مين يصرف على عياله؟!
 
وقالت الأهرام: رادارات ليلية على الطريق الدولي.. تحليل مخدرات لسائقي كارثة "شرم الشيخ.
 
مفاوضات سد النهضة
 
تناولت صحف الأحد اجتماعات دول حوض النيل الشرقي غدا في السودان، التي تشهد مناقشة أزمة سد النهضة.
 
فقالت المصري اليوم: بدء اجتماعات حوض النيل الشرقي لبحث أزمة سد النهضة غدا.. وزير الري: نعيش مرحلة "الشح المائي".. ونعوض العجز بمعالجة مياه الصرف.
 
وقالت الأخبار: غدا استئناف مفاوضات سد النهضة بالخرطوم.
 
وقالت الأهرام: مفاوضات سد النهضة بالخرطوم غدا.. إثيوبيا توافق رسميا على المقترحات المصرية لجدول الأعمال.
 
وقالت الجمهورية: سامح شكري وزير الخارجية في ضيافة "الجمهورية": روح جديدة في مفاوضات سد النهضة.. الخارجية تتعامل بمنطق "المواطن دائما على حق".. ندعم الأشقاء في ليبيا.. ننتظر إرادة الشعب السوري.
 
جديد مشروعي القناة والساحل الشمالي
 
تناولت الصحف ما طرأ من جديد في مشروع القناة الجديدة، وما صرح به محلب بخصوص مشروع تنمية الساحل الشمالي.. فجاء كالتالي:
 
وفيما يتعلق بالأول، قالت الشروق: مصدر بوزارة المالية ل"الشروق" مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل شهادات القناة غدا.. الحكومة فضلت إصدار قانون لإدارة الطرح.. ومشروعه يعرض على رئيس الجمهورية اليوم.
 
وقالت الأهرام:  مكتب لحصر وتشغيل العمالة بمحور قناة السويس.
 
وقالت الأخبار: الحفر وصل إلى عمق 20 مترا في قناة السويس.. أول دفعة من القوى العاملة وصلت.. وتعيين 120 سائقا.
 
وقالت الجمهورية:  "تسلم الأيادي".. لعمال القناة.. الفنانون زاروا الموقع.. وغنوا مع أبطال الملحمة.
 
وفيما يتعلق بالثاني، قالت الشروق: محلب من الساحل الشمالي: مصر الآن موقع عمل كبير.. رئيس الوزراء يتفقد مدينة العلمين الجديدة ويفتتح كوبري فوكة وأحد الفنادق السياحية.
 
وقالت الأخبار: مصر تطلق المشروع القومي الثالث.. محلب: الساحل الشمالي مستقبل التنمية وشبكة طرق عملاقة خلال عام.
 
تشويه الإخوان
 
مارست صحف الأحد أسلوبها الممنهج في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، والتحريض على أنصارها.
 
فقالت الوطن: أقدم جاسوس إسرائيلي في فضيحة لافون: تقاسمت الطعام مع الإخوان.
 
وقالت الوطن: مصادر: خلايا الإخوان تنتشر في 6 وزارات و19 محافظة.. تحالف التنظيم يدعو إلى موجة عنف جديدة وعصيان مدني في 30 أغسطس.
 
وقالت الشروق: "الشروق" تنشر تحقيقات حل "الحرية والعدالة".. الحزب امتلك تنظيمات عسكرية خارجية هي حماس وداخلية "الردع".
 
حديث الإرهاب
 
نشرت الصحف تقريرا في جريدة "الأخبار" يقول: إحالة أوراق 5 من خلية أكتوبر إلى المفتي.
 
شعبيات
 
أبرزت صحف الأحد قضايا شعبية كالتالي:
 
مع قصة إنسانية لطفل نجا من حادث شرم الشيخ، قالت الوطن: والده ألقاه من شباك أوتوبيس الموت فنجا.. وأشقاؤه الثلاثة ووالداه ماتوا.. الطفل يوسف اتقطع من شجرة: فين بابا وماما وإخواتي؟
 
وقالت المصري اليوم: بالمستندات.. أكاديمية تبيع الوهم ل"التأمين الصحي" ب88 مليون جنيه.
 
وقالت الجمهورية: الحاصلون على الماجستير والدكتوراه.. مأزق الدولة.
 
وقالت الوطن: أول مظاهرة أمام اتحادية السيسي.. والمحتجون "مستبعدون من النيابة".. الأمن يجبر خريجي الشريعة والقانون على الانصراف من أمام الاتحادية.. والأعلى للقضاء : تظلمهم مرفوض.
 
وقالت الشروق: بدء الدراسة في الجامعات 27 سبتمبر.. فيما قالت الجمهورية: "27 سبتمبر.. الدراسة بالجامعات". وقالت الأخبار: 27 سبتمبر الدراسة بالجامعات.
 
وغير بعيد، قالت الأخبار: مراكز الدروس الخصوصية كاملة العدد.
 
وقالت الأهرام: إحالة 145 طبيبا لمستشفى الإسماعيلية للتحقيق.
 
وقالت الأخبار: الجو نار.. بينما قالت الجمهورية:  ليلة صعود العذراء.
 
سيسيات.. وحكوميات
 
 تابعت صحف الأحد الأنشطة والإجراءات الرسمية والحكومية المختلفة كالتالي:
 
قالت الأهرام: السيسي يلتقي اليوم وزير خارجية الجزائر.
 
وقالت الجمهورية: مصر تدين العنف ضد المدنيين العراقيين.. وتدافع عن حقوقها في مياه النيل.
 
وقالت الأهرام:  القاهرة تدين ذبح داعش لصحفي أمريكي.. واشنطن تعلن الحرب على التنظيم الإرهابي.
 
وقالت المصري اليوم: ضوء رئاسي أخضر لأول بورصة سلعية بالشرق الأوسط.. وزير التموين يغادر لأمريكا ب"تكليف رئاسي".. وحنفي: المكان بجوار قناة السويس.
 
وقالت الشروق: وزير التموين يزور البورصات السلعية في أمريكا بتكليف رئاسي.
 
وقالت الوطن: المالية تلجأ ل"محلب" لتطبيق الأقصى للأجور على القضاء والداخلية.. جنينة: جهة واحدة ترفض إرسال كشوف المرتبات.. ورئيس "الموازنة": لا استثناءات.
 
وقالت الجمهورية: غادة والي ل"الجمهورية": فوضى التبرعات للأيتام انتهت.
 
وقالت الأخبار: الحكومة: نقل الباعة الجائلين للترجمان اليوم.. والقانون فوق الجميع.
 
انفرادات .. ومعالجات
 
انفردت صحف الأحد بنشر عدد من القضايا والموضوعات المهمة كالتالي:
 
قالت الوطن: د. محمد عبداللاه الأمين المساعد في "الوطني المنحل" ل"الوطن": انتخابات بدون نواب الوطني.. زي الدوري من غير الأهلي.. "التخليل على الكراسي".. وراء انهيار نظام مبارك.. وشقيق رئيس النور كان نائبا عن الحزب المنحل.
 
وقالت الشروق: استدعاء "وصفي وبدين والرويني" للشهادة في وادي النطرون.. تكليف النيابة بالاستعلام عن تحريات مبروك ووفاة قيادي حمساوي.. وتأجيل القضية إلى 15 سبتمبر.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: استدعاء وصفي والرويني وبدين وعبدالرحمن للشهادة في قضية اقتحام السجون.. القاضي لمرسي: إسكت عشان تسمع.. ويرد: أنا مش هافضل أسمع كلام غير منطقي.. البلتاجي يسخر من اعتماد صاحب البلاغ على موضوع صحفي.. والقاضي: متضحكش عشان عندك فتاق!
 
وقالت الأخبار: في قضية الهروب الكبير: القاضي للمعزول: بطل شوشرة ومتتكلمش إلا بإذن مني.
 
وقالت الشروق: رئيس حزب التجمع: "الجبهة المصرية" لا تمانع في ترشح محلب لرئاسة الوزراء وتدعم عمرو موسى للبرلمان.
 
وقالت الأهرام: تفاصيل استرداد 249 قطعة من مجوهرات أسرة محمد علي.. إعلان ب"الأهرام" يقود الشرطة لإحباط بيعها لقطري مقابل 100 مليون جنيه.
 
وأخيرا، قالت الأخبار: تسجيل العقارات باسم الزوجة والأبناء .. تهرب ضريبي.
التعليقات (0)